-->

فن البيع وكيفية إقناع العميل - 7 خطوات فعالة

يعتبر فن البيع والاقناع من أكثر المهارات طلبا في سوق العمل واتقانها تريد بعض العمل منك حتى تحترفها و لكن هل مستحيل احترافها ؟ 

بالتأكيد لا البيع تعتبر مهارة مثل التسويق و أي مهارة أخرى يجب عليك المثابرة في تعلمها واختبار اخطائك حتى لا تقع بها مرة أخرى 

وسنتكلم اليوم عن 7 طرق فعالة لإقناع الزبون وسنتحدث عليهم بكامل التفاصيل يجب عليك التركيز عليهم جميعا حتى تحصل على أكبر  فائدة والتي ستعود عليك في جعلك بائع محترف .


فن البيع وكيفية إقناع العميل
فن البيع وكيفية إقناع العميل

فن البيع وكيفية إقناع العميل

فن البيع هو عملية تحويل الاحتياجات والرغبات المحتملة للعملاء إلى عمليات شراء فعلية. ولتحقيق ذلك، يجب على البائعين أن يكونوا قادرين على إقناع العملاء بأن المنتج أو الخدمة التي يقدمونها هي الأفضل لهم.


ولإقناع العملاء، يجب على البائعين أن يفهموا احتياجاتهم ومتطلباتهم بشكل جيد، وأن يقدموا لهم حلولًا ملائمة لهذه الاحتياجات. يجب أن يتحدث البائع بلغة سهلة ومفهومة، وأن يوضح المزايا والفوائد التي يمكن أن توفرها المنتجات أو الخدمات للعميل.

يجب أن يكون البائع على دراية بالمنافسة وأن يقدم للعميل مقارنة بين المنتجات المختلفة ومزايا كل منتج، مع توضيح ما يجعل منتجه أفضل من المنافسين. كما يجب تقديم الضمانات والخدمات الاستثنائية التي يمكن أن تجعل العميل يشعر بالأمان والثقة في عملية الشراء.

يجب أن يتمتع البائع بمهارات التواصل الفعالة والقدرة على إدارة الوقت وإدارة العلاقات العملية بشكل جيد، وأن يكون على دراية بأساليب التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الهاتف.

أخيرًا، يجب على البائع أن يعرف أن العملاء يحتاجون إلى الشعور بالراحة والثقة والأمان في عملية الشراء، وأنه يجب توفير هذه الحالة النفسية للعميل لتحقيق النجاح في فن البيع.

أساسيات فن البيع

فن البيع يتمحور حول القدرة على إقناع العملاء بأن المنتج أو الخدمة التي تقدمها هي الأفضل لهم. ولتحقيق ذلك، يحتاج البائع إلى فهم احتياجات العميل وتوفير حلول ملائمة لهذه الاحتياجات وتقديم المزايا والفوائد التي يمكن أن توفرها المنتجات أو الخدمات.

ويجب على البائع أن يكون على دراية بالمنافسة وأن يقدم للعميل مقارنة بين المنتجات المختلفة ومزايا كل منتج، مع توضيح ما يجعل منتجه أفضل من المنافسين. كما يجب تقديم الضمانات والخدمات الاستثنائية التي يمكن أن تجعل العميل يشعر بالأمان والثقة في عملية الشراء.

ويتطلب فن البيع مهارات التواصل الفعالة والقدرة على إدارة الوقت وإدارة العلاقات العملية بشكل جيد، وعلى دراية بأساليب التسويق الإلكتروني والتسويق عبر الهاتف.

وأخيرًا، يجب على البائع أن يعرف أن العملاء يحتاجون إلى الشعور بالراحة والثقة والأمان في عملية الشراء، وأنه يجب توفير هذه الحالة النفسية للعميل لتحقيق النجاح في فن البيع.

سنتعرف سويًا خلال الفقرات القادمة على 7 طرق قوية لإقناع العميل بالشراء. وتتمثل هذه الطرق في

1 - الثقة بالنفس القوية 

من الأشياء التي ستؤثر على معدل مبيعاتك اليومية أو الشهرية هي الثقة بالنفس لان بها الكثير من العوامل مثل لغة الجسد وصوتك وحركات وجهك فكن دائما بتقوية هذه المهارة لأنها ستؤثر حتما على القرارات الشخصية وأيضا نسبة مبيعاتك .

ولكن  يجب عليك توخي الحذر من استخدام تلك المهارة لأنها مثلما قد تفيدك قد تضرك حتي تقوي الثقة بالنفس يجب عليك اتباع تلك الخطوات :

  • اعرف تفاصيل المنتج او الخدمة. 
  • اجعل ملابسك ومظهرك نظيف وأنيق .
  • كن علي علم بكل الأسئلة التي يتم طرحها كل يوم من قبل العملاء .

2 - التخطيط و إدارة الوقت 

التخطيط هوا سبب نجاح اي شئ في الحياة فاتبع دائما التخطيط في عملك وفي الأمور التي سوف تؤديها امام الجمهور ومع الزبون او في عملك او حتى حياتك لأنها ستكون مرتبة وستشعر بانجازات عندما تكون حياتك بها تخطيط ومرتبة.

عندما تتصل او تتحدث مع الزبون اجعل كلامك مرتب وهكذا ملابسك وشكلك لأنها مهمة جدا و تجعلك أن تغلق الكثير من المبيعات.  


3 - تكلم على مزايا المنتج أو الخدمة


عندما يتحدث الأشخاص عن ما يبيعوه يتحدثون عن السعر ولا يتحدث عن المزايا لانها مهمة جدا وهي التي سوف تبيع لك لانها هيا سبب شراء الزبائن لها وليس سعرها ازا المزايا هي ما تقدر سعر المنتج واعطي دائما أفضل قيمة مقابل سعر .

تحدث بكل ثقة عن المزايا ولا تتكلم لانها التي سوف تبيع لك . 

4 - ابتسم وكن ودودا 

من الأشياء التي تجعل الزبون يأتي إليك للشراء مرات اخري هيا تعاملك معه بالطف واحترامه وتقديره ومن امثالها هيا الابتسامة التي تضعها في تعاملك ونظرتك الي الزبون وليس زيادة عن اللزوم ولكن استخدمها مثل راحت الزبون في هذا الشخص ولا تكن مبتسم بشكل كبير ولكن معقول. 

تأكد من انك تعقد الكثير من الصفقات وان الزبائن تزيد مع الوقت وتتكون لديك شرائح كبيرة من العملاء للشراء من خلالك والتي بدورها تجعل الزبون مرتاحا معك بالحديث ولا تجعل أمور البيع بها ضغط وتوتر لأنها ميزة سوف تساعدك دائما . 

5 - الندرة 

هذه الميزة يمكنك استخدامها بأكثر من طريقة وهي التسويق والبيع في نفس الوقت وسنتكلم عليهم بالتفاصيل .

التسويق : كن من يتكلم علي المنتجات بكل التفاصيل اونلاين وهذه الميزة تكشف الي كثير من العملاء انك من اشهر البائعين لتلك الخدمة او المنتج .
البيع : من أمثلتها الشهيرة هي التخفيضات والهدايا البسيطة مع المنتج او الخدمة وهذا يجعل شعور الزبون في انبهار لان تم  التصوير في عقله الباطن انه فائز شراء ذلك المنتج او الخدمة. 

6 - إعطاء قيمة 

من الأشياء التي تجعلك تبيع دائما بدون توقف هيا التسويق وإعطاء قيمة للجمهور المستهدف وهذه ميزة قوية جدا ويجب عليك الاهتمام بها حتى تحترف المبيعات  وتجعلك تنتقل من نجاح الي نجاح القيمة يمكنك ان تقدمها في شكل هدية أو معلومة مفتقدة عند الزبون .

إعطاء القيمة شئ مهم اهتم به وقدمه دائما و سيأتي بثمارة مع الوقت وهذا سيجعل نسبة الزائرين الي موقعك او متجرك في زيادة مستمرة .

7 - كن صديق 

الاشياء التي تجعلك تفوز في جميع المبيعات وهي خلق الصداقات اثناء البيع لأنهم يعتمدون عليك وعلي ولائك لانهم يثقون بك مثل الدكتور الذي يكشفون عنده فكن صديقا حتي تحصل علي الكثير من المبيعات .

الصداقة ليست بشدة انك تشارك حياتك ولكن شاركهم مشاكلهم في المنتجات أو الخدمة  والتي بدورها تساعدك في خلق المزيد من المبيعات في المستقبل البعيد وبالتالي تكون من الأشخاص الذين يحترفون مجال البيع .

باختصار هذه النقطة اجعل نفسك الشخص الذي يعرفه ويعرف هذه الأمور وهذه تجعل نسبة المبيعات في زيادة مستمرة وتجعل الكثير من الزبائن يأتون اليك لأنك أصبحت مصدر ثقة. 


 

نصائح عليك معرفتها

و سنضيف شئ اخر ودعنا نسأل سؤال مهم كيفية تكون بائع محترف الإجابة بكل بساطة هي الاستمرارية ومعرفة الأخطاء واستخدام استراتيجيات تؤثر علي الزبائن والتسويق لعملك لانها مهمة جدا ، العملاء يحبون من يهتم بمشاكلهم وحلها من جذورها فاهتم دائما ان تبحث على حلول لتلك المشاكل ولا تنسي أن تصنع الفارق في حياتهم 

ومن الأشياء التي سوف تصنع فارق في حياتك في مجال المبيعات هي مهارات مثل التسويق وفن التعامل مع العلاقات الإنسانية  وخلق علاقات ود معا الزبائن ، واجعلها علاقة صداقة وليس علاقة عمل وبيع فقط لأنها تتجه نحو علاقات المملة والتي لا تأتي بها ثمار فيما بعد اهتم جيدا حتي تصل الي النتيجة المرجوة من هدفك.

قواعد توم هوبكنز فن البيع


تعتبر قواعد توم هوبكنز من أهم القواعد التي تساعد في تحسين فن البيع وزيادة فرص النجاح فيه. وتتضمن هذه القواعد:

1. قاعدة الحصول على اهتمام العميل: يجب عليك أن تثير اهتمام العميل بمنتجك أو خدماتك من خلال تسليط الضوء على الفوائد والحلول التي يمكن أن تقدمها.

2. قاعدة التفاعل مع العميل: يجب عليك التفاعل مع العميل بطريقة إيجابية ومستمرة، والاستماع جيدًا لما يقوله وفهم احتياجاته ومتطلباته.

3. قاعدة الإقناع بالفوائد: يجب عليك التركيز على الفوائد العملية التي يحصل عليها العميل عند شراء منتجك أو خدماتك، وليس فقط على الميزات الفنية للمنتج.

4. قاعدة التعامل بصدق: يجب عليك التعامل مع العميل بصدق وعدم إخفاء أي معلومات هامة عن المنتج أو الخدمة التي تبيعها.

5. قاعدة التأكيد على الفوائد: يجب عليك التأكيد على الفوائد العملية التي يحصل عليها العميل من شراء منتجك أو خدماتك، وإظهار له كيف يمكن للمنتج أو الخدمة حل مشاكله وتلبية احتياجاته.

6. قاعدة الإغلاق: يجب عليك أن تطلب من العميل الشراء وتأكيد الطلب بعد أن تقدم له جميع المعلومات التي يحتاجها وتعرض له الفوائد العملية للمنتج أو الخدمة.

باختصار، قواعد توم هوبكنز تركز على استخدام تقنيات تواصل فعالة مع العميل وتركيز على الفوائد العملية للمنتج أو الخدمة والتعامل بصدق وطلب الشراء بشكل واضح ومحدد.

فن إقناع العميل


فن إقناع العميل يتطلب القدرة على التواصل بشكل فعال مع العميل وفهم احتياجاته ومتطلباته بشكل دقيق. ولتحقيق ذلك، يجب على البائعين توفير حلول ملائمة للاحتياجات والمتطلبات التي يواجهها العميل، وإظهار الفوائد والمزايا التي يمكن أن توفرها المنتجات أو الخدمات التي يعرضونها.

ويتضمن فن إقناع العميل أيضًا قدرة البائع على التفاعل بشكل إيجابي مع العميل، والتأكد من أنه يشعر بالراحة والثقة في عملية الشراء. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق الاستماع بشكل جيد للاحتياجات والمتطلبات التي يعبر عنها العميل، والتفاعل معه بشكل ودي ومهذب.

ويجب أيضًا على البائعين تقديم الضمانات والخدمات الاستثنائية التي يمكن أن تساعد في إقناع العميل وجعله يشعر بالأمان والثقة في عملية الشراء. ويمكن أن تشمل هذه الخدمات والضمانات خيارات الاسترجاع أو الاستبدال، وضمانات الجودة والصيانة، والخدمات الإضافية مثل التوصيل والتركيب والتدريب.

وبشكل عام، فن إقناع العميل يتطلب الحصول على فهم جيد للاحتياجات والمتطلبات التي يواجهها العميل، وتوفير حلول ملائمة ومناسبة لهذه الاحتياجات، والتفاعل بشكل إيجابي ومهذب مع العميل، وتقديم الخدمات والضمانات التي يمكن أن تساعد في إقناعه وجعله يشعر بالراحة والثقة في عملية الشراء.

ما هى خطوات عملية البيع؟

يمكن تلخيص خطوات عملية البيع بشكل عام في الآتي:

1. التحضير: يتضمن ذلك فهم العميل واحتياجاته وتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق البيع.

2. الاستقبال والترحيب: عند لقاء العميل، يجب الترحيب به بشكل ودي والتعرف عليه باسمه.

3. التعريف بالمنتج أو الخدمة: يجب توضيح ما يقدمه المنتج أو الخدمة و ما الذي يجعلها مميزة ومناسبة للاحتياجات الخاصة للعميل.

4. توضيح المزايا والفوائد: يجب توضيح المزايا والفوائد التي يمكن أن يحصل عليها العميل من استخدام المنتج أو الخدمة.

5. التعامل مع الاعتراضات: يجب التعامل بشكل مهذب وفعال مع أية اعتراضات أو أسئلة يطرحها العميل.

6. إغلاق الصفقة: عندما يتأكد البائع من رغبة العميل في الشراء، يتم إغلاق الصفقة وإتمام عملية البيع.

7. متابعة ما بعد البيع: يجب متابعة العميل بعد البيع والتأكد من رضاه عن المنتج أو الخدمة، وتقديم أية خدمات إضافية إذا لزم الأمر.

ومن المهم الإشارة إلى أن خطوات عملية البيع يمكن أن تختلف بشكل طفيف تبعًا لنوع المنتج أو الخدمة ونوع العملاء المستهدفين.


كيف تجعل الزبون يشتري منك؟


لجعل الزبون يشتري منك، يجب عليك تقديم منتج أو خدمة تلبي احتياجاته بشكل جيد وتوفر له الفوائد التي يبحث عنها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اتباع بعض الخطوات الأساسية للتأكد من أن الزبون يشعر بالراحة والثقة في عملية الشراء، وهي:

1. فهم احتياجات الزبون بشكل جيد، وتقديم حلول ملائمة لهذه الاحتياجات.

2. التواصل بشكل فعال مع الزبون، والاستماع بشكل جيد لأسئلته واعتراضاته.

3. توضيح المزايا والفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الزبون من استخدام المنتج أو الخدمة.

4. تقديم الضمانات والخدمات الاستثنائية التي يمكن أن تجعل الزبون يشعر بالأمان والثقة في عملية الشراء.

5. التعامل بشكل مهذب ومحترف مع الزبون، والتفاعل بشكل إيجابي وودي.

6. العرض على الزبون خيارات الدفع المختلفة وتوفير خدمات التوصيل والتركيب إذا لزم الأمر.

7. متابعة الزبون بعد البيع، والتأكد من رضاه عن المنتج أو الخدمة، وتقديم الدعم والخدمات الإضافية إذا كان ذلك ضرورياً.

ومن المهم الإشارة إلى أن جعل الزبون يشتري منك يتطلب الصبر والتفاني في تقديم الخدمة الجيدة، وبناء علاقة جيدة ومستمرة مع الزبون.

ما هي اهم مهارات البيع؟

تتطلب مهارات البيع العديد من المهارات الهامة التي يجب على البائع أن يتقنها. وإليك بعض النصائح الرئيسية:

1. التواصل الفعال: يجب على البائع أن يتقن التواصل الفعال مع العملاء، والتحدث بلغة واضحة ومفهومة.

2. فهم احتياجات العميل: يجب على البائع أن يفهم احتياجات العميل ومتطلباته ويقدم له الحلول التي تلبي احتياجاته.

3. التركيز على الفوائد: يجب على البائع أن يركز على الفوائد التي يحصل عليها العميل عند الشراء، وليس فقط على الميزات الفنية للمنتج.

4. القدرة على التفاوض: يجب على البائع أن يتمتع بمهارات التفاوض والتعامل مع العميل بشكل لطيف ومحترف.

5. الإقناع وإغلاق الصفقة: يجب على البائع أن يكون قادرًا على إقناع العميل بالشراء وإغلاق الصفقة بشكل فعال.

6. التعامل مع المشاكل: يجب على البائع أن يكون قادرًا على التعامل مع المشاكل التي يواجهها العميل وحلها بشكل فعال.

باختصار، مهارات البيع تتطلب التواصل الفعال وفهم احتياجات العميل والتركيز على الفوائد والقدرة على التفاوض والإقناع وإغلاق الصفقة والتعامل مع المشاكل.

ما هي أفضل الطرق للتواصل مع الزبائن؟


هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها للتواصل مع الزبائن، ومن بينها:

1. البريد الإلكتروني: يمكن استخدام البريد الإلكتروني للتواصل مع الزبائن وإرسال العروض الخاصة والإعلانات وإجراء المتابعة.

2. الهاتف: يمكن استخدام الاتصال الهاتفي للتواصل مع الزبائن وتقديم الدعم والمساعدة والإجابة على الأسئلة.

3. الدردشة الحية: يمكن استخدام الدردشة الحية على الموقع الإلكتروني للتواصل مع الزبائن وتقديم الدعم والمساعدة والإجابة على الأسئلة.

4. وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام للتواصل مع الزبائن ونشر الإعلانات والعروض الخاصة.

5. الرسائل النصية: يمكن استخدام الرسائل النصية لإرسال العروض الخاصة والإعلانات وإجراء المتابعة.

6. التطبيقات: يمكن استخدام التطبيقات الخاصة بالشركة للتواصل مع الزبائن وتقديم الخدمات والدعم والإجابة على الأسئلة.

ومن المهم الاختيار الطريقة المناسبة للتواصل مع الزبائن بناءً على نوع المنتج أو الخدمة وقناة التسويق المستخدمة والعملاء المستهدفين، وتوفير خدمة عملاء عالية الجودة وفعالة لتحقيق رضا الزبائن وزيادة فرص النجاح في الأعمال.