-->

كتابة محتوى تسويقي دليل شامل للاحتراف

الكتابة هي عملية تعبيرية فنية تتيح للكاتب تقديم أفكاره ومعلوماته بشكل متناسق وجذاب. وفي عالم التسويق، تأتي الكتابة بمحتوى تسويقي أو (Content Marketing) كأحد أهم الأدوات في جعل العلامة التجارية تبرز وتتفاعل مع الجمهور بشكل قوي.

 يعتمد النجاح في مجال كتابة المحتوى التسويقي واعلان تسويقي لمنتج على فهم عميق للجمهور المستهدف، وعلى قدرة الكاتب على تقديم المحتوى بطريقة تثير الاهتمام وتستمتع به القراء.

في هذه المقالة، سنستكشف أساسيات كتابة محتوى التسويقي، بدء من فهم الجمهور المستهدف وانتهاء بأنشاء محتوى جذاب وممتاز يحقق الأهداف المرجوة للعلامة التجارية او المشروع اذا كانت للتفاعل والنشاط وكذلك المبيعات. 

كتابة-محتوى-تسويقي
كتابة محتوى تسويقي دليل شامل للاحترافية

دليل كتابة المحتوى التسويقي الشامل

أصبحت اليوم كتابة المحتوى التسويقي أساسيّة لنجاح العلامات التجارية وتميزها في ساحة المنافسة الشديدة. يتطلب النهج الشامل في صناعة وكتابة المحتوي التسويقي الاهتمام بعدة جوانب مهمة لضمان قوة الحملة التسويقية وتحقيق الأهداف المرجوة، في هذا السياق، يمكن تحديد عدة نقاط رئيسية:

تشمل أساسيات كتابة المحتوى التسويقي الشاملة فهم الجمهور المستهدف واحتياجاتهم، واستخدام الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي لجذب الجمهور عبر محركات البحث.

ويجب تنويع أنواع المحتوى بما يتناسب مع تفضيلات الجمهور، وتشجيع التفاعل والمشاركة من قبل الجمهور لبناء علاقات قوية، بالإضافة إلى القياس والتحليل المستمر لأداء المحتوى لتحديد النقاط التي يمكن تحسينها.

أهمية كتابة محتوى تسويقي

في عالمنا الحالي المليء بالمحتوى والمعلومات، حتي ان تكون كاتب محتوى تسويقي لها أهمية لا يمكن إغفالها. إنها الوسيلة التي تمكّن العلامات التجارية من التواصل مع جمهورها بشكل فعّال وجذاب، وبناء علاقات قوية ومستدامة معهم. 

فمحتوى التسويق يعد أداة قوية جدا تقدم قيمة مضافة للعملاء، سواء كان ذلك من خلال تقديم المعلومات المفيدة، أو تحويلهم الي عملاء محتملين للشراء والتحويل.

شخصية المشتري (Buyer Persona)

تختلف شخصيات المشتري، أو ما يُعرف بـBuyer Personas، كما تختلف الألوان في لوحة فنية مبهجة، كل شخصية لديها قصة فريدة ومميزاتها الخاصة التي تميزها عن غيرها، لكن، هناك شيء مشترك يجمع بينهم جميعًا، وهو رغبتهم في الحصول على حلول لمشاكلهم وتلبية احتياجاتهم.

وسوف نأخذ سارة علي سبيل المثال انها مسوقة الالكترونية وسوف نستخدمها كمثال:


شخصية المشتري (Buyer Persona) - سارة
المعلومات التفاصيل
الاسم سارة
الجنس أنثى
العمر ثلاثون عامًا
المهنة مسوقة
الاهتمامات السفر والقراءة
احتياجاتها البحث عن منتجات وخدمات تلبي احتياجاتها وتلهمها
طريقة التواصل المفضلة القصص الملهمة والتجارب الشخصية


تخيلوا معي سارة، هي شخصية المشتري المفضلة لدينا. سارة هي امرأة في عقدها الثالث، تعمل في مجال التسويق وتحب السفر والقراءة في أوقات فراغها، تبحث سارة دائمًا عن منتجات وخدمات تساعدها في تحقيق أهدافها وتلبية احتياجاتها بشكل مبتكر وممتع.

بالنسبة لسارة، ليست مجرد الميزات والمواصفات هي التي تجذب انتباهها، بل القصص والتجارب الشخصية التي تلهمها وتجعلها تشعر بالارتباط العاطفي مع العلامة التجارية، لذا، عندما تكتب العلامة التجارية محتوى يستهدف سارة، يجب أن يكون ملهمًا وممتعًا، ويقدم لها القيمة التي تبحث عنها بطريقة تجذب انتباهها وتثير اهتمامها.

شخصيات المشتري هي أكثر من مجرد بيانات وإحصاءات، هي قصص حية وأرواح مليئة بالحيوية والطموح، وهذه مهمة حتي يمكنك البناء عليها في كتاب المحتوي التسويقي الخاص بك.

وعندما تتمكن العلامات التجارية من فهم هذه القصص والتواصل مع الشخصيات بشكل فعّال ومسلي، فإنها تضع قدمًا في طريق النجاح والتفوق في عالم التسويق.

استراتيجية كتابة المحتوى التسويقي

تكمن جاذبية كتابة المحتوى التسويقي في قدرتها على إلهام وجذب الجماهير وإيصال الرسالة بشكل فعّال. إليك استراتيجية مسلية لكتابة محتوى او اعلان تسويقي يجذب القراء ويحقق الأهداف المرجوة.

  • قصص واقعية قصص النجاح والتحديات تجذب القرّاء بشكل خاص. استخدم القصص الحقيقية والمشوقة لعملائك أو حتى قصص شخصية لفريقك، وذلك لتشجيع التفاعل وبناء الثقة.
  • المزج بين المعلومات والترفيه لا تقتصر كتابة المحتوى على تقديم المعلومات، بل جرّب دمج العناصر الترفيهية مثل النكات أو الصور الطريفة لجعلها أكثر جاذبية وتشويقاً.
  • استخدام لغة بسيطة تجنب استخدام اللغة الفنية المعقدة واستخدم لغة بسيطة وسلسة لتوصيل الفكرة بشكل فعّال. فالقرّاء يفضّلون المحتوى الذي يمكنهم فهمه بسهولة.
  • تفاعل مع القراء استخدم أسلوبًا تفاعليًا في كتابة محتواك، مثل طرح الأسئلة وطلب التعليقات والمشاركة في النقاشات، لجعل القرّاء يشعرون بأنهم جزء من العملية.
  • الابتكار والإبداع لا تخشى التجديد وتجربة أفكار جديدة ومبتكرة في كتابة محتواك التسويقي. استخدم الأساليب المبتكرة مثل القوائم المنسدلة، والصور المتحركة، والفيديوهات المثيرة.
  • توفير قيمة مضافة جعل المحتوى الخاص بك يقدم قيمة مفيدة ومعلومات ذات فائدة للقرّاء. يمكنك تقديم نصائح وحلول لمشاكلهم الشائعة لتجذب انتباههم وتثير اهتمامهم.
  • التحسين المستمر استمر في مراقبة أداء المحتوى وتقييمه بانتظام، واستخدم التحليلات لفهم اهتمامات وتفضيلات القرّاء، واستمر في تحسين استراتيجيتك بناءً على النتائج.
باستخدام هذه الاستراتيجية، يمكنك إنشاء محتوى تسويقي ممتع ومفيد يجذب القرّاء ويحقق أهدافك بنجاح. استمتع بتطبيق الإبداع وركز على تقديم تجربة مميزة للقرّاء.

كيف تتم عملية أهداف تسويق المحتوى؟

عملية تحديد أهداف تسويق المحتوى تعتبر مرحلة حاسمة في عملية التخطيط التسويقي، حيث تساهم في توجيه الجهود وتحديد النتائج المرجوة، إليك مقالة توضح كيفية تحقيق هذه الأهداف بشكل فعّال:

في عالم التسويق الحديث، يعد تسويق المحتوى أحد الأدوات الرئيسية لجذب العملاء وبناء علاقات قوية معهم. ولكن قبل البدء في إنشاء المحتوى، يجب عليك تحديد أهدافك بوضوح.

أول حاجة قم بتحديد الغرض الرئيسي لحملتك التسويقية. هل ترغب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ أم تسعى إلى زيادة المبيعات؟ قد تكون هناك أهداف أخرى مثل جذب المزيد من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي أو تحسين تفاعل الجمهور مع محتواك.

ثاني حاجة اجعل أهدافك قابلة للقياس. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في زيادة عدد المشتركين في القائمة البريدية، يمكنك تحديد هدف محدد لعدد المشتركين الجدد خلال فترة زمنية معينة.

ثالث شئ ضع أهدافا واقعية وملموسة. تجنب تحديد أهداف غير قابلة للتحقيق، وتأكد من أن الأهداف التي تحددها ملموسة وقابلة للقياس بشكل محدد.

اخر حاجة كن مرناً في تقييم وتعديل أهدافك حسب الحاجة. يمكن أن تتغير أولوياتك التسويقية مع مرور الوقت أو تغير الظروف، لذا يجب أن تكون قادرًا على تعديل أهدافك بناءً على الاحتياجات والتطورات.

كتابة محتوى للشركات

عند كتابة محتوى للشركات، يجب أن تركز على إبراز قيمة وفريدة البيع التي تقدمها شركتك لعملائها. يمكن أن يشمل المحتوى معلومات حول منتجاتك أو خدماتك، مزاياها، وطرق استخدامها، بالإضافة إلى أي ضمانات أو خدمات ما بعد البيع تقدمها الشركة.

استخدم لغة محفزة وجذابة لجذب انتباه العملاء المحتملين وتشجيعهم على التفاعل معك.

بعيدا علي ذلك يمكنك تضمين قصص نجاح العملاء لإضافة إثبات اجتماعي وتوضيح كيفية استفادة العملاء السابقين من منتجاتك أو خدماتك. كما يمكنك تضمين محتوى تعليمي أو معلوماتي يساعد العملاء المحتملين في فهم المزيد عن صناعتك أو مجال عملك، مما يعزز مكانتك كخبير في المجال.

كتابة محتوى للمسوقين

عند كتابة محتوى للمسوقين، يجب أن تركز على توفير معلومات ونصائح قيمة يمكن للمسوقين الاستفادة منها في عملهم. يمكن أن يتضمن المحتوى أفضل الممارسات في مجال التسويق بالعمولة، ونصائح لزيادة مبيعاتهم وتحسين أدائهم.

علاوة على ذلك، يمكنك تضمين أدوات وقوالب جاهزة يمكن للمسوقين استخدامها في حملاتهم التسويقية. كما يمكنك توفير دروس تعليمية أو ورش عمل للمسوقين الجدد لمساعدتهم في فهم أساسيات التسويق بالعمولة وكيفية بناء حملات فعّالة.

يمكنك الحصول علي وصف تسويقي جاهز من خلال مقالة عبارات تسويقية ستفيدك جدا.

خطوات كتابة المحتوى التسويقي

1. توليد الأفكار

  • ابدأ بتحديد موضوعات تسويقية محتملة تتناسب مع أهدافك واهتمامات جمهورك المستهدف.
  • استخدم أدوات بحث الكلمات الرئيسية لاكتشاف المواضيع الشائعة والمطلوبة في مجالك.
  • قم بالاستفادة من تجاربك السابقة وملاحظات العملاء لتحديد المواضيع التي قد تكون ذات قيمة.
ويمكنك الحصول علي افكار قوية من خلال أفضل إعلان تسويقي وتفهم الاستراتيجيات التي قاموا باستخدامها ويمكنك ان تجربها.

2. تحديد بنية المحتوى وأشكاله

  1. قرر نوع المحتوى الذي ترغب في إنشائه، سواء كان ذلك مقال، فيديو، إنفوجرافيك، بودكاست، أو غير ذلك.
  2. حدد الهدف من المحتوى، سواء كان ذلك لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، زيادة المبيعات، تثقيف العملاء، أو غير ذلك.
  3. قم بتحديد بنية المحتوى، مثل العناوين الرئيسية، الفقرات الفرعية، والنقاط الرئيسية التي ترغب في تناولها.

3. ترتيب الفقرات والأفكار الخاصة بالمحتوى

  1. بناءً على بنية المحتوى التي حددتها، قم بترتيب الفقرات والأفكار بشكل منطقي.
  2. تأكد من تسلسل الأفكار وارتباطها ببعضها البعض لتسهيل فهم المحتوى للقارئ.
  3. استخدم تقنيات الترتيب المناسبة، مثل العناوين التوضيحية، والقوائم، والفقرات المتسلسلة.
باستخدام هذه الخطوات، يمكنك تطبيق عملية كتابة المحتوى التسويقي بشكل مرتب ومنظم، مما يساعدك على إنشاء محتوى ذو جودة عالية وفعال في تحقيق أهدافك التسويقية.


الخلاصة حول كتابة المحتوي التسويقي


الخلاصة في النهاية يمكن القول إن كتابة المحتوى التسويقي تعتبر عملية حيوية وأساسية في استراتيجية التسويق الرقمي الحديثة. فإذا كنت ترغب في جذب الجماهير، وبناء علاقات مع العملاء المحتملين، وتعزيز وعي العلامة التجارية، فإن إنشاء محتوى جذاب وقيم هو الطريقة المثلى لتحقيق هذه الأهداف.

باستخدام استراتيجية توليد الأفكار المبتكرة، وتحديد بنية المحتوى الصحيحة، وتنظيم الأفكار بشكل متسلسل، يمكنك إنشاء طريقة كتابة اعلان تسويقي يلفت انتباه الجماهير ويثير اهتمامها. 

كما يساهم هذا المحتوى في بناء سمعة قوية لعلامتك التجارية وتعزيز وجودها على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث ويمكنك كتابة محتوى تسويقي جاهز خاص بك ونشرة في فترات متساوية حتي يكون الجمهور ينتظر منك الافضل.

لا تنسي أهمية دراسة والتقييم المستمر لأداء المحتوى التسويقي، واستخدام البيانات والملاحظات لتحسين استراتيجياتك المستقبلية. فالتعلم من الأخطاء وتحسين الأداء يساهم في تحقيق نتائج أفضل وزيادة فعالية جهود التسويق.

وهذا يعني أن كتابة محتوى تسويقي عملية ممتعة وإبداعية، وفي نفس الوقت تعتبر استثماراً هاماً في نجاح عملك وتحقيق أهدافك التسويقية، استمتع بعملية إنشاء المحتوى وكن دائماً على استعداد لتجربة واختبار أفكار جديدة.

انصحك بشدة بالابتعاد عن محتوى تسويقي جاهز وان أيضا عن أشياء مثل نموذج كتابة محتوى تسويقي جميع هذه الأشياء سوف تدمر عملك علي المدي البعيد والتي انصحك بالابتعاد عنها فوري حتي يمكنك اتقان مهارات الكتابة التسويقية.