-->

الهدف الوظيفي ما هو وكيف تكتبة في السيرة الذاتية

يعتبر الهدف الوظيفي من أهم العوامل التي تساعد الفرد على تحقيق النجاح المهني، فهو يمنحه الاتجاه الصحيح لاختيار العمل الذي يناسب شخصيته ومهاراته ويمكنه من تحقيق رضاه الذاتي والاستمرارية في العمل، وبما أن العمل هو جزء أساسي من حياة الفرد، فإن الهدف الوظيفي يساعد على تحقيق الرضا الشخصي والاستقرار المهني.

سوف تتناول هذه المقالة أهمية تحديد الهدف الوظيفي وكيفية تحديده، وكيف يمكن للفرد تحقيق هذا الهدف من خلال التخطيط المناسب واستخدام الموارد المتاحة، كما سوف تتحدث المقالة عن بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الأفراد عند تحديد الهدف الوظيفي وكيفية تجنبها.

الهدف-الوظيفي
الهدف-الوظيفي

ما هو الهدف الوظيفي؟

الهدف الوظيفي هو الهدف الذي يحدده الفرد لنفسه في مجال العمل والحياة المهنية، ويتمثل في تحديد الاتجاه الذي يريد الوصول إليه والعمل بشكل مستمر لتحقيقه. 

ويمكن تعريف الهدف الوظيفي بأنه الرؤية المستقبلية التي يريد الفرد تحقيقها من خلال حياته المهنية والعملية، والتي تتضمن الإنجازات والأهداف المحددة التي يرغب الفرد في تحقيقها، سواء كانت مالية أو مهنية أو شخصية.

يعتبر تحديد الهدف الوظيفي أمراً هاماً جداً لأنه يساعد الفرد على التركيز على الأهداف التي يريد تحقيقها ويساعده على تحديد الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق هذه الأهداف، كما يساعد على تحديد الخبرات والمهارات التي يجب اكتسابها وتطويرها والاستفادة منها في مجال العمل.

أهمية الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

يعتبر تضمين الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية أمراً هاماً لأنه يساعد الشخص على تحديد الاتجاه الذي يريد الوصول إليه في حياته المهنية ويساعده على تحديد الخطوات التي يجب اتباعها لتحقيق هذا الهدف. 

كما يمكن القول أنه يوفر لصاحب العمل فكرة عن ما يريد المتقدم تحقيقه وكيف يمكن له المساهمة في ذلك.

وتضمن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يمكن أن يساعد في تحسين فرص الحصول على الوظيفة المناسبة، حيث يمكن لصاحب العمل أن يتعرف على ما يريد المتقدم تحقيقه وكيف يمكن للوظيفة التي يتقدم لها أن تساعده في تحقيق هذا الهدف.

كما أن تحديد الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يساعد في تحديد الخبرات والمهارات التي يجب أن يتمتع بها المتقدم والتي يمكن أن تساعده في تحقيق هذا الهدف، وبالتالي يمكن أن يساعد في تحسين فرص الحصول على الوظيفة المناسبة.

ماذا اكتب في الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية؟


في السيرة الذاتية، يجب على الشخص كتابة الهدف الوظيفي بشكل واضح ومحدد، والذي يتضمن الوظيفة المستهدفة والمجال المستهدف والهدف الشخصي، يمكن استخدام جملة واحدة لتلخيص الهدف الوظيفي، ويجب كتابتها في أعلى الصفحة الأولى من السيرة الذاتية.

على سبيل المثال، إذا كنت تسعى للعمل في مجال الهندسة الميكانيكية، يمكن كتابة الهدف الوظيفي كالتالي: "هدفي الوظيفي هو الحصول على وظيفة في مجال الهندسة الميكانيكية، حيث يمكنني تطوير مهاراتي وخبراتي في تصميم وتصنيع المعدات والآلات".


هذا الهدف الوظيفي يعطي لصاحب السيرة الذاتية فرصة للتعبير عن رغبته في العمل في مجال محدد، ويوضح أهدافه المهنية لتحقيقها من خلال هذه الوظيفة، كما يوضح ما يميزه عن الآخرين ويعكس شخصيته المهنية، كما أنه يساعد صاحب السيرة الذاتية على جذب اهتمام صاحب العمل وزيادة فرصة الحصول على الوظيفة المطلوبة. 

مكونات الهدف الوظيفي


الهدف الوظيفي يتكون عادة من ثلاثة مكونات رئيسية، وهي الوظيفة المستهدفة، والمجال المستهدف، والملخص الشخصي، وفيما يلي شرح مفصل لكل مكون من هذه المكونات

الوظيفة المستهدفة

هي الوظيفة التي يرغب الفرد في الحصول عليها والتي تتناسب مع خبراته ومهاراته وتطلعاته المهنية، ويجب أن تكون هذه الوظيفة محددة بشكل واضح ومحددة بالمسمى الوظيفي الصحيح، مثل مهندس ميكانيكي أو مدير مبيعات أو محاسب ويمكن للفرد البحث عن الوظائف المتاحة في السوق وتحديد الوظيفة التي تتناسب مع مهاراته وخبراته وتطلعاته المهنية.

المجال المستهدف

هو المجال الذي يرغب الفرد في العمل فيه والذي يتناسب مع مهاراته واهتماماته وخبراته، ويمكن أن يكون هذا المجال صناعة معينة مثل الصناعات الغذائية أو الصناعات الكيميائية أو المجال الطبي أو المجال التعليمي، ويمكن للفرد تحديد المجال المستهدف من خلال البحث عن المجالات المتاحة في السوق والتي تتناسب مع مهاراته واهتماماته.

الملخص الشخصي

هو الجزء الأساسي من الهدف الوظيفي والذي يتضمن ملخصاً لما يريد الفرد تحقيقه من خلال حياته المهنية، ويجب أن يشمل هذا الملخص الشخصي المهارات والخبرات والإنجازات السابقة التي يمتلكها الفرد والتي يمكن أن تساعده في تحقيق الهدف الوظيفي، كما يجب أن يكون الملخص الشخصي متناسباً مع الوظيفة المستهدفة والمجال المستهدف، ويعكس شخصية الفرد وما يميزه عن الآخرين.



كيفية كتابة الهدف الوظيفي

الهدف الوظيفي هو الغرض الذي يسعى إليه الفرد في حياته المهنية، ويتكون عادة من ثلاثة مكونات رئيسية، وهي الوظيفة المستهدفة، والمجال المستهدف، والملخص الشخصي، وفيما يلي شرح مفصل لكل مكون من هذه المكونات:

كتابة الوظيفة المستهدفة


 يجب أن تكون الوظيفة المستهدفة واضحة ومحددة بالمسمى الوظيفي الصحيح، مثل "مهندس ميكانيكي" أو "مدير مبيعات" أو "محاسب"، ويمكن البحث عن الوظائف المتاحة في السوق وتحديد الوظيفة التي تتناسب مع مهارات الفرد وخبراته وتطلعاته المهنية.

تحديد المجال المستهدف


 من الممكن تحديد المجال الذي يرغب الفرد في العمل فيه والذي يتناسب مع مهاراته واهتماماته وخبراته، ويمكن أن يكون المجال صناعة معينة مثل الصناعات الغذائية أو الصناعات الكيميائية أو المجال الطبي أو المجال التعليمي.

كتابة الملخص الشخصي


 يجب أن يشمل هذا الملخص الشخصي المهارات والخبرات والإنجازات السابقة التي يمتلكها الفرد والتي يمكن أن تساعده في تحقيق الهدف الوظيفي، كما يجب أن يكون الملخص الشخصي متناسباً مع الوظيفة المستهدفة والمجال المستهدف، ويعكس شخصية الفرد وما يميزه عن الآخرين.

كتابة الهدف الوظيفي يجب كتابة الهدف بشكل واضح ومختصر، ويمكن استخدام جملة واحدة تختصر ما ترغب في تحقيقه، مثل "الحصول على وظيفة في مجال الهندسة الميكانيكية أو "تحقيق نجاح مهني في مجال المبيعات"، يجب أن يتم تحديد الهدف الوظيفي بناءً على الخبرات والمهارات والاهتمامات والتطلعات المهنية للفرد.



نصائح لكتابة الهدف الوظيفي


بالترتيب، يمكن تقديم النصائح التالية لكتابة الهدف الوظيفي:

1- التركيز على الأهداف الوظيفية الرئيسية


 يجب أن يكون الهدف الوظيفي واضحًا ومحددًا، ويتضمن الأهداف الوظيفية الرئيسية التي يرغب الفرد في تحقيقها من خلال هذه الوظيفة.

 ويمكن تحديد الأهداف الوظيفية الرئيسية عن طريق وضع خطة مهنية وتحديد الأهداف المهنية والمهارات والخبرات التي يرغب الفرد في تطويرها وتحسينها من خلال هذه الوظيفة.

2- تحديد المجال والصناعة المستهدفة


 يجب تحديد المجال والصناعة التي يرغب الفرد في العمل فيها، والتأكد من توافق الهدف الوظيفي مع هذا المجال والصناعة، ويمكن البحث عن المجالات والصناعات المختلفة وتحديد الأكثر توافقًا مع مهارات وخبرات الفرد واهتماماته المهنية.

3- الابتعاد عن العبارات الرنانة والتعبيرات العامة


 يجب تجنب استخدام العبارات الرنانة والتعبيرات العامة التي لا تضيف أي قيمة للهدف الوظيفي، ويجب استخدام اللغة الواضحة والمحددة والتركيز على الجوانب الهامة والملموسة للهدف الوظيفي، مثل الوظيفة المستهدفة والمجال المستهدف والأهداف الوظيفية الرئيسية.

4- الانتباه إلى توافق الهدف الوظيفي مع الشخصية والقيم


 يجب التأكد من توافق الهدف الوظيفي مع الشخصية والقيم الشخصية للفرد، والتأكد من أن هذا الهدف يتناسب مع أهدافه وتطلعاته المهنية والشخصية، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق البحث والتفكير الجيد في الأهداف الشخصية والمهنية وتحديد الهدف الوظيفي بناءً عليها.

1- ما هو الهدف من الوظيفة؟

يمكن تعريف الهدف من الوظيفة على أنه الغاية أو المنظور الذي يسعى الشخص إلى تحقيقه من خلال العمل في وظيفة معينة، ويمكن أن يكون هذا الهدف ماديًا أو غير ماديًا، مثل تحقيق الاستقرار المالي أو تطوير المهارات والخبرات أو تحسين الوضع الاجتماعي.

2- كيف يمكن تحديد هدفك الوظيفي؟

يمكن تحديد الهدف الوظيفي عن طريق البحث والتفكير الجيد في الأهداف المهنية والشخصية، وتحديد مجالات الاهتمام والخبرات والمهارات التي يمكن تطويرها من خلال العمل في وظيفة معينة، ويمكن أيضًا البحث عن الوظائف المختلفة والتعرف على متطلباتها ومسؤولياتها والتأكد من توافقها مع الأهداف المهنية والشخصية.

3- كيف يمكن كتابة السيرة الذاتية بشكل صحيح؟


يجب كتابة السيرة الذاتية بشكل واضح ومحدد ومنظم، والتأكد من تضمين المعلومات الأساسية مثل الاسم ومعلومات الاتصال والخبرات السابقة والمؤهلات الأكاديمية والمهارات والإنجازات، كما يجب تجنب الأخطاء الإملائية والنحوية واستخدام اللغة الواضحة والمحددة وتحديد الأهداف المهنية والمهارات والخبرات المتعلقة بالوظيفة المستهدفة.

هدف وظيفي عام

يمكن تعريف الهدف الوظيفي العام على أنه الهدف الذي يرغب الشخص في تحقيقه من خلال العمل في أي وظيفة معينة، ويمكن أن يكون هذا الهدف مثل تحسين الوضع المادي أو تحقيق التحسين المهني أو تطوير المهارات والخبرات أو تحسين الوضع الاجتماعي.

 يجب أن يكون الهدف الوظيفي العام متوافقًا مع الأهداف المهنية والشخصية ويتم تحقيقه من خلال العمل الدؤوب والمثابرة والتطوير المستمر للمهارات والخبرات.

خاتمة حول الهدف الوظيفي

في النهاية، يمثل الهدف الوظيفي أساسًا هامًا لنجاح أي شخص في حياته المهنية، فتحديد الهدف الوظيفي يساعد على الاستراتيجية والتوجه الصحيح في الحياة المهنية، ويمكن أن يساعد في التميز والتفوق في مجال العمل. 

ومن خلال تحديد الهدف الوظيفي والعمل على تحقيقه، يمكن للفرد تطوير مهاراته والنمو الشخصي والمهني، وتحقيق الاستقرار المالي والتحسين المهني والوضع الاجتماعي.

بالتالي، يجب على الأفراد العمل على تحديد هدف وظيفي واضح ومحدد ومتوافق مع أهدافهم المهنية والشخصية، وتحقيقه من خلال الجهود والتحديات اللازمة لتحقيق النجاح في حياتهم المهنية.