-->

كيف تتقن التفكير الاستراتيجي

التفكير الاستراتيجي من المهارات المهمة في العصر الحالي حيث انها تركز علي حل المشاكل والتعامل مع المواقف المختلفة من حياتك هذة امور دائما تشكل في اذهانا حلول البعض بها يريد تفكير استراتيجي مثل ادارة الوقت وطريقة تقسيمه حتى تستفاد بكامل هذا الوقت الموجود في اليوم لديك .

سنتكلم في  السطور التالية عن التفكير الاستراتيجي وكيفية اتقانة حيث يوجد الكثير من الطرق التي تتقن به هذا التفكير ولاكن يوجد البعض يتأثر بالعادات والقرارات اليومية التي تتخذها في حل المشاكل واتخاذ قرار معين يريد التفكير بة قبل القيام بالتنفيذ الخاص به .

كيف-تتقن-التفكير-الاستراتيجي
كيف تتقن التفكير الاستراتيجي

التفكير الاستراتيجي

التفكير الاستراتيجي هو عملية تخطيطية تتضمن التحليل والتخيل والتوجه لتحقيق الأهداف والمصالح المطلوبة بشكل أكبر دقة وكفاءة. يستند التفكير الاستراتيجي إلى المعرفة والخبرة والمهارات الخاصة بتحليل الأوضاع وتحديد الأهداف وتصميم الخطط وتتبع التقدم في تحقيق الأهداف.

مبادئ التفكير الاستراتيجي


1 - التحليل الدقيق للحالة
2 - تحديد الأهداف والمصالح المطلوبة
3 - تحديد الخيارات المحتملة
4 - تقييم الخيارات واختيار الخيار الأفضل
5 - تطوير الخطة لتحقيق الأهداف
6 - تتبع التقدم والتعديل على الخطة عند الضرورة.


مفهوم التفكير الاستراتيجي

التفكير الاستراتيجي هو عملية تجميع المعلومات والتحليل لتحديد الأهداف المطلوبة وإيجاد الخيارات المحتملة وتحديد الخيار الأفضل لتحقيق الأهداف بشكل فعال ومدروس. يعتبر هذا النوع من التفكير ضروريًا للقيام بتصميم خطط واتخاذ إجراءات ذكية ومبتكرة.

مزايا التفكير الاستراتيجي

تحسين القرارات: التفكير الاستراتيجي يساعد على التأكد من أن الخيارات المتوقعة تحقيق الأهداف بشكل أفضل.

زيادة الأهداف: يمكن للتفكير الاستراتيجي تحديد الأهداف الجديدة وتعزيز الأهداف الحالية.

تحسين الأداء: التفكير الاستراتيجي يمنح إطارًا لتحديد الخطوات اللازمة وتحقيق الأهداف بشكل أكثر فعالية.

تحسين التوزيع الزمني: يمكن للتفكير الاستراتيجي تحديد توزيع الأولويات والخطوات لتحقيق الأهداف على المدى الطويل.

زيادة الاستثمار: التفكير الاستراتيجي يمكن أن يزيد الأرباح ويخفض المخاطر عند اتخاذ الخيارات الجيدة.

مهارات التفكير الاستراتيجي


التحليل الدقيق: القدرة على جمع المعلومات وتحليلها للقيام بتحديد الأهداف والمصالح المطلوبة.

التخيل الإبداعي: القدرة على تصور حالات وخيارات محتملة وتصميم خطط للتحقيق عندها.

التوجه الأخير: القدرة على التأكد من أن الأهداف والخطط هي الأولويات والتركيز على تحقيقها.

التعاون والتعايش مع الآخرين: القدرة على التعاون مع الآخرين لتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة.

التكيف بالتغير: القدرة على التعامل مع التغيرات وتحسين الخطط والأهداف عند الضرورة.

الاستعداد للتحديات: القدرة على التأكد من الأهداف والخطط على وجه التحديات والعوائق.


1- التخطيط 
من أهم الأدوات التي تجعلك تفكر بطريقة استراتيجية هي التخطيط حيث يمكنك اختيار كل شيء بشكل مناسب ، التخطيط يساعدك في اتخاذ قرارات مناسبة تحتوي هذه الأمور التي تكون بها في مشاكل أو قرار سوف تتخذه دائما طور هذه الأداة التي سوف دائما تجعلك ناجحا في عملك بشكل كبيرا للغاية .

الاختيارات المناسبة التي تنتج من خلال التخطيط دائما تساوي نتائج قوية حيث بدون تخطيط لن تحصل علي نتائج أو تحدد ماذا تريد من عملك تجاه أي شيء سوف تحققه أو تعرف ماذا تريد حتي توصل لهذه الخطوة المراد اتباعها .

قبل ان تبدا يومك خطط ماذا سوف تفعل في يومك هذا يساعد عقلك الباطن في جعل الوقت لديك ثمين جدا حيث يمكنك فعل أشياء كثيرة فقط بتخطيط الوقت الذي تحدده لكل شيء سوف تفعله في يومك ، يمكنك التدوين في ورق وطريقة التخطيط بعد الاستيقاظ من النوم تساعدك في الحصول على أكبر استفادة من الوقت في قراراتك اليومية وتفعل أشياء كثيرة فليوم .

2 - معرفة المزيد من التفاصيل

عندما تريد معرفة الكثير من التفاصيل في يدك الكثير من الاختيارات ويمكنك من خلالهم اختيار أنسب شئ يقدم لك أكثر استفادة من هذ الاختيار وعندما تعرف هذا الموضوع دائما يدرك عقلك ان يوجد الكثير من طرق التعلم والمعرفة التي لا نهاية لها وتجعلك أكثر استراتيجية في التحكم في أمورك الخاصة بعملك وحياتك . 


المشاكل التي تظهر في عملك تريد حلول وبدائل او الحياة العامة تريد بدائل عندما تبحث علي حلول وعند الحصول على حل يمكنك الاختيار هذا والعمل عليه والاعتماد عليه في أمورك الحياتية تشابه ويمكنك في وقتها معرفة الحل بدون اللجوء الى حلول أخرى او اراء مختلفة . 

هذا الموضوع يمكنك استخدامه بشكل صحيح باستخدام الحلول التي تطرحها والعمل عليها يمكنك الحصول علي الكثير من الحلول وهذا يجعلك لا تعرف ماذا تختار وهنا أريدك ان تختار 5 أشياء من المتوافر عليه من خلال هذه الحلول 

  1. الوقت يكون مناسب لك والي الحل
  2. لا تخسر ابدا
  3. اختيار الأكثر استفادة 
  4. اختار اشخاص محترفين او الاستعانة بشخص لدية خبرة
  5. تعلم من تجاربك السابقة

3 - العقل الباطن

يعتبر العقل الباطن هو من أساسيات التفكير الاستراتيجي حيث يمكنك حل الأمور بواسطة عقلك الباطن صحيح العقل سيطرح بعض الحلول بحسب المعطيات الذي يمتلكها من ذكريات وتجارب ومعرفة ودراسة حيث يمكنك بواسطة هذه الأشياء مساعدة عقلك الباطن في جعلة شخص يساعدك في التفكير بشكل استراتيجي .

 
دائما ابحث على الكثير من المعلومات في مجالك او حتي حياتك الروتينية عن اكثر واكثر هذا يساعد عقلك الباطن في خلق الكثير من الاحتمالات القوية الصحيحة التي بالتالي تساعدك في حياتك وتغيير طريقة تفكيرك استعملها دائما في مجال تعلمك لأنها تجعلك تتعلم الأشياء بشكل أسرع بدون أن يأخذ منك التعلم وقت كبير . 

خيط الأفكار رقيق للغاية ابتعد عن أي مشتتات خارجية مثل التلفاز والموبيل والتطبيقات التي لا تقدم أي قيمة لك . 


4 - الألعاب اللوحية


نعم هذه الألعاب تطور من تفكيرك حيث بسبب الأرقام والمعدلات تساعدك في الحسابات المعقدة والتي تنتج من خلالها التفكير بشكل استراتيجي وهناك الكثير من العاب اللوحية الجميلة في تنمية هذه القوة مثل المنوبلي والسلم والتعبان والشطرنج كل هذه الألعاب يمكنك ممارستها وتعرف قواعدها وتعرف كل الاختيارات و حتى تتقنها يمكنك مشاهدة فيديوهات وقراءة عنهم عن كيفية اللعب بهم .

يوجد الكثير من التطبيقات التي توفر هذه الألعاب اللوحية يمكنك تنزيلها من ابل ستور وجوجل بلاي .

5 - المعرفة المسبقة 


دائما الحلول السابقة هي من المعلمين الذين نتعلم منهم في حياتنا العملية والشخصية التي نمر بها يوميا دائما الذكريات والمعرفة التي تبقيها في ذهنك تجعلك تتخذ قرارات صحيحة ، وهي أيضا من الأمور التي تجعلك تشكل لديك خبرة كبيرة في مجال من حيث تعلمك من تجارب عديدة ومعرفة قوية جدا لديك يمكنك الاستفادة منها ، علي المستوى الشخصي والعملي وتقديمها في أكثر من مكان مثل كتب وكورسات وهذه تخلق دخل سلبي لديك .


أعلم جيدا ان التجارب والمعرفة التي تمر بها في مجال معين تجعلك من الأشخاص الأقوياء بة حيث يمكنك الاستفادة بها وإفادة أشخاص بها وهذه من الأمور التي تخلق اليك قاعدة من التفكير العميق في كامل التفصيل التي تعمل بها نعم المعرفة المسبقة تعمل معجزات انها تحلل الأمور بشكل دقيق وكامل التفاصيل . 

هل التفكير الاستراتيجي مهم ؟ 

من الأشياء التي تميز شخص عن شخص هي طريقة تفكيره ازا كانت قوية تجعل حياته قوية ويكون من الأشخاص المتميزين الذي يحتذى بهم في المجتمعات ويشعرون بالفخر بها حيث يتجهون الى الابداع ويتمتعون بي وقتهم ولديهم إرادة قوية وتخطيط يجعلهم يسابقون الكثير من حولهم.