-->

التسويق علي اليوتيوب دليل شامل

تعد منصة اليوتيوب واحدًا من أكثر المنصات الإعلامية شعبية في العالم، حيث يتم تحميل ملايين الفيديوهات عليها يوميًا، ويتصف بالسهولة في الاستخدام والوصول إلى المحتوى المفضل لديك في أي وقت ومن أي مكان، بالإضافة إلى ذلك، يتيح اليوتيوب للأشخاص والشركات والعلامات التجارية فرصة التسويق والإعلان لجمهور واسع من المستخدمين.

يمكن استخدام اليوتيوب كأداة تسويقية فعالة للوصول إلى جمهور كبير وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتعزيز المبيعات وزيادة الإيرادات، وتتضمن استراتيجية التسويق على اليوتيوب إنشاء فيديوهات ترويجية للعلامة التجارية أو المنتجات، والتعاون مع مدونين أو مؤثرين على اليوتيوب، وإنشاء قناة يوتيوب خاصة بالعلامة التجارية أو المنتجات.

عندما يتم تنفيذ استراتيجية التسويق على اليوتيوب بشكل صحيح، يمكن للشركات والعلامات التجارية الوصول إلى جمهور واسع وزيادة قاعدة عملائها، كما يمكن للمستخدمين استخدام اليوتيوب للعثور على المنتجات والخدمات التي يحتاجون إليها.

التسويق-عبر-يوتيوب

التسويق على اليوتيوب

التسويق على اليوتيوب هو استخدام منصة اليوتيوب للترويج لمنتج أو خدمة معينة، يمكن للمسوقين استخدام مجموعة متنوعة من الطرق لتحقيق هذا الهدف، بما في ذلك إنشاء فيديوهات ترويجية، ونشرها على قناة اليوتيوب الخاصة بهم، أو التعاون مع مؤثرين على اليوتيوب للترويج للمنتجات أو الخدمات.

بالإضافة إلى هذا يمكن للمسوقين استخدام الإعلانات المدفوعة، مثل إعلانات TrueView والإعلانات المقدمة قبل بدء مقاطع الفيديو، للوصول إلى جمهور أوسع، ومن المهم الاهتمام بجودة الفيديو والتحديث بانتظام للحفاظ على جمهور مستمر ومتابع، وتحسين تواجد المنتج أو الخدمة في محركات البحث.

 لا تنسي نقطة مهمة وهي الاهتمام بتحديد الجمهور المستهدف وتخطيط استراتيجية التسويق من خلال اليوتيوب وفقًا لذلك، بما في ذلك تحديد مفتاح الكلمات الرئيسية والأساليب الأكثر فعالية للتفاعل مع الجمهور وجذبه.

يمكن للمسوقين أيضًا استخدام تحليلات اليوتيوب لقياس فعالية حملات التسويق، وتحديد المناطق التي يمكن تحسينها لزيادة التفاعل والتفاعل مع الجمهور.

كيف تستخدم اليوتيوب في التسويق؟

تعد منصة اليوتيوب من أشهر وأكبر المنصات الرقمية التي يستخدمها المسوّقون للوصول إلى جمهورهم وتعزيز علاماتهم التجارية، ويعتبر اليوتيوب منصة ممتازة للتسويق بسبب قدرتها على جذب الجماهير الكبيرة وتحقيق نسب مشاهدة عالية.

لتحقيق أفضل نتائج من استخدام اليوتيوب في التسويق، يمكن اتباع بعض المتطلبات الاتية حتي يمكنك استخدام يوتيوب بشكل صحيح في التسويق

1- إنشاء قناة يوتيوب 
2- تحسين تصنيف الفيديو
3- الاستفادة من الإعلانات
4- التعاون مع المؤثرين
5- تحسين جودة الفيديو

أهمية التسويق علي يوتيوب


يُعد اليوتيوب منصة تواصل اجتماعي مهمة للغاية للتسويق على الإنترنت، حيث يستخدمها المسوقون للتفاعل مع الجمهور ونشر محتوى إعلاني لجذب المشاهدين، تتيح اليوتيوب للمسوقين إمكانية الوصول إلى جمهور واسع ومتنوع، كما تسمح لهم بإيصال رسالتهم بطريقة مباشرة وجذابة.

يمكننا القول أن اليوتيوب منصة مفيدة للغاية للتسويق بالفيديو، حيث يمكن للمسوقين إنشاء محتوى فيديو إعلاني يساعد على توضيح فوائد المنتج أو الخدمة المعروضة بطريقة مباشرة وجذابة، كما يمكن للمسوقين استخدام اليوتيوب لبناء العلامة التجارية، حيث يمكنهم إنشاء محتوى تعليمي أو ترفيهي يساعد في تعزيز الصورة الإيجابية للعلامة التجارية وزيادة وعي الجمهور بها.

تساعد اليوتيوب في تحسين محركات البحث، حيث يمكن للمسوقين تحسين ترتيب محتواهم على محركات البحث عن طريق إضافة العلامات التجارية والكلمات الرئيسية الخاصة بالمحتوى، وبالتالي، يساعد التسويق على اليوتيوب في تحسين الرؤية الإعلامية للعلامة التجارية وزيادة الوعي بالمنتج أو الخدمة.

استراتيجية التسويق على اليوتيوب


تتطلب استراتيجية التسويق على اليوتيوب تخطيطًا وتحليلًا دقيقًا للأهداف والجمهور المستهدف والمحتوى والتصميم والإعلانات والميزانية وغيرها من العوامل المهمة، وفي هذا المقال، سنتحدث عن استراتيجية التسويق على اليوتيوب بشكل أكثر تفصيلًا ونتحدث عن الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق النجاح في التسويق على هذه المنصة.

1- اختيار الجمهور المستهدف

يجب على المسوقين تحديد الجمهور الذي يرغبون في الوصول إليه والذي يشكل الفئة الأهم في استهدافهم، يمكن تحديد الجمهور المستهدف على أساس العمر والجنس والموقع الجغرافي والاهتمامات والسلوكيات وغيرها من العوامل المهمة، ويساعد تحديد الجمهور المستهدف في تحديد نوع المحتوى الذي يجب إنشاؤه والذي يلبي احتياجات واهتمامات الجمهور المستهدف.

2- تحديد محتوى الفيديو المناسب

يتطلب التسويق على اليوتيوب إنشاء محتوى فيديو إعلاني جذاب ومثير للاهتمام يستطيع الجمهور الاستمتاع به والتفاعل معه، ينبغي أيضا تحديد نوع المحتوى المناسب المتناسب مع الجمهور المستهدف وتحديد الرسالة التسويقية الرئيسية التي يجب إيصالها، ويمكن استخدام الفيديوهات التعليمية أو الفيديوهات الترفيهية أو الإعلانات الترويجية أو غيرها من الأنواع المختلفة للمحتوى.

3- تحديد التصميم والشعار الخاص بالقناة

يعد التصميم والشعار الخاص بالقناة من الأساسيات الهامة في التسويق على اليوتيوب، حيث يساعد على تحديد الهوية البصرية للعلامة التجارية وزيادة الوعي بالعلامة، يجب أن يكون التصميم والشعار جذابين وسهلي الاستخدام ومتميزين عن المنافسين.

4- تحديد استراتيجية التسويق

يتطلب التسويق عبر يوتيوب تحديد استراتيجية تسويقية فعالة تتضمن العديد من العناصر المختلفة، يجب تحديد الأهداف التسويقية وتحديد نوع الإعلان المناسب وتحديد مواعيد نشر الإعلانات وتحديد ميزانية التسويق وغيرها من الأمور المهمة.

يوجد استخدام الإعلانات المدفوعة على اليوتيوب كأداة تسويقية فعالة ومهمة جدا، والتي تسمح للمسوقين بعرض إعلاناتهم للجمهور المستهدف بشكل مباشر، يمكن تحديد نوع الإعلان المناسب والذي يناسب الهدف المراد تحقيقه، مثل الإعلانات المدفوعة المقدمة قبل بدء مقاطع الفيديو أو الإعلانات المدفوعة التي تعرض في جانب الشاشة أثناء مشاهدة المقاطع.

يمكنك استخدام القنوات الشريكة كأداة تسويقية فعالة، حيث يتم التعاون مع مستخدمين يملكون قنوات يوتيوب ناجحة لعرض الإعلانات على قنواتهم، وتسمح هذه الاستراتيجية بالوصول إلى جمهور جديد وزيادة عدد المشاهدات والمشتركين في قناة العلامة التجارية.


إنشاء قناة على اليوتيوب

في الوقت الحالي، أصبح اليوتيوب واحدًا من أهم المنصات الإعلامية والتسويقية الرئيسية في العالم، وهو يتيح للأفراد والشركات والعلامات التجارية الوصول إلى جمهور واسع من المستخدمين في جميع أنحاء العالم.

 ومن خلال إنشاء قناة على اليوتيوب، يمكن لأي شخص أو شركة الوصول إلى جمهور واسع وبناء مجتمع من المتابعين الدائمين، وفي هذه المقالة سنتحدث عن كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب وما هي الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها.

1- إنشاء حساب جديد على اليوتيوب

أول خطوة يجب عملها لإنشاء قناة على اليوتيوب هي إنشاء حساب جديد على المنصة، إذا كان لديك حساب جديد بالفعل، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية، وإذا كنت لا تملك حسابًا، يمكنك الانتقال إلى موقع اليوتيوب والنقر على الزر "إنشاء حساب" وملء المعلومات المطلوبة.

2- تحديد اسم القناة والشعار والوصف

بمجرد إنشاء حساب جديد، يمكنك إنشاء قناة جديدة عن طريق النقر على زر "إنشاء قناة جديدة" وملء المعلومات المطلوبة، يجب تحديد اسم القناة الذي يعكس المحتوى الذي تريد تحميله والشعار الذي يمثل العلامة التجارية أو الشخصية المقدمة في الفيديو، كما يجب كتابة وصف موجز للقناة يشرح محتواها ويوضح ما الذي يميزها عن القنوات الأخرى.

3- رفع الفيديوهات وترتيبها في القناة

بعد إنشاء القناة، يمكنك بدء تحميل مقاطع الفيديو الخاصة بك وترتيبها في القناة، يجب الانتباه إلى جودة الفيديو ومحتواه وتنسيقه وأيضًا تحديد العناوين والوصف والعلامات التوضيحية (tags) المناسبة للفيديو.

يمكن تحسين نتائج البحث عن طريق استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، كما يمكن الترويج للقناة عن طريق الإعلانات والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتعاون مع القنوات الأخرى والتفاعل مع المتابعين وتحفيظ عددهم، ولا تنسى أن تتابع تحليلات الأداء الخاصة بقناتك وتحسينها حسب الاحتياجات والمتطلبات.

الترويج للفيديوهات على اليوتيوب

بالتأكيد! يمكنني مساعدتك في الترويج على يوتيوب، هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في زيادة الوعي بقناتك وزيادة عدد المشاهدين والمشتركين.

1- ابدأ بتحسين العنوان ووصف الفيديو استخدم عناوين ووصف معبرة ومثيرة للاهتمام لتشجيع المشاهدين على النقر على الفيديو الخاص بك ومشاهدته.

2- استخدم الكلمات المفتاحية المناسبة ابحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمحتوى الفيديو الخاص بك واستخدمها في العنوان والوصف والعلامات (Tags) لزيادة فرص ظهور الفيديو في نتائج البحث.

3- قم بالترويج على وسائل التواصل الاجتماعي شارك روابط الفيديو الخاصة بك على منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، وإنستجرام لجذب المشاهدين وزيادة الانتشار.

4- كن منتظمًا في نشر المحتوى حافظ على جدولة ثابتة لنشر محتوى جديد على قناتك بانتظام، وذلك لجذب المشاهدين وإبقاءهم على اطلاع على آخر المحتويات الخاصة بك.

5- التفاعل مع المشاهدين كن نشيطًا في التعليقات ورد على تعليقات المشاهدين بإيجابية واهتمام، قم بتشجيع المشاهدين على المشاركة والاشتراك في قناتك.

6- استخدم المصطلحات الشائعة في العنوان استخدم العبارات والكلمات الشائعة والمثيرة للاهتمام في عنوان الفيديو لتجذب الانتباه وتزيد من فرص مشاهدة الفيديو.

الكلمات المفتاحية المناسبة

تحديد الكلمات المفتاحية المناسبة واستخدامها بشكل فعال يعتبر أحد العوامل الرئيسية في تحسين تصنيف الفيديو وزيادة عدد المشاهدات على اليوتيوب، يجب دراسة الكلمات المستخدمة في البحث والتركيز على الكلمات التي يستخدمها الجمهور المستهدف.

 يمكن استخدام أدوات البحث المتاحة على اليوتيوب وغيرها من الأدوات لتحديد الكلمات المفتاحية المناسبة، وضمها في العناوين والوصف والعلامات التجارية.

 العناوين والوصف المناسب للفيديوهات

يجب استخدام العناوين والوصف المناسبين للفيديوهات لجذب المشاهدين وتحسين تصنيف الفيديو، يجب أن تتضمن العناوين ملخصًا قصيرًا وجذابًا للفيديو، ويجب أن تتوافق مع محتوى الفيديو وتجذب الانتباه، يجب كذلك كتابة وصف مفصل يوضح محتوى الفيديو وما يميزه عن الفيديوهات الأخرى، ويجب أن تتضمن الوصف العناوين والكلمات المفتاحية المناسبة.

العلامات التجارية والكلمات الرئيسية المناسبة

يجب استخدام العلامات التجارية والكلمات الرئيسية المناسبة لتحسين تصنيف الفيديو وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، يمكن استخدام العلامات التجارية والكلمات الرئيسية في العنوان والوصف والعلامات للفيديو، ويجب أن تكون هذه العلامات والكلمات متعلقة بمحتوى الفيديو والعلامة التجارية.

إعلانات اليوتيوب والشراكات التجارية

يمكن استخدام الإعلانات على اليوتيوب والشراكات التجارية لزيادة عدد المشاهدات وجذب المزيد من الجمهور، يمكن استخدام الإعلانات المدفوعة للترويج للفيديوهات والتوسع في الجمهور المستهدف، كما يمكن التعاون مع الشركاء التجاريين لإنتاج المحتوى والترويج للفيديوهات بشكل مشترك.

 النجاح في التسويق على اليوتيوب

النجاح على اليوتيوب ليس بالضرورة يعتمد على الأرقام والإحصائيات فقط، وإنما يتعلق بالعديد من العوامل الأخرى التي قد تؤثر على تجربة المشاهدين والمتابعين للمحتوى الخاص بك.

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن تكون محتوياتك ذات جودة عالية ومفيدة للمشاهدين، يجب أن تستهدف فئة محددة من الجمهور وتقدم لهم محتوى يلبي احتياجاتهم ويتناسب مع اهتماماتهم، يجب أن تكون محتوياتك متنوعة ومبتكرة وتحتوي على معلومات جديدة ومفيدة.

ثانياً، يجب أن تستخدم طرق تسويقية فعالة لجذب جمهور أوسع، يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمحتوى الفيديو الخاص بك، وإنشاء حملات إعلانية مدفوعة لزيادة الانتباه إلى قناتك.

الحفاظ على الجودة والمصداقية

الجودة والمصداقية هما عاملان أساسيان في نجاح أي مشروع أو عمل، وخاصة في البيئة الرقمية التي يعتمد عليها الكثير من الأفراد والشركات لتقديم المحتوى والخدمات للجمهور، وبالنسبة للأفراد الذين يقدمون محتوى على الإنترنت، فإن الجودة والمصداقية تعني الأمانة والصدق في تقديم المعلومات والمحتوى الذي يتم نشره.

للحفاظ على الجودة والمصداقية في المحتوى الذي يتم نشره على الإنترنت، يجب اتباع بعض الإرشادات التالية:

1- البحث والتحقق من المهم على الكاتب أو المنشئ للمحتوى البحث والتحقق من المعلومات والحقائق التي يقدمها، وضبط النص بطريقة تؤكد دقة وصحة المحتوى.

2- التأكد من المصدر يجب التأكد من مصدر المعلومات والتحقق منه قبل إدراجه في المحتوى، ويفضل استخدام مصادر ذات مصداقية عالية، مثل الدراسات العلمية والمواقع الرسمية والمؤسسات الحكومية.

الاستجابة لتعليقات المستخدمين

الاستجابة لتعليقات المستخدمين هي أحد العوامل الرئيسية التي تساعد على بناء علاقة ثقة وتفاعلية بين المحتوى الذي يتم نشره والجمهور الذي يستهدفه، والاستجابة للتعليقات تعني الرد على الأسئلة والتعليقات التي يتركها المستخدمون على المحتوى المنشور، سواء كانت إيجابية أو سلبية.

لتحقيق أفضل استجابة لتعليقات المستخدمين، يمكن اتباع بعض النصائح التالية

1- الرد بسرعة يجب الرد على تعليقات المستخدمين بسرعة وبشكل منتظم، حتى يشعروا بأنهم مهتمون ومهمون بالنسبة للمحتوى الذي تقدمه.

2- الاهتمام بالتعليقات السلبية ينبغي الرد على التعليقات السلبية بشكل احترافي ومهذب، والتحدث مع المستخدمين بشكل ودي لفهم مشكلتهم والبحث عن حلول لها.

3- الاستفادة من التعليقات يمكنك استخدام التعليقات التي يتركها المستخدمون لتحسين المحتوى الذي يتم نشره، والتحسين من جودته ومحتواه.

ما هي المقاطع التي تجذب المشاهدين في اليوتيوب؟

في الوقت الحالي، يعد موقع اليوتيوب واحدًا من أكثر المنصات شعبية على الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين مشاهدة الفيديوهات والمحتوى المتنوع من مختلف المجالات والفئات، وتجذب المقاطع الناجحة على اليوتيوب المشاهدين بسبب العديد من العوامل التي تشمل الإبداع والتميز والتنوع والمحتوى المفيد والمسلي.

لجذب المشاهدين وجعل قناتك على اليوتيوب ناجحة، يجب تحديد مجال القناة والتركيز على المحتوى الذي ستقدمه، وتحديد جمهور القناة المستهدف، كما يجب تحسين جودة الفيديو وجعله مثيرًا للاهتمام، حيث يمكن استخدام الرسوم المتحركة والتصوير الجوي والموسيقى والصوت لجذب المشاهدين.

يجب الرد على تعليقات المشاهدين والتفاعل معهم، حيث يشعرون بالتقدير والتقييم والاهتمام، يمكن الترويج للقناة والمحتوى المقدم عن طريق الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية والإعلانات المدفوعة.

يمكن التعاون مع المؤثرين في اليوتيوب الذين يمتلكون جماهيرية واسعة للوصول إلى جمهور جديد، مهم ايضا استخدام الإحصائيات والتحليلات المتاحة على اليوتيوب لتحديد أي نوع من المحتوى يحقق أفضل أداء وتركيز الجهود على تقديم هذا المحتوى.

كيف اجعل قناتي على اليوتيوب مشهورة؟

تجذب القنوات الناجحة على اليوتيوب المشاهدين بسبب العديد من العوامل التي تشمل الإبداع والتميز والتنوع والمحتوى المفيد والمسلي. ومن أجل جعل قناتك على اليوتيوب مشهورة، يمكن اتباع الإرشادات التالية:

1- تحديد مجال القناة من الضروري تحديد مجال القناة والتركيز على المحتوى الذي ستقدمه، وتحديد جمهور القناة المستهدف.

2- تحسين جودة الفيديو يجب تحسين جودة الفيديو وجعله جذابًا ومثيرًا للاهتمام، حيث يمكن استخدام الرسوم المتحركة والتصوير الجوي والموسيقى والصوت لجذب المشاهدين.

3- التفاعل مع المشاهدين لابد الرد على تعليقات المشاهدين والتفاعل معهم، حيث يشعرون بالتقدير والتقييم والاهتمام.

4- التسويق للقناة يمكن الترويج للقناة والمحتوى المقدم عن طريق الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية والإعلانات المدفوعة.

5- التعاون مع المؤثرين ينبغي التعاون مع المؤثرين في اليوتيوب الذين يتمتعون بشعبية كبيرة وجماهيرية واسعة للوصول إلى جمهور جديد.

6- الاستفادة من الإحصائيات والتحليلات من الضروري جداً استخدام الإحصائيات والتحليلات المتاحة على اليوتيوب لتحديد أي نوع من المحتوى يحقق أفضل أداء وتركيز الجهود على تقديم هذا المحتوى.

7- الاستمرارية في نشر المحتوى مهم الاستمرار في نشر المحتوى على اليوتيوب والتحديث بانتظام، حيث يشجع ذلك المشاهدين الحاليين والجدد على متابعة القناة.

بشكل عام، يمكن تحقيق نجاح القناة على اليوتيوب من خلال تقديم محتوى فريد وإبداعي ومفيد ومسلي ومتنوع، والتركيز على جودة الفيديو والصوت والتفاعل مع المشاهدين، والترويج للقناة والاستفادة من الإحصائيات والتحليلات.

ترويج قناة اليوتيوب مجانا

يمكن الترويج لقناة اليوتيوب مجانًا عن طريق الخطوات التالية:

1- استخدام الشبكات الاجتماعية يمكن استخدام الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام وسناب شات للترويج لقناة اليوتيوب والمحتوى المقدم عليها، يمكن نشر الفيديوهات على هذه الشبكات الاجتماعية واستخدام الهاشتاغات المتعلقة بالمحتوى لجذب المزيد من الجمهور.

2- الانضمام إلى المجتمعات والمنتديات ربما الانضمام إلى المجتمعات والمنتديات المتعلقة بالمحتوى المقدم على قناة اليوتيوب ومشاركة الفيديوهات والتعليقات والإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمحتوى.

3- الاستفادة من السيو تحسين محركات البحث على الأرجح تحسين محتوى الفيديو والعنوان والوصف والكلمات الدالة (التاغات) لجعلها أكثر وضوحًا وجاذبية لمحركات البحث، وهذا سوف يساعد على جذب المزيد من الزوار إلى القناة.

4- التعاون مع المؤثرين يمكنك التعاون مع الشخصيات المؤثرة في نفس المجال والتي تمتلك جمهور كبير على اليوتيوب والشبكات الاجتماعية، وذلك عن طريق الظهور في فيديوهاتهم أو الاشتراك في تحديات معهم، وهذا يساعد على جذب المزيد من المتابعين للقناة.

5- الاستفادة من الإحصائيات والتحليلات يمكن ان استخدام الإحصائيات والتحليلات المتاحة على اليوتيوب لتحديد أي نوع من المحتوى يحقق أفضل أداء وتركيز الجهود على تقديم هذا المحتوى، وهذا يساعد على جذب المزيد من المشاهدين والمتابعين للقناة.

بشكل عام، يمكن الترويج لقناة اليوتيوب مجانًا عن طريق استخدام الشبكات الاجتماعية والانضمام إلى المجتمعات والمنتديات وتحسين السيو والتعاون مع المؤثرين والاستفادة من الإحصائيات والتحليلات.

خاتمة حول التسويق عبر يوتيوب

في النهاية يمكننا القول ان التسويق عبر اليوتيوب واحدًا من الأدوات الأكثر فعالية للوصول إلى الجمهور المستهدف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات المقدمة، وتتيح المنصة للمعلنين والشركات إمكانية الوصول إلى جمهور واسع وتقديم محتوى فريد وإبداعي ومفيد وجذاب للمشاهدين.

يمكن استخدام اليوتيوب للترويج للمنتجات والخدمات وإنشاء حملات دعائية وإعلانية متميزة، حيث يمكن تحديد جمهور مستهدف والاستفادة من الإحصائيات والتحليلات المتاحة لتحديد أفضل استراتيجية للتسويق.

علاوة على ذلك، يمكن التعاون مع المؤثرين في اليوتيوب للوصول إلى جمهور جديد والاستفادة من متابعتهم وتأثيرهم على الجمهور.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى ضرورة تحسين جودة المحتوى وجعله مثيرًا للاهتمام والتفاعل مع المشاهدين، وإدارة قناة اليوتيوب وتسويقها بشكل جيد والتفاعل مع التعليقات والرد على استفسارات المشاهدين.