التسويق علي واتساب كل ما تريد معرفتة

 التسويق عبر واتساب هو نوع من التسويق الرقمي الذي يستخدم تطبيق واتساب للوصول إلى العملاء وترويج المنتجات والخدمات. وهو يعتبر من أكثر الطرق الفعالية للوصول إلى العملاء المستهدفين، ويمكن استخدامه لعدة أغراض مختلفة مثل التسويق الداخلي والتسويق الخارجي وإدارة العلاقات العامة وتحقيق المبيعات.

حتي يمكنك تحقيق نجاح علي واتساب من خلال حملاتك التسويقية عليك معرفة كل التفاصيل التي تريدها حتي تبدا التسويق علي واتساب.

التسويق-علي-واتساب
التسويق علي واتساب 

الإعلان عن طريق الواتس اب

يمكن الإعلان عن طريق الواتساب عن طريق إرسال رسالة نصية أو ملف صوتي أو ملف فيديو أو حتى صورة ترويجية لمجموعة مستهدفة من الأشخاص. يمكنك استخدام هذه الطريقة للإعلان عن منتجاتك أو خدماتك أو حتى عن عروض خاصة أو تخفيضات. ولكن يجب التأكد من أنك تملك إذنًا من الأشخاص المستهدفين قبل إرسال أي رسائل إعلانية لهم.

يمكنك أيضًا استخدام خدمات إرسال الرسائل الجماعية على الواتساب لإرسال الرسائل الإعلانية إلى جماهير أوسع، ولكن يتطلب ذلك الحصول على إذن من الأشخاص المستهدفين والتقيد بسياسات الواتساب وشروط الاستخدام.

عند إرسال الإعلان عبر الواتساب، يجب أن تكون الرسالة واضحة وجذابة وتحتوي على معلومات مفصلة ومن المفضل ان يعرفك الأشخاص وعن المنتج أو الخدمة التي تروج لها. كما يجب أن تكون الرسالة قصيرة ومختصرة وتحتوي على رابط مباشر لموقعك الإلكتروني أو لمزيد من المعلومات حول المنتج أو الخدمة.

يجب أيضاً الاهتمام بتصميم الرسالة الإعلانية بشكل جذاب ومناسب للواتساب ، وتجنب إرسال رسائل إعلانية متكررة للأشخاص نفسهم، حتى لا يؤدي ذلك إلى إزعاجهم أو إغضابهم.

ما هو واتساب ؟ 

واتساب (WhatsApp) هو تطبيق مراسلة متعدد المستخدمين الذي يتيح للناس التواصل الفوري والمباشر مع بعضهم البعض عبر الهاتف المحمول أو الكمبيوتر. ويدعم التطبيق الرسائل النصية والصوتية والفيديو والصور والملفات المتعددة.


 يمكن للمستخدمين أيضًا الإشارة إلى غيرهم وإرسال التعليقات والتصويتات والتنبيهات والمجموعات التي يمكن للأشخاص المختلف الانضمام إليها. وتم تطوير واتساب من قبل الشركة الأمريكية WhatsApp Inc. وتم الإعلان عنها في عام 2009. 

ويعتبر واتساب أحد أكثر التطبيقات المراسلة استخدامًا في العالم، وتتوفر في كل العديد من اللغات وبه العديد من المميزات التي لا حصر لها .

طرق التسويق علي واتساب 

1 - الرسائل النصية المباشرة  يمكنك التواصل مع العملاء المستهدفين مباشرةً عبر واتساب وإرسال الرسائل النصية التي تحتوي على المعلومات الضرورية عن المنتجات والخدمات التي تقدمها.

2 - الرسائل الصوتية تستطيع إرسال الرسائل الصوتية التي تحتوي على المعلومات الضرورية عن المنتجات والخدمات الخاصة التي تسوق لها عبر واتساب.

3 - الرسائل الفيديو  يمكنك إرسال الرسائل الفيديو التي تحتوي على المعلومات الضرورية عن المنتجات والخدمات الخاصة بك وتعريف العملاء بها عن طريق الفيديو.

4 - الرسائل الصورية  تستطيع ان ترسل الصور التي تحتوي على المعلومات الضرورية عن المنتجات والخدمات الخاصة بالمنتج الذي تعرضه علي واتساب والاعلانات.

5 - المجموعات: يمكنك إنشاء مجموعة متعددة المستخدمين وإضافة العملاء المستهدفين لها، وإرسال الرسائل التسويقية للمجموعة ككل وتعتبر من اقوي الطرق التسويقية الفعالة لأنها من اقوي الأدوات التسويقية التي تحدد الجمهور المستهدف. 

6 - التعليقات والتصويتات: يمكنك استخدام التعليقات والتصويتات للتعرف على رأي العملاء والأعضاء الموجودين في الجروبات الخاصة بالواتساب. 


مميزات التسويق علي الواتساب

في النقاط التالية سوف تتعرف علي اقوي مميزات هذا التطبيق : 

  • الوصول إلى العملاء المستهدفين  يمكن للتسويق عبر واتساب الوصول إلى العملاء المستهدفين بسهولة، وتركيز التسويق على المنتجات والخدمات التي يهمهم معرفتها والحصول علي افضل النتائج.
  • التكلفة المنخفضة لأنها من خلال التسويق عبر واتساب التقليل من التكاليف المتعلقة بالتسويق، وذلك مقارنةً مع الطرق التقليدية للتسويق وعندما توجد طريقة موفرة وسهله التعامل تجلب الكثير من التعاملات والبيع والشراء لديك.
  • التفاعل العالي علي الجروبات وفي واتساب الحصول على تفاعل عالي من العملاء، وذلك من خلال التعليقات والتصويتات والمجموعات التي يمكن للعملاء الانضمام إليها وتوجد ميزة قويه هنا التعامل بشكل سريع وسهل دون اللجوء الي أشياء معقدة مثل التي نراها علي المنصات الأخرى من التواصل الاجتماعي.

كيفية إنشاء حساب واتساب الأعمال (WhatsApp Business)

قم بتنزيل وتثبيت التطبيق WhatsApp Business من متجر Google Play أو App Store وانتظر حتي يتم تحميلة وتظهر كلمة فتح او يمكنك فتحها من الخلفية العادية .

قم بفتح التطبيق واتبع الخطوات التالية : 

1 - أدخل رقم الهاتف الخاص بك وتتبع الخطوات الأخرى للتسجيل.

2 - سيتم ارسال إليك رمز إذا لم تحصل على رمز التفعيل الخاص بك عن طريق الرسالة القصيرة، فيمكنك الحصول عليه من خلال الضغط على "لم يصلني رمز التفعيل" وتتبع الخطوات الأخرى.

3 - بعد تسجيل الدخول، قم بتعيين الاسم الخاص بك وإضافة صورة الشعار الخاص بك للحساب. 

4 - إذا كنت ترغب في استخدام الميزات الإضافية المتاحة في WhatsApp Business، فيمكنك الانتقال إلى الإعدادات وتفعيل الميزات التي ترغب في استخدامها.

هل التسويق عن طريق الواتس اب مربح؟



يعتبر التسويق عبر الواتساب واحداً من أشكال التسويق الرقمي الفعالة، حيث يمكن استخدام هذه الخدمة للتواصل مع العملاء المحتملين بشكل مباشر وفعال، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح.

يمكن استخدام الواتساب لإرسال الرسائل الإعلانية وعروض الخصومات والتخفيضات والعروض الخاصة، وهذا يساعد على جذب المزيد من الزبائن وزيادة المبيعات. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الواتساب لتقديم الدعم الفني والتواصل مع العملاء بشكل فوري وذلك يساعد على تحسين رضا العملاء والحفاظ على علاقات طويلة الأمد معهم.

مع ذلك، يجب الانتباه إلى بعض النقاط الهامة مثل الالتزام بسياسات الواتساب وشروط الاستخدام وتجنب إرسال الرسائل الإعلانية المتكررة والمزعجة، وتجنب الإفراط في إرسال الرسائل الإعلانية حتى لا يتم حجب حسابك من الخدمة.

بشكل عام، يعتمد النجاح في التسويق عن طريق الواتساب على الجودة والفعالية في الرسائل الإعلانية والتواصل مع العملاء بشكل جيد ومحترف، وهذا يمكن أن يساعد على زيادة الأرباح وتحقيق النجاح في العمل التجاري.

أشياء مهمة حول التسويق عبر واتساب


استخدام العلامات التجارية الخاصة بك يجب عليك استخدام العلامات التجارية الخاصة بك في كل مرة ترسل رسالة عبر واتساب، بما في ذلك الشعار واللوغو الخاص بك لأنها مهمة بدرجة كبيرة حتي يتذكرك الناس جيدا ويبحثون عليك بدون تعقيدات واختار ان يكون قصير وليس كبير حتي يكون سهل في البحث .

الاستفادة من الصور والفيديوهات يمكن أن تكون الصور والفيديوهات محركاً قوياً للتسويق عبر واتساب، ويمكن استخدامها لعرض المنتجات الخاصة بك أو للإعلام عن العروض الخاصة بك وبدورها تلعب دورا مهما في التميز وتقديم المنتجات.

التركيز على الخدمة الذاتية  يمكن استخدام واتساب للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين والرد على استفساراتهم وحل مشاكلهم. يجب التركيز على الخدمة الذاتية كجزء من التسويق العبري عبر واتساب.

الترويج للعروض الخاصة  يمكن استخدام واتساب للترويج للعروض الخاصة والمنتجات الجديدة التي يتم إطلاقها. يمكن تزويد العملاء بالعروض الخاصة والخصومات التي يمكن لهم الاستفادة منها. 

خاتمة حول التسويق علي واتساب

التسويق على واتساب يعتبر وسيلة فعالة وسهلة للتواصل مع العملاء وجذب المزيد من الزبائن، ولكن يجب على الشركات الالتزام بسياسات واتساب وقوانين حماية البيانات الشخصية، وتقديم محتوى ذو قيمة للعملاء والتفاعل معهم بشكل إيجابي،.

استخدام الأدوات المناسبة للتواصل مع العملاء وتحليل البيانات لفهم احتياجات العملاء وتقديم الخدمات. وبالتالي، يمكن استخدام واتساب كوسيلة فعالة لتحقيق أهداف التسويق وزيادة المبيعات وتحسين تجربة العملاء.


إرسال تعليق

أحدث أقدم