-->

تعلم فن التفاوض 8 خطوات فعالة

أصبحت فن التفاوض من أكثر المهارات التي تساعدك في البيع وبالتالي تؤدي إلى الكثير من النجاحات في عملك والحصول على العديد من المبيعات ، وحتى يمكنك التعرف اكثر عن التفاوض يجب عليك أن تتعرف على الخطوات السحرية التي سوف تغير طريقة تفكيرك عن البيع وغلقها.


سوف اقدم لك اليوم 8 خطوات حتى تتقن فن التفاوض وبها سوف تفعل العديد من الأمور التي سوف تلاحظها في عملك التي كنت ترغب سابقا الحصول عليها وهي المبيعات التي تقف من العوائق لدي الكثير من البائعين ، وخاصة المبتدئين الذين ليس لديهم خبرة وسوف نشرحها بكامل التفاصيل. 


التفاوض
التفاوض

أهمية فن التفاوض

يعتبر التفاوض أحد أهم المهارات التي يجب تعلمها في الحياة اليومية، فهو يساعد على تحقيق الأهداف والتوصل إلى حلول وسط في العديد من النزاعات والمفاوضات، وتشمل مهارات التفاوض القدرة على التواصل بشكل فعال، وفهم احتياجات الطرف الآخر، وتحليل الوضع والتفاعل بشكل ذكي وفعال.

وقد تكون مهارات التفاوض مفيدة في العديد من المجالات، مثل الأعمال التجارية والعلاقات الدولية والعلاقات الزوجية والعلاقات العائلية والعلاقات الاجتماعية، وفي المجال العملي، يمكن استخدام مهارات التفاوض لتحسين العلاقات بين الشركاء التجاريين وتحقيق الاتفاقات المربحة للجميع.

كيف تتم عملية التفاوض؟

يمكنك القول انها تريد بعض العمل عليها ويجب ان تشتغل علي الكلام الذي تحصل عليه من خلال الزبون ، وحتى يمكنك معرفة ماذا سوف تفعل حتى تبيع لهذا الشخص وجعله يعتمد عليك ايضا يريد الشراء منك اكثر من مره لان هدف التفاوض أن تجعل الزبون يثق بك ومن المهم ان تجعله زبونك الدائم. 

1- لا تكن شخص آخر 

حتى تكتسب ثقة الزبون يجب ان تكون صادقا في تعاملك ، وايضا الشخص الذي تتعامل به مع الزبون لان كل ما سوف تفعلة سوف يرد لك لان الصراحة مهمة حتى يمكنك جذب الكثير من العملاء لديك ويمكنك فعل أشياء مستحيلة لدي الكثير من البائعين الآخرين . 

استخدم في هذه العملية مؤشر الصدق بطريقة قوية حتى يمكنك فتح الكثير من الكلام عبر الزبون الذي يريد ان يتحدث وهنا يمكنك تطبيق فن التفاوض ان تعرض عليه انسب شئ بأفضل سعر وهذه تعتبر الطريقة التي يستعملها البائعين الناجحين ، ويحققون الكثير من النتائج الايجابية منها لانك سوف تستعمل مؤشر وهو أن تجعل الزبون صديق ، وشخص له مقام ، وليس كما يتحدث البعض انك تبيع فقط وعدم الاهتمام بالزبون. 

2 - استراتيجية الخسارة 

يوجد الكثير من التفاصيل في هذه الاستراتيجية ولكن سوف ابسطها لك وهي ان تجعل الزبون يشتري بغرض انة سوف يخسر ان لم يشتري وهذا عبر ان تجعلة يعرف ان المنتج سوف يتم بيعة بعد فترة بسعر اعلا وهذا يجعل الزبون يتحدث بداخلة ان يريد يحصل علي هذه الفرصة وانتا هنا قدمت هدية لنفسك انك خلقت رغبة الشراء بدون ان تتحدث كثيرا. 

التطبيق الصحيح ان تعرف الجميع من مميزات المنتج او الخدمة التي تقدمها للعميل حتي تقوم بفعل هذه الاستراتيجية ، لا تستعجل في القول ولكن اريدك ان تتحدث قليلا مع الزبون حتى يرتاح وانك تريده ان يذهب على الطريق الصحيح بدون ان تظهر هذا. 

3 - الأرقام المغلقة 

من الأخطاء التي يرتكبها الكثير من الشركات والمتاجر انها تجعل السعر رقم مغلق ، وأنه بدون فواصل من الارقام او او تقليص من الرقم جميع هذه الطرق تساعد الزبون سيكولوجية ان يريد ان يتعرف اكثر عن المنتج ، لان السعر المغلق ببساطة يجعل الزبون غير متحمس ، ويشعر بالقلق فيجب عليك ان تساعد نفسك ان تبتعد عن هذه الأشياء المعقدة لدى الزبون أيضا في كلامك هذه الأمور تجعل نسبة المبيعات يتم غلقها بشكل ممتاز. 

التفاصيل الصغيرة تفرق كثيرا وتقصر عليك الكثير من الوقت ، والمال ، وتحصل من خلالها على نتائج جيدة تريدها الاستمرار ، ويجب ان تعرف أفضل الطرق التي تعمل عليها ، ومثال علي الارقام المكسورة تنتهي ب 9.99 إنما الارقام المغلقة تنتهي برقم عادي مغلق مثل 10.00 رأيت هناك فرق كبير جدا وسوف تفيدك للغاية. 

4 - لا تسأل اسئلة ردها نعم او لا

من الاشياء التي تجعل البيعة تفشل بشكل كبير هو الاجابات بنعم أو لا حيث بهذه الطريقة تقول للزبون بشكل لا إرادي لا اريد البيع لك وهذه من الكوارث التي يقع بها البائعين المبتدئين الذين يقولون انا احاول معا الزبون فن التحدث معا الزبون يريد منك الكثير من التجارب وحتى تتعرف على أهم المفاتيح التي من خلالها تجعل المستحيل حقيقيا لديك وهذا يتطلب الكثير من المعرفة فلا تهملها.

اسأل دائما عن كيفية الحصول على خدمة افضل او منتج يريده الزبون حتى يمكنك ان تقول ميزة يريدها في هذا المنتج وابتعد عن الاجابات نعم او لا ، وتحدث كثيرا معا الزبون لا تنسي اهم قاعدة ان تجعله يثق بك.

5 - اجعل الزبون على حق

فن التفاوض ليس تحدي بينك وبين الزبون ولكن هوا مسار يجعلك تسهل عمليات البيع مع عملائك ، حيث يقع بعض البائعين في الفخ انهم يتحدون الزبون وهذا امر خاطئ وخطير لانك سوف تخسر الكثير من الزبائن ، وحتى يمكنك عدم الرجوع الي هذه النقطة اجعل الزبون ان كلامه صحيح وان المنتج به هذا الأشياء التي يريدها ، وإذا كان غير متوفر في السوق تحدث عن بديل يقدم ميزة أفضل منه وعلى سبيل المثال السعر او ميزة في المنتج. 

لا تذهب الي جانب المدح سوف يتم اكتشافك ويمكنك التعرف علي هذه الأمور من خلال كلامك الذي واضح بدون ان تغلط في حرف لانها سوف تبين الثقة بينك وبين العميل ، ولغة جسدك ان تكون مرتاح ، وتعبير وجهك التي بها ابتسامة بسيطة دون المبالغة ، اهتم بكامل العوامل هذه لانها لديها تأثير قوي على العملاء.

6 - اجعل كلمة لا في مصلحتك 

اغلبية البشر يحبون ان يرفضون طلبا لان هذا يجعلهم في موقف القوة والكاريزما كما نقول وحتي تطبقها بدون اخطاء وان تبتعد عن الخطوة رقم 4 وهي ببساطة ان تجعل الزبون يرفض اشياء قيمة انت تقدمها وهي ممثلة تنزيل تطبيق او تريده يحضر ايفنت خاص بالشركة المواقف البسيطة هذه تجعل الزبون في موقف الرضا علي نفسه في مواقف الشراء.
 
ابعد مواطن القوة عن نفسك وعن المنتج حتي لا يحدث مشاكل ، واستعملها حتي تحقق المبيعات واجعلها مفيدة في عملائك الدائمين لديك الذين تحاول ان تزود لهم الكثير وهما يرفضون هذا يجعلهم يتمسكون اكثر واكثر. 

7 - معرفة رغبات الشراء لدى المنتج 

إذا كان عميلك المحتمل هو لدي منتج تريد استهدافه ، استخدام هذه الميزة في التفاوض سوف توفر لك الكثير من الوقت  ، والجهد في غلق الصفقات التي تجريها مع عملائك ، بدايتك في عملها هوا انك تدرس المنتج لماذا يتم شرائه والهدف جمع المعلومات سوف يجعلك ان تختار الرد المناسب من جميع الأشخاص المشترين لمنتجك حتي تتعرف علي زبائن اخرين وتقنعهم بنفس افكار الاخرين حيث يمكن المنتج تغير حياة شخص ويمكنها أيضا مساعدة الآخرين على تغييرها. 

القرارات الشرائية تريد الكثير من الاحتمالات والطريقة القوية هوا الوثوق بالمنتج انة سوف يساعدك كما ساعد الاشخاص الاخرين بنفس المشاكل التي لديهم وايضا روتين حياتهم المعتاد ، اهتم بها لانها قوية جدا . 

8 - كن صديقا وليس بائع

نعم انت قراءتها بشكل صحيح لأن البائعين الاا ، وهما أشخاص يريدون بيع الشئ الي الناس والمجتمع وحتى يحصلون اكبر كمية من المكاسب معرفة الزبائن جيدا وجعلهم يثقون بك بدرجة الاصدقاء والصراحه معهم يجعل بداخلهم التفضيل لك افضل من اشخاص اخرين لأن مصدر الثقة يلعب دورا كبيرا هنا.

اجعل نفسك الشخص الذي يريد حل المشاكل ويبهر الزبون بطريقة الحديث ، وحتى اللقاء معه حتى يريد ان يتعرف عليك اكثر ، ومنها سوف يقلل من احتمالية الشراء من اشخاص غيرك ، وتعتبر من اقوي المميزات في فن التفاوض يمكنك استخدامها.

ما هي مهارات التفاوض الناجح؟

يعتبر التفاوض من العمليات الحيوية في الحياة اليومية وفي العمل، وتتطلب هذه العملية مجموعة من المهارات الأساسية التي يجب إتقانها لتحقيق النجاح فيها، وفيما يلي سنتحدث عن بعض مهارات التفاوض الناجح:

1- التواصل بشكل فعال يتطلب التفاوض الناجح القدرة على التواصل بشكل فعال، وذلك بضرورة الاستماع بعناية إلى ما يقوله الطرف الآخر وفهم جيداً ما هي احتياجاته ومطالبه.

2- التحليل والتقييم يتطلب التفاوض الناجح القدرة على تحليل الموقف وتقييم العوامل المؤثرة فيه، وذلك لتحديد أفضل الخيارات والحلول المتاحة.

3- الصبر والتحكم في العواطف يجب أن يكون المفاوض صبوراً ويتحكم في عواطفه ومشاعره، وذلك لتفادي ارتكاب الأخطاء الشائعة التي قد تؤدي إلى فشل التفاوض.

4- الإبداع والابتكار يجب أن يكون المفاوض قادراً على التفكير بشكل إبداعي وابتكاري، وذلك لتحديد الحلول الجديدة والمبتكرة التي يمكن أن تساعد على حل النزاعات بشكل فعال.

5- القدرة على القيادة يتطلب التفاوض الناجح القدرة على القيادة وإدارة العملية بشكل فعال، وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة وتحقيق النتائج المرضية للجميع.

6- التفاعل الإيجابي يجب أن يكون المفاوض قادراً على التفاعل بشكل إيجابي وبناء، وذلك لتحسين العلاقات بين الأطراف وتحقيق أفضل الحلول.

7. الثقة بالنفس يجب أن يكون المفاوض واثقاً بنفسه وبالمهارات التي يتمتع بها، وذلك لتحقيق النجاح في التفاوض وتحقيق الأهداف المرجوة.

وبشكل عام، فإن إتقان هذه المهارات يساعد على تحقيق التفاوض الناجح وتحقيق النتائج المرغوبة. ويمكن تحسين هذه المهارات من خلال القراءة والتدريب والتعلم من الخبرات السابقة.