-->

ما هي CTA دعوة لاتخاذ إجراء وكيفية عملها

في عالم التسويق الرقمي، يعتبر الهدف الأساسي هو تحقيق أعلى نسبة ممكنة من التحويلات، وهي الإجراءات التي يقوم بها العملاء بعد زيارة موقعك الإلكتروني أو تلقيهم رسائل إلكترونية أو إعلانات على الشبكات الاجتماعية. وتعتبر CTA دعوة لاتخاذ إجراء أحد الأساليب الأساسية لتحقيق هذا الهدف، حيث تستخدم لجذب انتباه العملاء وتحفيزهم على القيام بالإجراءات التي ترغب بها.

في هذه المقالة، سنتحدث بشكل مفصل عن مفهوم CTA وأهميته في التسويق الرقمي، كما سنعرض أنواع CTA المختلفة وكيفية عملها بشكل فعال لزيادة نسبة التحويلات. كما سنقدم أيضاً أمثلة عملية على تطبيق CTA في المواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية.

باستخدام هذه الأساليب والتقنيات بشكل فعال، يمكنك جذب المزيد من العملاء وتحويلهم إلى مشترين ومشتركين وزبائن مخلصين، مما سيساعدك على تحقيق أهدافك في التسويق الرقمي وزيادة نسبة العوائد على استثمارك. لذا، دعونا نستعرض هذا الموضوع بشكل مفصل ونتعرف على كيفية استخدام CTA بشكل فعال لتحقيق أهداف التسويق الرقمي.

ما هي CTA
ما هي CTA دعوة لاتخاذ إجراء وكيفية عملها

 ما هو CTA 

تعتبر Call to Action  دعوة لاتخاذ إجراء من الأساليب الأكثر فعالية في التسويق الرقمي، حيث تستخدم لجذب انتباه العملاء وتحفيزهم على القيام بالإجراءات التي ترغب بها، مثل الشراء أو الاشتراك في النشرة الإخبارية أو الاتصال بك. وتعني CTA عبارة Call to Action تشير إلى النص أو الزر الموجود على صفحة الويب أو في البريد الإلكتروني أو الإعلان الذي يحث الزوار على القيام بإجراء محدد.

ولتحقيق أفضل النتائج، يجب أن يتم تصميم CTA بشكل فعال وجذاب، واستخدام الكلمات المناسبة لزيادة احتمالية التحويلات. ويمكن استخدام CTA بأشكال مختلفة، مثل زر "شراء الآن" أو "تسجيل الآن" أو "اتصل بنا" أو "استكشف المزيد"، وغيرها.

علاوة على ذلك، يجب تحديد المكان المثالي لوضع CTA في صفحة الويب، ويوصى بوضعها في أماكن بارزة وسهلة الوصول إليها، مثل الجزء العلوي من الصفحة والقائمة الجانبية والأقسام الرئيسية. كما يجب الاهتمام بتصميم CTA بشكل يتناسب مع تصميم الموقع ويتضمن العناصر اللازمة لإقناع العملاء باتخاذ الإجراء المطلوب.

باستخدام CTA بشكل فعال، يمكن تحسين نسبة التحويلات وزيادة العوائد على الاستثمار في التسويق الرقمي. ومن المهم تحسين تصميم CTA وتطويرها باستمرار لتحقيق أفضل النتائج، وذلك من خلال قياس النتائج وتحليلها وتحديد المزيد من الطرق لجذب العملاء وتحفيزهم على القيام بالإجراءات المطلوبة.

أهمية استخدام CTA في التسويق الرقمي


يعد استخدام CTA "دعوة لاتخاذ إجراء" أحد الأساليب الأكثر فعالية في التسويق الرقمي، حيث تساعد على جذب انتباه العملاء وتحفيزهم على القيام بالإجراءات التي ترغب بها، مثل الشراء أو الاشتراك في النشرة الإخبارية أو الاتصال بك. وتعد CTA أحد الأساليب الأساسية لتحويل زوار الموقع إلى عملاء، وزيادة نسبة التحويلات في التسويق الرقمي.

وتعتبر أهمية استخدام CTA في التسويق الرقمي كالتالي:

1- زيادة نسبة التحويلات يمكن زيادة نسبة التحويلات بشكل كبير، حيث تحث العملاء على القيام بالإجراءات المحددة وتحويلهم إلى مشترين أو مشتركين أو زبائن مخلصين.

2- تحسين تجربة المستخدم يمكن تحسين تجربة المستخدم وجعلها أكثر سلاسة وسهولة، حيث توجه العملاء إلى الإجراء المناسب وتساعدهم في تحقيق أهدافهم.

3- زيادة العائد على الاستثمار يمكن زيادة العائد على الاستثمار في التسويق الرقمي، حيث يمكن تحويل المزيد من الزوار إلى عملاء وزيادة الإيرادات.

4- إبراز العروض والخدمات يمكن إبراز العروض والخدمات المقدمة بشكل فعال، وجذب العملاء إليها وتحفيزهم على الشراء.

5- تحسين التواصل مع العملاء  يمكن تحسين التواصل مع العملاء وتشجيعهم على الاتصال بك أو ملء نموذج الاتصال، وبالتالي تحسين خدمة العملاء.

أنواع CTA المختلفة واستخداماتها

تتوفر CTA "دعوة لاتخاذ إجراء" بأشكال مختلفة، ويمكن استخدام كل نوع منها لتحقيق أهداف محددة في التسويق الرقمي. وفيما يلي أنواع CTA المختلفة واستخداماتها:

1- شراء الآن يستخدم هذا النوع من CTA لتحفيز العملاء على الشراء المباشر لمنتج معين أو خدمة، ويتم وضعه عادة بجوار الصورة الرئيسية للمنتج.

2- تسجيل الآن يستخدم هذا النوع من CTA لتشجيع العملاء على التسجيل في الخدمات الرقمية مثل البريد الإلكتروني أو النشرة الإخبارية أو الحسابات الاجتماعية.

3- اتصل بنا يستخدم هذا النوع من CTA لتحفيز العملاء على الاتصال بالشركة للحصول على المساعدة أو الاستفسارات، ويمكن وضعه في الصفحة الرئيسية أو قائمة الاتصال.

4- زر "استكشف المزيد": يستخدم هذا النوع من CTA لتشجيع العملاء على استكشاف المزيد من المنتجات أو الخدمات المقدمة، ويمكن وضعه في الصفحة الرئيسية أو في قسم خاص للمزيد من المعلومات.

5- تنزيل الآن يستخدم هذا النوع من CTA لتشجيع العملاء على تنزيل التطبيق أو الملف أو البرنامج المعين، ويمكن وضعه في الصفحة الرئيسية أو في صفحة خاصة للتنزيل.

6- انضم إلينا يستخدم هذا النوع من التحفيز العملاء على الانضمام إلى الشركة أو الانضمام إلى برامج الولاء، ويمكن وضعه في الصفحة الرئيسية أو في قسم خاص للانضمام.

7- شارك الآن يستخدم هذا النوع من الدعوة للعملاء للمشاركة في المحتوى أو المسابقات أو الاستطلاعات أو التعليقات، ويمكن وضعه في صفحة الويب أو في صفحة الشبكات الاجتماعية.

يمكن استخدام أي نوع من CTA في التسويق الرقمي بناءً على الهدف المحدد، ويجب تصميمه بشكل فعال وجذاب، واستخدام الكلمات المناسبة لزيادة احتمالية التحويلات، وتحديد المكان المثالي لوضع CTA في صفحة الويب أو البريد الإلكتروني أو الإعلانات الرقمية.

 تحديد المكان المثالي لوضع CTA


تحديد المكان المثالي لوضع CTA دعوة لاتخاذ إجراء هو جزء مهم جدًا من استراتيجية التسويق الرقمي، حيث يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نسبة التحويلات والنتائج العامة لحملة التسويق. وفيما يلي بعض المواقع الشائعة لوضع CTA في صفحة الويب:

1- الجزء العلوي من الصفحة: يعد هذا المكان من أهم المواقع لوضع CTA، حيث يمكن وضعها في الجزء العلوي من الصفحة الرئيسية أو الصفحات الأخرى الرئيسية، وذلك لأن الزوار ينظرون إلى هذه المنطقة أولاً قبل التمرير لأسفل الصفحة.

2- النص المحيط بالمحتوى: يمكن وضع CTA في نص المحتوى عندما يتعلق بمنتج أو خدمة معينة، وذلك لأن العملاء يبحثون عن المعلومات والمزيد من التفاصيل حول المنتج قبل اتخاذ القرار.

3- الجزء الأسفل من الصفحة: يمكن وضع CTA في الجزء الأسفل من الصفحة، حيث يعتبر هذا المكان مناسبًا للعملاء الذين يتمركزون في الجزء الأسفل من الصفحة بعد التمرير.

4- الشريط الجانبي: يمكن وضع CTA في الشريط الجانبي الذي يظهر في جانب الصفحة، وذلك لأن العملاء ينظرون إليه بشكل متكرر أثناء تصفح الصفحة.

5- النافذة المنبثقة: يمكن استخدام النافذة المنبثقة لعرض CTA وجذب انتباه العملاء بشكل أكبر، ويمكن استخدامها لتحديثات المنتجات أو العروض الخاصة أو الدعوات للتسجيل.

يجب اختيار الموقع الأنسب لوضع CTA بناءً على نوع المحتوى والهدف المحدد، ويجب تصميم CTA بشكل جذاب واستخدام الكلمات المناسبة لزيادة احتمالية التحويلات. كما ينبغي تجنب استخدام العديد من CTA في الصفحة الواحدة، والتركيز على CTA الرئيسية لتحقيق النتائج الأفضل.

استخدام الكلمات الفعالة لجذب العملاء


يعتبر استخدام الكلمات الفعالة أحد الأساليب الفعالة في جذب العملاء وتحفيزهم على القيام بالإجراءات المطلوبة في التسويق الرقمي، حيث يمكن للكلمات تحسين معدلات التحويل وزيادة النتائج الإيجابية لحملة التسويق. وفيما يلي بعض الكلمات الفعالة لجذب العملاء:

1- "مجاني" يمكنك استخدام هذه الكلمة لجذب العملاء وتشجيعهم على الاشتراك أو التسجيل أو تنزيل الملفات المجانية.

2- "عاجل" استخدام هذه الكلمة لتحفيز العملاء على الإجراء السريع، مثل الشراء الفوري أو التسجيل في العرض المحدود.

3- "حصري" يمكن استخدام هذه الكلمة للإشارة إلى المنتجات أو الخدمات الفريدة والمحدودة التي لا تتوفر في أماكن أخرى.

4- "خصم" استخدام هذه الكلمة لجذب العملاء وتشجيعهم على الشراء بسعر أرخص أو بتخفيضات خاصة.

5- "الأفضل" يمكن استخدام هذه الكلمة للتركيز على مزايا منتج أو خدمة محددة وجعلها تبرز عن المنافسين.

6- "ضمان" يمكن استخدام هذه الكلمة لتشجيع العملاء على الشراء وتقديم الثقة لهم في جودة المنتج أو الخدمة.

7- "اشترك الآن" يمكن استخدام هذه الكلمة لجذب العملاء وتشجيعهم على الاشتراك في الخدمات الرقمية المختلفة.

يجب اختيار الكلمات الفعالة بناءً على الهدف المحدد والجمهور المستهدف، وضمان أنها تعبر عن الفائدة المقدمة وتحفيز العملاء على القيام بالإجراء المطلوب. كما ينبغي تجنب استخدام الكلمات الزائدة والمبالغ فيها، والتركيز على استخدام الكلمات الفعالة والمناسبة لإيصال الرسالة بشكل فعال.

تصميم CTA فعال ومناسب للمحتوى


تصميم CTA دعوة لاتخاذ إجراء فعال ومناسب للمحتوى هو جزء مهم جدًا من استراتيجية التسويق الرقمي، حيث يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نسبة التحويلات والنتائج العامة لحملة التسويق. وفيما يلي بعض النصائح لتصميم CTA فعال ومناسب للمحتوى:

1- استخدام الألوان: يجب استخدام الألوان المناسبة لجذب العملاء وجعل CTA يبرز بشكل فعال، ويفضل استخدام الألوان التي تتناسب مع الألوان الرئيسية للموقع أو العلامة التجارية.

2- استخدام النص: يجب استخدام النص المناسب والواضح للدعوة للإجراء، ويفضل استخدام الكلمات الفعالة والتركيز على فوائد المنتج أو الخدمة.

3- الحجم والشكل: يجب زيادة حجم CTA وجعله بارزًا وواضحًا بحيث يتمكن العملاء من رؤيته بسهولة، ويمكن استخدام الأشكال المختلفة لجعله يبرز بشكل أكبر.

4- الوضعية: يجب وضع CTA في الموقع المناسب داخل المحتوى، ويفضل وضعه في الجزء العلوي أو الأسفل من الصفحة، أو النص المحيط بالمحتوى، حيث يمكن للعملاء الوصول إليه بسهولة.

5- التصميم الجذاب: يجب تصميم CTA بشكل جذاب ومناسب للعلامة التجارية، ويمكن استخدام الصور المناسبة أو الرسوم التوضيحية للتركيز على فوائد المنتج أو الخدمة.

6- الاختبار والتحسين: يجب اختبار CTA المصمم وتحسينه بناءً على النتائج، ويمكن استخدام الأدوات التحليلية لتقييم أداء CTA وتحسينه في المرات اللاحقة.

يجب تصميم CTA بناءً على الهدف المحدد والجمهور المستهدف، وضمان أنه يعبر عن الفائدة المقدمة ويحفز العملاء على القيام بالإجراء المطلوب. كما ينبغي تجنب استخدام العديد من CTA في الصفحة الواحدة، والتركيز على CTA الرئيسية لتحقيق النتائج الأفضل.

قياس فعالية CTA وتحسينها


يعتبر قياس فعالية CTA "دعوة لاتخاذ إجراء" وتحسينها جزءًا مهمًا من استراتيجية التسويق الرقمي، حيث يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نسبة التحويلات والنتائج العامة لحملة التسويق. وفيما يلي بعض النصائح لقياس فعالية CTA وتحسينها:

1- استخدام أدوات التحليل: يجب استخدام أدوات التحليل المختلفة لتتبع أداء CTA، مثل Google Analytics، وتحليل عدد النقرات وعدد المشاهدات ونسبة التحويلات.

2- تحليل البيانات: يجب تحليل البيانات المجمعة لتحديد النقاط الضعيفة والقوية في CTA، وتحديد المواقع التي يمكن تحسينها.

3- التجارب الفعلية: يمكن إجراء التجارب الفعلية لتحسين أداء CTA، مثل اختبار عدة نصوص أو ألوان مختلفة للزر لمعرفة الأكثر فعالية.

4- التحسين المستمر: يجب تحسين CTA بشكل مستمر بناءً على البيانات المجمعة ونتائج التجارب، وتحديثها بشكل دوري لتحقيق النتائج الأفضل.

5- الاستجابة لتغييرات السوق: يجب مراقبة تغييرات السوق والتغيرات في الاحتياجات والرغبات للعملاء، وتعديل CTA بشكل مستمر لتلبية هذه الاحتياجات.

يجب تحسين CTA بناءً على البيانات المجمعة ونتائج التجارب، وضمان أنها تعبر عن الفائدة المقدمة وتحفز العملاء على القيام بالإجراء المطلوب. كما ينبغي الاستماع لملاحظات العملاء وتلبية احتياجاتهم وتحسين CTA بشكل مستمر لتحقيق النتائج الأفضل.

عبارات CTA


يمكن استخدام العديد من العبارات لتصميم CTA "دعوة لاتخاذ إجراء" فعالة وجذابة، وفيما يلي بعض الأمثلة على عبارات CTA:

1- "اشترك الآن"
2- "تسجيل الدخول"
3- "تنزيل الآن"
4- "احجز موعدك الآن"
5- "ابدأ الآن"
6- "تسوق الآن"
7- "احصل على عرضك الخاص"
8- "انضم إلى المجتمع"
9- "احصل على الخصم الآن"
10- "تعرف على المزيد"
11- "اطلب الآن"
12- "تجربة مجانية"
13- "احجز الآن"
14- "تسجيل الآن للحصول على النشرة الإخبارية"
15- "انضم إلى البرنامج التابع"

يجب اختيار العبارات CTA بناءً على الهدف المحدد والجمهور المستهدف، وضمان أنها تعبر عن الفائدة المقدمة وتحفز العملاء على القيام بالإجراء المطلوب. كما ينبغي تجنب استخدام العبارات الزائدة والمبالغ فيها، والتركيز على العبارات CTA الواضحة والمناسبة لإيصال الرسالة بشكل فعال.

أمثلة من مواقع الإنترنت الشهيرة

Call to action بالعربي أمثلة هناك العديد من المواقع الشهيرة التي تستخدم CTA بشكل فعال لتوجيه الزوار إلى الإجراء الذي يريدونه. ومن هذه المواقع:

1.  تستخدم Amazon CTA لتوجيه الزوار إلى الصفحات التي تحتوي على المنتجات التي يريدون شرائها.

2.  تستخدم Airbnb CTA لتشجيع الزوار على التسجيل في موقعها وحجز الإقامة المفضلة لديهم.

3. تستخدم Dropbox CTA لتوجيه الزوار إلى صفحة التسجيل أو التسجيل الدخول.

4.  Hubspot CTA لتوجيه الزوار إلى صفحة التسجيل أو تنزيل المحتوى المجاني.

5.  تستخدم Netflix CTA لتوجيه الزوار إلى صفحة التسجيل أو تسجيل الدخول للبدء في مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية.

6. تستخدم Facebook CTA لتوجيه الزوار إلى صفحة التسجيل أو تسجيل الدخول أو للتوجه إلى صفحة معينة على الموقع.

7.  تستخدم Twitter CTA لتوجيه الزوار إلى صفحة التسجيل أو تسجيل الدخول أو للتوجه إلى صفحة معينة على الموقع.

8. تستخدم LinkedIn CTA لتوجيه الزوار إلى صفحة التسجيل أو تسجيل الدخول أو للتوجه إلى صفحة معينة على الموقع.

9.  تستخدم Google CTA لتوجيه الزوار إلى صفحات البحث أو لتوجيههم إلى تطبيقات Google المختلفة.

10. تستخدم Youtube CTA لتوجيه الزوار إلى صفحة التسجيل أو تسجيل الدخول أو للتوجه إلى صفحة معينة على الموقع.

كيفية تطبيق CTA في البريد الإلكتروني والإعلانات على الشبكات الاجتماعية

تطبيق CTA بشكل صحيح في البريد الإلكتروني والإعلانات على الشبكات الاجتماعية يمكن أن يزيد من معدل النقر عليها وتحسين النتائج النهائية. فيما يلي بعض النصائح لتطبيق CTA بشكل فعال:

1. كن واضحا ومحددا: يجب أن يكون نص CTA واضحًا ومحددًا بشأن الإجراء الذي يريد العميل القيام به. يجب أن يكون النص مختصرًا وواضحًا ويجب أن يوضح بشكل واضح ما يريد العميل القيام به.

2. استخدم الألوان والأشكال الجذابة: يجب أن تكون CTA بارزة وسهلة الرؤية ويمكن أن تحتوي على ألوان جذابة وأشكال ملفتة للانتباه لتجذب العين.

3. اختبر وتحسن: يجب عليك اختبار CTA الخاص بك وتحسينه باستخدام البيانات التحليلية. يمكنك تجربة نصوص CTA مختلفة وأشكال وألوان مختلفة لتحديد ما يعمل بشكل أفضل.

4. تحديد مكان CTA: يجب تحديد مكان CTA بشكل جيد في البريد الإلكتروني أو الإعلان على الشبكات الاجتماعية. يجب وضع CTA في مكان يمكن الوصول إليه بسهولة من قبل العملاء ويجب أن يكون واضحًا حتى يتمكن العملاء من العثور عليه بسهولة.

5. استخدم اللغة الإيجابية: يجب استخدام اللغة الإيجابية والمحفزة في CTA لتحفيز العملاء على القيام بالإجراء المطلوب.

6. تحديد الوقت المناسب: يجب تحديد الوقت المناسب لوضع CTA في البريد الإلكتروني أو الإعلان على الشبكات الاجتماعية. يجب أن يكون الوقت مناسبًا ومنطقيًا ويجب تحديد الوقت الذي يريد العميل فيه القيام بالإجراء المطلوب.

دعوة القارئين لتطبيق تلك الأساليب في مواقعهم الإلكترونية

إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا أو تدير موقعًا على الإنترنت، فقد تحقق نتائج إيجابية إذا قمت باستخدام CTA بشكل صحيح في موقعك. يمكنك استخدام CTA لتوجيه الزوار إلى الإجراءات التي تريد منهم القيام بها، مثل التسجيل في النشرة الإخبارية الخاصة بك، أو شراء المنتجات الخاصة بك، أو تنزيل الخدمات الخاصة بك.

باستخدام CTA بشكل صحيح، يمكنك زيادة معدل النقر عليها وتحسين معدلات التحويل وزيادة عائد الاستثمار والتأكد من أن الزائرين يمكنهم الوصول إلى CTA بسهولة وأنها تحفزهم على القيام بالإجراءات المطلوبة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تختبر CTA الخاص بك وتحسنه باستخدام البيانات التحليلية واستخدام اللغة الإيجابية والمحفزة لتحفيز الزوار على القيام بالإجراءات المطلوبة.

بشكل عام، إذا كنت ترغب في تحسين موقعك الإلكتروني وزيادة معدلات التحويل والعائد على الاستثمار، فيمكنك استخدام CTA بشكل فعال لتحقيق ذلك. لذا، جرب استخدام CTA على موقعك الإلكتروني وتطبيق النصائح المذكورة أعلاه وشاهد كيف يمكن أن تساعدك على تحسين معدلات التحويل وتعظيم عائد الاستثمار.