-->

التعلم الذاتي كيفية اتقانه ومدى أهميته

من الأشياء التي يعتمد عليها هذا العصر هو التعليم الذاتي لأن الفرق بينه وبين التعلم العادي انك يمكنك اكتساب أشياء عديدة منها طريقة التفكير ومهارات تطلب إبداع شخصي ويجب ان تدرك ان مدى أهمية سوف تؤثر على حياتك بشكل قوي جدا.

ويعتبر التعلم الذاتي هو من أكثر الأشياء انتشارا في العصر الحديث و المتعلم في هذا العصر يستعمل المصادر المتاحة عبر الإنترنت في زيادة الإبداع في عمله أو الهواية التي يريد الوصول إلى مستوى المحترف .

اعلم جيدا ان الدراسة المتعارف عليها انها طريق محدد كما تعلمنا وهذا خطأ وسوف ترى في النقاط القادمة ان التعليم الذاتي تجعل الكثير من المبدعين والذين لديهم الفضول في تقدم دائما بسبب تقدير التعلم ذاتيا.

التعلم-الذاتي-كيفية-اتقانة-ومدي-أهمية

لماذا التعليم الذاتي مهم في العصر الحديث؟

ببساطة شديدة العصر الحديث يعتمد بشكل كامل على التكنولوجيا والإبداع الشخصي وليس الاعتماد على الإبداع الموجود في الجامعات والمدارس ، وهنا سوف تكتشف أن التعلم الذاتي من الواجب عليك تعلمه ومعرفته حتى تواكب هذا العصر الحديث وتكون من الأشخاص الذين لديهم دراية بالموضوع.

العصر الحديث من التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي الذي وصل اليه الانسان بواسطة التعليم الذاتي على أشياء مثل البرمجة والتطوير الدائم والابتكار الذي يجعل الإنسان يعيش بسهولة أكثر عن الأوقات الماضية . 

تفوق الطالب المدرسي ليس كل شئ حيث يمكنك معرفة أشياء عملت عليها دراسة واجتهدت بها سوف تحصل على الكثير من العمل والفرص المتاحة لديك والتي لا يحصل عليها المتفوقين لانهم ينافسون على درجات وليس تنمية اشياء قوية ومفيدة اكثر من العائد المعروف من الدراسة . 

أهمية التعلُّم الذاتي

تعليم الحياة من أفضل الدروس التي يمكنك الحصول من خلالها على افضل قرارات مثل التجارب الفاشلة والناجحة لانك تعرف لماذا تم فشل هذا ونجاح هذا ويمكنك المقارنة واختيار الافضل لك حتى لا تسقط في اشياء خاطئة .

عملية التعلم الذاتي بسببها تم عمل الكثير من التكنولوجيا الحديثة مثل الموبايل والكمبيوتر والكثير من الاجهزة الحديثة جميعها تحتاج إلى إبداع شخصي والعمل وتحتاج إلى عقلية التنمية المستمرة والعمل عليها . 

العالم متجه نحو التكنولوجيا وعلم البيانات وبه الكثير من المعلومات التي يمكنك الحصول عليها بطريقة بسيطة من خلال محركات البحث وهذا يجعل الكثير من الأشخاص يطورون من أنفسهم ويصبحون أشخاص ذات قيمة بسبب التعلم والاستفادة الكاملة من مصادر هذا العصر .

الفضول 

عندما تتعلم اشياء جديدة وتريد تحقيق بها ارقام يظهر بداخلك نوع من المعرفة التي تريد منك الكثير من التعلم والفضول حتى تكتسب امور اكثر حتى يمكنك التغلب على الأشياء التي تمر بها من معوقات أو فشل في شئ محدد . 

عقلية الفضول من أقوى القرارات في التعلم الذاتي حيث تمتلك أشياء عديدة منها التحليل والتفكير بطريقة عميقة حول الأشياء ومعرفة الحلول والدراسة بشكل أسرع .

حل المشكلات 

عندما يمكنك الابداع في التعلم الذاتي و إتقانه سوف يجعلك يكون لك الفرصة في حل العديد من المشاكل لأن المصادر عديدة والمساعدة بها سهلة على عكس ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ التقليدي ، والذي به المصادر قليلة وغير ذات قيمة التي لا تزيد عقلك من الفوائد .
 
الإبداع الشخصي

مهارات التعلم تزيد عقلك الكثير من المعلومات التي يمكنك فعل أساليب عديدة التي سوف توفر لك كمية كبيرة من العمل والاجتهاد والعمل الذاتي الذي يهتم بالجانب الإبداعي أكثر من التقليدي الذي بدون فائدة 

ومن جوانب الإبداع الشخصي هي إدارة الوقت للتعلم الذاتي حيث يريد المهارات المطلوبة الكثير من الاجتهاد منها استثمار الوقت بالطرق الصحيح للوصول إلى أهداف يريدها الذين يتعلم ويستثمر في نفسه ودائما يريد تقييم نفسه لانها من الاساسيات حتى تجعلك تريد الوصول بشكل قوي .

الفرق بين التعلم الذاتي والتعلم التقليدي

التعلم الذاتي مصادر عديدة ليس لها نهاية حيث يمكنك الحصول عليها من محركات البحث من جوجل وايضا فيديوهات من يوتيوب وهذه تقنية قوية في العصر الحديث ، الذي لا يتطلب منك ان تذهب الي مكان حتي تريد التعلم وأن تحصل على المعلومة بشكل صعب . 

التعلم التقليدي به قيود كثيرة منها قلة المصادر حيث يريد ان يشرح صاحب التعلم هذا ما يحدده وليس ما يريده الطالب من الكثير من المعلومات حتى يمكنه الإبداع والتقدم في مجالة وعمل نتائج قوية يريدها أصحاب الأفكار الفضولية التي تريد دائما التعلم وليس الحفظ والتطبيق فقط انما الحصول على نتائج تحقيق احلامهم واهدافهم . 

اكتساب مهارة التعلم الذاتي 

دائما اهتم ان تبحث على اكثر الاشياء التي سوف تريد منك الكثير من الاسئلة ، وبها تعقيدات هنا العقل الباطن سوف يريد مساعدتك في تحليل جميع الأمور المعقدة منها المشاكل والاسئلة التي بداخلك التي تريد بشدة الاجابة عليها . 

يمكنك تطوير نفسك ذاتيا عبر مشاهدة الكثير من الكورسات اذا كان تخصصك مثل مجالات البيع والتسويق الإلكتروني والبرمجة والتصميم وصناعة المحتوى و اللغات والمجالات التي تهتم بالعصر الحالي لأن هذا العصر يريد منك دائما أن تطور نفسك الالكترونية لان العالم تتجه إلى هذه التقنيات الحديثة ، والمجالات دي سوف تغير نظرتك إلى التعلم ومعرفة اختيار المصادر بشكل قوي . 

مصادر التعلّم الذاتي

يمكنك تطوير نفسك في مجالات عدة منها اللغة الانجليزية والمجالات التي ذكرناها التسويق والبرمجة يوجد اشياء كثيرة عدة في هذه المنصات ويعتبر تطور من نفسك هي أفضل اداة تستخدمها لتحقيق أقصى استفادة لك من هذا العصر والتعليم الذاتي. 

  1. منصة إدراك
  2. موقع كورسيرا
  3. يوتيوب
  4. موقع مبرمج
  5. موقع يودمي
  6. منصة تصميمي
  7. منصة ادكس

نقاط مهمة حول التعلم الذاتي

لديك الان جميع النقاط التي تبدأ بها ولكن ضع في حساباتك ان الأمر سوف يأخذ منك الكثير من الوقت حتى تتقن مهارة واحدة واحترافها ويصير لديك خبرة فيها لا تستعجل النتائج لان لو كان الامر سهل لا احد سوف يحاول به اهتم بجميع العوامل منها أن تبدع في مجالك وعن دائما تبحث عن افضل شئ تقدمه حتى يمكنك الوصول الى مراحل ممتازة به .