-->

التسويق عبر المحتوي دليل متكامل للمبتدئين

 يعتبر التسويق بالمحتوى واحدًا من أهم أنواع التسويق الرقمي في الوقت الحالي، حيث يتم الاعتماد على إنتاج محتوى ذو جودة عالية ومفيد للجمهور المستهدف لجذبهم وتحفيزهم على اتخاذ إجراءات محددة، مثل الشراء أو الاشتراك في خدمة ما.

يهدف هذا الدليل المتكامل للمبتدئين إلى توضيح أساسيات التسويق عبر المحتوى، بما في ذلك كيفية التخطيط وإنشاء المحتوى الجيد، وكيفية تحسينه لمحركات البحث وتحسين تجربة المستخدم، بالإضافة إلى استراتيجيات التسويق عبر المحتوى وقياس النتائج.


التسويق-بالمحتوي


ما هو التسويق عبر المحتوى؟

التسويق عبر المحتوى هو استراتيجية تسويقية تستخدم إنتاج وتوزيع المحتوى لجذب وتحفيز الجمهور المستهدف وتحقيق أهداف تسويقية محددة، يتضمن التسويق عبر المحتوى إنشاء محتوى مفيد وجذاب للجمهور المستهدف، مثل المقالات والمدونات والفيديوهات والصور والموسيقى وغيرها، بهدف جذب الجمهور وتحفيزهم على اتخاذ إجراءات محددة، مثل الشراء أو الاشتراك في خدمة ما.

يهدف التسويق من خلال المحتوى إلى بناء علاقات طويلة المدى مع الجمهور المستهدف، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز المنتجات والخدمات التي توفرها، كما يعتبر التسويق عبر المحتوى أيضًا وسيلة فعالة لجذب الزوار والزبائن الجدد إلى موقع الويب أو التطبيق الخاص بالعلامة التجارية.

ومن أمثلة استراتيجيات التسويق عبر المحتوى، تشمل إنشاء محتوى تعليمي أو ترفيهي يستهدف الجمهور، وإنشاء مدونة تغطي موضوعات متعددة تتعلق بالصناعة التي تنتمي إليها العلامة التجارية، وإنشاء فيديوهات توضح كيفية استخدام المنتجات أو تحليل المنتجات أو تقديم النصائح المفيدة للجمهور.

أساسيات في كتابة محتوي تسويقي

كتابة محتوى تسويقي فعال يتطلب الاهتمام بعدة أساسيات، ومن أمهما:

1- معرفة الجمهور المستهدف: يجب معرفة الجمهور المستهدف بالتفصيل، مثل العمر والجنس والاهتمامات والمشكلات التي يوجهونها، لتحديد المحتوى المناسب والكلمات الرئيسية المستخدمة في البحث.

2- إضفاء الجاذبية على المحتوى: يجب عمل المحتوى جذابًا ومثيرًا للاهتمام، مثل استخدام الصور والفيديوهات والرسوم البيانية والقصص والأمثلة الواقعية.

3- تبسيط المفاهيم: يجب تبسيط المفاهيم المستخدمة في المحتوى وتجنب استخدام المصطلحات الصعبة والمعقدة.

4- استخدام الكلمات الرئيسية: يجب استخدام الكلمات الرئيسية بشكل صحيح ومناسب في المحتوى، لزيادة فرص ظهور الموقع في نتائج محركات البحث.

5- الحفاظ على تنسيق المحتوى: يجب الحفاظ على تنسيق المحتوى واستخدام العناوين والفقرات والنقاط المرتبة بشكل مناسب، لجعل المحتوى سهل القراءة والفهم.

6- الاهتمام بالتفاصيل: يجب الاهتمام بالتفاصيل وتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية والمعلوماتية، لتحسين جودة المحتوى والمصداقية.

7- الدعم بالأدلة: يجب دعم المحتوى بالأدلة والأبحاث والإحصائيات الموثوقة، لزيادة المصداقية والثقة بالمحتوى.

8- الاهتمام بالتحليل: يجب مراقبة نتائج المحتوى وتحليلها باستمرار، لتحديد النقاط القوية والضعف وتحسين الأداء في المستقبل.

كتابة محتوى تسويقي قوي يتطلب الاهتمام بالجمهور المستهدف، وإضفاء الجاذبية على المحتوى، وتبسيط المفاهيم، واستخدام الكلمات الرئيسية، والحفاظ على تنسيق المحتوى، والاهتمام بالتفاصيل، والدعم بالأدلة، والاهتمام بالتحليل.

ما هي أنواع المحتوي التسويقي؟


تتنوع أنواع المحتوى التسويقي وتختلف حسب الصناعة والنوع المستهدف والهدف من الحملة التسويقية، ومن بين أنواع المحتوى التسويقي الشائعة:

1- المقالات: وهي محتوى كتابي يمكن أن يحتوي على معلومات تعليمية أو تثقيفية أو ترفيهية، ويتم نشرها على موقع الويب أو المدونة الخاصة بالعلامة التجارية.

2- الصور والرسوم البيانية: وهي محتوى بصري يمكن استخدامه لتوضيح المعلومات والإحصائيات والتعبير عن الأفكار بطريقة سهلة وجذابة.

3- الفيديوهات: وهي محتوى بصري متحرك يمكن استخدامه لإيصال رسائل تسويقية بصورة أكثر تفصيلاً وتفاعلية، ويمكن نشره على مواقع الويب أو الشبكات الاجتماعية.

4- الموسيقى والأصوات: وهي محتوى صوتي يمكن استخدامه لتحسين تجربة المستخدم وتوضيح العلامة التجارية.

5- البريد الإلكتروني: وهو محتوى يمكن إرساله إلى العملاء والمشتركين عبر البريد الإلكتروني، ويمكن استخدامه لإطلاعهم على العروض والتخفيضات والأحداث القادمة.

6- المواد التعليمية: وهي محتوى يهدف إلى تقديم معلومات تعليمية أو تثقيفية للجمهور المستهدف، ويمكن استخدامه لتحسين مكانة العلامة التجارية كمرجع في صناعتها.

7- الشهادات والتوصيات: وهي محتوى يمكن استخدامه لإظهار الأدلة على نجاح العلامة التجارية وجودتها ومصداقيتها.

ويمكن استخدام أي نوع من هذه الأنواع بشكل منفرد أو مجتمعًا لتشكيل حملة تسويقية شاملة وفعالة.

كيف اتعلم التسويق بالمحتوى؟

هناك العديد من المصادر التي يمكن الاستفادة منها لتعلم التسويق بالمحتوى، ومنها:

1- الكتب: هناك العديد من الكتب التي تشرح استراتيجيات التسويق عبر المحتوى بشكل مفصل، مثل كتاب "Content Marketing Institute's Handbook" وكتاب "Epic Content Marketing" للكاتب Joe Pulizzi.

2- المقالات والدورات التدريبية عبر الإنترنت: هناك العديد من المواقع التي توفر مقالات ودورات تدريبية عبر الإنترنت حول التسويق بالمحتوى، مثل موقع "HubSpot" و "Content Marketing Institute" و "Copyblogger".

3- الندوات والمؤتمرات: يمكن الحضور إلى الندوات والمؤتمرات المخصصة للتسويق بالمحتوى والاستماع إلى الخبراء في هذا المجال وتعلم أحدث الاتجاهات والاستراتيجيات في التسويق بالمحتوى.

4- العمل العملي: يمكن التعلم من خلال تجربة العمل العملي في التسويق بالمحتوى، عن طريق الانضمام إلى فريق تسويق بالمحتوى في شركة أو البدء في إنشاء محتوى خاص بك وتجربة استراتيجيات مختلفة لإيجاد ما يعمل بشكل أفضل.

5- المنتديات والمجتمعات عبر الإنترنت: يمكن الانضمام إلى منتديات ومجتمعات عبر الإنترنت المخصصة للتسويق بالمحتوى والتفاعل مع الأعضاء وتبادل الأفكار والخبرات.

6-اليوتيوب: يمكنك البحث من خلال يوتيوب علي دورات مجانية لتعلم التسويق بالمحتوي والتي سوف تساعدك بقوة في التعلم ومعرفة الكثير حول المجال.



مفهوم المحتوي

يشير مفهوم المحتوى إلى أي نوع من المعلومات أو الأفكار أو الرسائل المتاحة على الإنترنت أو خارجها. ويمكن أن يشمل المحتوى أيضًا الصور والفيديوهات والموسيقى والمقالات والمدونات والكتب الإلكترونية والبرامج التلفزيونية والأفلام وغيرها من الأشكال الأخرى.

ويتم إنتاج المحتوى لأغراض مختلفة، مثل التثقيف والتوعية والترفيه والتواصل والتسويق وغيرها. ومن خلال الإنترنت، يمكن للأفراد والشركات والمؤسسات إنشاء ونشر المحتوى بسهولة، والوصول إليه ومشاركته مع جمهور كبير في جميع أنحاء العالم.

خصائص المحتوي الناجح تسويقيا


1- جذب الانتباه: يجب أن يكون المحتوى جذابا ويثير الانتباه ليجعل المستخدم يرغب في مواصلة القراءة أو المشاهدة.

2- مفيد وقيمة: يجب أن يوفر المحتوى قيمة للمستخدم، سواء عن طريق تزويده بمعلومات جديدة أو حل مشكلة يعاني منها.

3- يحل مشكلة: يجب أن يكون المحتوى موجهًا لحل مشكلة معينة يواجها المستخدم أو لتلبية حاجته.

4- شامل: يجب أن يتضمن المحتوى المعلومات اللازمة التي يحتاجها المستخدم لفهم الموضوع بشكل كامل.

5- يتفاعل مع الجمهور: يجب أن يتفاعل المحتوى مع الجمهور ويشجعهم على التفاعل والمشاركة والتعليق عليه.

6- متناسق: يجب أن يكون المحتوى متناسقا ومتجانسا مع هوية العلامة التجارية ورسالتها الإعلانية.

7- يستخدم الصور والرسوم البيانية: يجب أن يتضمن المحتوى صور ورسوم بيانية لجعله أكثر تفاعلية وجذابة.

8- يحتوي على مخرجات متعددة: يجب أن يتضمن المحتوى مخرجات متعددة مثل الفيديو والصور والنصوص وغيرها، لتلبية احتياجات المستخدمين المختلفة.

9- يتميز بالتفرد: يجب أن يكون المحتوى مميزا ومختلفا عن المحتوى الآخر الموجود على الإنترنت.

10- يتماشى مع استراتيجية التسويق والسوق: يجب أن يتماشى المحتوى مع استراتيجية التسويق والأهداف المحددة للحملة.

أمثلة على التسويق بالمحتوى

1- موقع ريديت: يعتبر موقع ريديت Reddit مصدرا هاما للمحتوى الذي يتم تحميله ومشاركته من قبل المستخدمين، وتستخدم الشركات المختلفة هذا المحتوى لإنشاء حملات تسويقية ناجحة

ومن بين الأمثلة على ذلك، الحملة التسويقية التي قام بها أحد المتاجر الإلكترونية الكبرى والتي استخدمت موقع ريديت للتواصل مع المستخدمين وترويج منتجاتها.

2- شركة ريد بول: تستخدم شركة ريد بول Red Bull المحتوى الإعلامي المميز والمبتكر في تسويق منتجاتها، حيث تستخدم الرياضة والمغامرة كموضوعات رئيسية في محتواها. 

ومن بين الأمثلة على ذلك، حملة التسويق التي قامت بها الشركة للترويج لمشروبها الطاقة Red Bull، والتي استخدمت مقاطع فيديو مثيرة ومبهجة للتواصل مع الجمهور.

فوائد التسويق بالمحتوي

تسويق المحتوى يوفر العديد من الفوائد، ومن أهمها:

1- زيادة الوعي بالعلامة التجارية يعتبر التسويق من خلال المحتوى أن يزيد من الوعي بالعلامة التجارية ويساعد في بناء الثقة والولاء لدى الجمهور.

2- جذب العملاء الجدد من خلال التسويق بالمحتوى أن يجذب العملاء الجدد إلى المنتج أو الخدمة المعروضة، ويساعد في زيادة مبيعات الشركة.

3- تحسين تجربة المستخدم للتسويق بالمحتوى أن يعزز تجربة المستخدم ويساعد في توفير قيمة للعملاء وحل مشكلاتهم.

4- تحسين محركات البحث يساعد التسويق بالمحتوي في تحسين محركات البحث وزيادة الزيارات إلى الموقع.

5- توفير محتوى مفيد يعتبر المحتوي التسويقي أن يوفر محتوى مفيد وقيم للجمهور، وبالتالي يساعد في بناء علاقة طويلة الأمد مع العملاء.



لماذا الشركات حريصة على التسويق بالمحتوى؟

يعتبر التسويق بالمحتوى أحد أهم طرق التسويق الحديثة، حيث يركز على إنشاء ونشر محتوى قيم ومفيد يستهدف الجمهور المستهدف للشركة. ولهذا السبب، تحرص الشركات على استخدام هذه الطريقة في التسويق لتحقيق العديد من الفوائد.

أولاً، يمكن للتسويق بالمحتوى أن يزيد من الوعي بالعلامة التجارية والسمعة الإيجابية لدى الجمهور، وبالتالي يمكن أن يزيد من الثقة والولاء لدى العملاء. كما يمكن للتسويق بالمحتوى أن يعزز تجربة المستخدم ويساعد في توفير قيمة للعملاء وحل مشكلاتهم، وبالتالي يمكن أن يزيد من رضا العملاء والحفاظ عليهم.

ثانياً، يمكن للتسويق بالمحتوى أن يجذب العملاء الجدد إلى المنتج أو الخدمة المعروضة، وبالتالي يمكن أن يزيد من مبيعات الشركة والإيرادات. ويمكن أن يساعد التسويق بالمحتوى في تحسين محركات البحث وزيادة الزيارات إلى الموقع، وبالتالي يمكن أن يزيد من الوصول إلى الجمهور وتحسين النتائج التسويقية.

ثالثاً، يمكن للتسويق بالمحتوى أن يوفر محتوى مفيد وقيم للجمهور، وبالتالي يمكن أن يزيد من الثقة والولاء لدى العملاء ويساعد في بناء علاقة طويلة الأمد معهم. كما يمكن للتسويق بالمحتوى أن يساعد في تحسين صورة الشركة وتعزيزها كشركة مبتكرة ومتميزة في مجالها، وبالتالي يمكن أن يزيد من الجاذبية للعملاء وزيادة المبيعات.

وأخيراً، يمكن للتسويق بالمحتوى أن يوفر تحليلات مفيدة عن الجمهور وسلوكهم، وبالتالي يمكن أن يساعد في تحسين استراتيجية التسويق وزيادة النتائج التسويقية. لذلك، تحرص الشركات على استخدام التسويق بالمحتوى كطريقة فعالة لتحسين العلاقة مع العملاء وزيادة المبيعات.


تهيئة محركات البحث بالتسويق بالمحتوي

تهدف تهيئة محركات البحث في التسويق بالمحتوى إلى تحسين مركز موقع الشركة في نتائج البحث العضوية عن طريق تحسين الكلمات الرئيسية وهيكل الموقع والروابط الخارجية وغيرها من العوامل المؤثرة. يتطلب ذلك إنشاء محتوى جيد الجودة ومفيد واستخدام الكلمات الرئيسية في العناوين والوصف والنصوص الأساسية.

يجب تحسين هيكل الموقع واستخدام روابط داخلية تسهل عملية البحث والوصول إلى المحتوى المناسب. ويجب العمل على تحسين سرعة تحميل الموقع وجعله سهل الاستخدام على الأجهزة المختلفة. 

وأيضًا تحسين الروابط الخارجية وزيادة عددها لتعزيز موثوقية الموقع في عيون محركات البحث. ويجب مراقبة نتائج تهيئة محركات البحث وتحليلها باستمرار لضمان تحقيق الأهداف وتحسين استراتيجية التسويق بالمحتوى.

 بالتالي، تهيئة محركات البحث تعتبر أساسية في نجاح التسويق بالمحتوى وتساهم في زيادة الوصول إلى الموقع وزيادة المبيعات والإيرادات.