-->

أبحاث السوق - كيف تقوم بتنفيذ دراسة السوق باحترافية

تعتبر دراسة السوق من العمليات الأساسية التي يجب القيام بها قبل بدء أي عملية تسويقية، فهي تساعد على فهم السوق والعملاء المستهدفين وتحديد احتياجاتهم ومتطلباتهم، وفي هذه المقالة، سنتحدث عن كيفية تنفيذ دراسة السوق.

تبدأ دراسة السوق بتحديد الأسئلة التي يجب الإجابة عليها، مثل من هم العملاء المستهدفون؟ والعامل الأهم هي بحوث التسويق ما هي احتياجاتهم ومتطلباتهم؟ ما هي ميزات المنتجات التي يفضلونها؟ وما هي المنافسة الموجودة في السوق؟

أبحاث-السوق

أبحاث السوق كيف تقوم بتنفيذ دراسة السوق


تعد دراسة السوق أحد الأدوات الرئيسية التي يستخدمها رواد الأعمال والشركات لفهم احتياجات السوق وتوجيه استراتيجياتهم التسويقية والتجارية، وتشمل دراسة السوق العديد من العناصر، بما في ذلك فهم المنافسين والعملاء والصناعة وتوقعات النمو في المستقبل.

تبدأ بحوث التسويق بتحديد الأهداف والأسئلة التي يريد الباحث الإجابة عليها، مثل كيفية تحسين المنتجات أو زيادة حصة الشركة في السوق. ثم يتم جمع البيانات من مصادر مختلفة، مثل الإحصاءات الحكومية والتقارير الصحفية والدراسات الأكاديمية والمقابلات مع العملاء والمنافسين.

تشمل أبحاث السوق أيضًا تحليل البيانات المجمعة، وتحويلها إلى معلومات قيمة يمكن استخدامها في صنع القرارات، ويمكن استخدام أدوات التحليل المختلفة، مثل التحليل الإحصائي والتحليل الجغرافي وتحليل الاتجاهات، لفهم البيانات والتوصل إلى استنتاجات مفيدة.

وأخيرًا، يتم تحويل النتائج إلى توصيات واستراتيجيات قابلة للتطبيق، والتي يمكن استخدامها لتحسين العمليات التجارية والتسويقية والتي تساعد على زيادة الإيرادات وتحقيق المزيد من النجاح في السوق.

ما هي دراسة السوق؟

دراسة السوق هي عملية جمع وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالعملاء والمنافسين والصناعة والاتجاهات والتغيرات التي تحدث في السوق.

تهدف دراسة السوق إلى فهم الاحتياجات والرغبات والتوجهات التي يمكن أن تؤثر على قرارات الشركات والرواد الأعمال.

خطوات تنفيذ دراسة السوق بشكل احترافي

تنفيذ دراسة السوق بشكل احترافي هو عملية مهمة للغاية لأي شركة أو منظمة ترغب في تحقيق نجاح في السوق، فهي تساعد على فهم المتطلبات والاحتياجات والتحديات التي تواجهها الشركة في السوق، وتمكن المسوقين من تحديد الاستراتيجيات والتكتيكات المناسبة لتحقيق الأهداف المرجوة.

تحديد الأهداف والأسئلة المهمة

تحديد الأهداف والأسئلة المهمة هي أولى الخطوات المهمة في تنفيذ دراسة السوق بنجاح، إذ يتوجب على المسوقين تحديد الأهداف والأسئلة المهمة التي يرغبون في الحصول على إجاباتها من خلال الدراسة، والتي تساعدهم على فهم السوق بشكل أفضل وتحديد الاستراتيجيات المناسبة.

فيما يلي بعض الأهداف والأسئلة المهمة التي يجب تحديدها:

1- ما هي احتياجات العملاء وما هي المنتجات أو الخدمات التي يبحثون عنها؟

2- من هم المنافسون في السوق وما هي استراتيجياتهم ونقاط ضعفهم ونقاط القوة؟

3-هل يوجد رضا عالي لدى العملاء عن المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المنتج؟

4- ما هي الفرص الجديدة التي يمكن استغلالها في السوق؟

5- كيف يتم تقييم الأداء الحالي للشركة في السوق وما هي المناطق التي يمكن تحسينها؟

6- في أي مناطق السوق يوجد العملاء المستهدفون وكيف يمكن الوصول إليهم بشكل أفضل؟

جمع البيانات من مصادر متعددة

جمع البيانات من مصادر متعددة هو عملية مهمة في دراسة السوق والتسويق، وذلك لأنه يسمح بالحصول على معلومات شاملة وشمولية عن السوق والعملاء والمنافسين والمنتجات. ومن بين المصادر الممكن جمع البيانات منها:

1- الدراسات السابقة

 يمكن استخدام الدراسات السابقة التي تم إجراؤها على السوق والمنافسين والعملاء والمنتجات، وذلك لتحليل الاتجاهات والمعلومات السابقة واستخلاص بعض النتائج والتوصيات.

2- البيانات الإحصائية

 يمكن الحصول على البيانات الإحصائية من مختلف المصادر مثل الجهات الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة، وذلك للحصول على معلومات عن الاقتصاد والتوجهات الاجتماعية والديموغرافية والثقافية والجغرافية.

3- الاستبيانات

يمكن إجراء استبيانات للعملاء والمنافسين والموظفين والمستهلكين، وذلك للحصول على معلومات حول احتياجاتهم ومتطلباتهم وآرائهم وتفضيلاتهم وملاحظاتهم حول المنتجات والخدمات.

4- المقابلات

 يمكن إجراء المقابلات مع العملاء والمنافسين والموظفين والخبراء، وذلك للحصول على معلومات حول السوق والمنتجات والخدمات والاحتياجات والمتطلبات والتوجهات الجديدة.

5- التحليل الإعلامي

يمكن استخدام التحليل الإعلامي لجمع المعلومات من مختلف وسائل الإعلام مثل الصحف والمجلات والتلفزيون والإنترنت، وذلك للحصول على معلومات حول الاتجاهات والموضوعات الحالية والمشاكل والتحديات والفرص في السوق.

6- البحث على الإنترنت

 يمكن البحث على الإنترنت عن معلومات حول السوق والمنافسين والعملاء والمنتجات، وذلك للحصول على معلومات حول الاتجاهات الجديدة والمنافسين الجدد والمنتجات الجديدة وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

تحليل البيانات وتقييمها

تحليل البيانات وتقييمها هو عملية مهمة في دراسة السوق والتسويق، وذلك لأنه يسمح بفهم الاتجاهات والمتغيرات والاتجاهات في السوق وتحديد الفرص والتحديات واتخاذ القرارات الصحيحة فيما يتعلق بإدارة المنتجات والخدمات والتسويق، ومن بين الخطوات الرئيسية في تحليل البيانات وتقييمها:

1- تنظيم البيانات يتطلب التحليل والتقييم الفعال للبيانات تنظيمها بشكل جيد وفعال، وذلك لتسهيل عملية الوصول إليها وتحليلها بشكل أفضل.

2- تحليل البيانات يتطلب تحليل البيانات فهم الاتجاهات والمتغيرات والتغيرات في السوق، وذلك باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة لتحليل البيانات، مثل الإحصاءات والتحليل الإحصائي والتحليل الكمي والكيفي.

3- تقييم البيانات يتطلب تقييم البيانات فهم النتائج والتوصيات المستنتجة من تحليل البيانات، وذلك لتحديد مدى صحتها وموثوقيتها وملاءمتها للأهداف المحددة.

4- استخلاص النتائج يتطلب استخلاص النتائج فهم النتائج والتوصيات المستنتجة من تحليل البيانات وتقييمها، وذلك لتحديد الفرص والتحديات واتخاذ القرارات الصحيحة فيما يتعلق بإدارة المنتجات والخدمات والتسويق.

5- التوصيات يتطلب التوصيات فهم النتائج والتوصيات المستنتجة من تحليل البيانات وتقييمها، وذلك لتحديد الخطوات التالية واتخاذ القرارات الصحيحة فيما يتعلق بإدارة المنتجات والخدمات والتسويق.

استخدام التقنيات الحديثة في دراسة السوق

تعتبر دراسة السوق أحد العمليات الأساسية في التسويق، حيث يتم جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالعملاء والمنافسين والاتجاهات السوقية لاتخاذ القرارات الصحيحة. 

ومع تطور التكنولوجيا، أصبح من الممكن استخدام التقنيات الحديثة في دراسة السوق لجعل هذه العملية أكثر فعالية ودقة. وفيما يلي بعض التقنيات الحديثة التي يمكن استخدامها في دراسة السوق:

1- التعلم الآلي يمكن استخدام التعلم الآلي لتحليل البيانات الكبيرة والمعقدة، وتحديد الاتجاهات والمتغيرات والفرص والتحديات في السوق بشكل أفضل، يتيح التعلم الآلي أيضًا تحسين المنتجات والخدمات والتسويق من خلال الكشف عن الاحتياجات والرغبات الحقيقية للعملاء.

2- تحليل البيانات الضخمة يسمح تحليل البيانات الضخمة بتحليل كميات كبيرة من البيانات المتعلقة بالعملاء والمنافسين والاتجاهات السوقية، وتحديد الاتجاهات والمتغيرات والفرص والتحديات بشكل أفضل، يمكن استخدام تحليل البيانات الضخمة لتحسين التسويق والإعلان وتحسين تجربة العملاء.

3- الذكاء الاصطناعي يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات وتحديد الاتجاهات والمتغيرات والفرص والتحديات في السوق بشكل أفضل. يمكن أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين التسويق والإعلان وتحسين تجربة العملاء.

4- تحليل الشبكات الاجتماعية يمكن استخدام تحليل الشبكات الاجتماعية لتحديد الاتجاهات والمتغيرات والفرص والتحديات في السوق من خلال تحليل البيانات المتعلقة بالعملاء والمنافسين والاتجاهات السوقية على وسائل التواصل الاجتماعي.

أفضل الممارسات لتنفيذ دراسة السوق بأحترافية


تنفيذ دراسة السوق بشكل احترافي هو عملية مهمة لأي شركة ترغب في تحقيق النجاح في السوق، ولتحقيق ذلك، يجب اتباع أفضل الممارسات في تنفيذ دراسة السوق، والتي تشمل ما يلي:

1- تحديد الهدف الرئيسي لدراسة السوق وتحديد الأسئلة الرئيسية التي يجب الإجابة عليها، والتي تساعد في تحديد الاتجاهات والمتغيرات والفرص والتحديات في السوق.

2-  اختيار العينة الصحيحة والمناسبة لدراسة السوق، والتأكد من تمثيل هذه العينة للشريحة المستهدفة بشكل جيد.

3- استخدام الأدوات الصحيحة لجمع البيانات المتعلقة بالعملاء والمنافسين والاتجاهات السوقية، مثل الاستبيانات والمقابلات وتحليل البيانات.

4- تحليل البيانات المجمعة بدقة وتحديد الاتجاهات والمتغيرات والفرص والتحديات في السوق، وإعداد تقرير شامل يوضح نتائج الدراسة وتوصياتها.

5-  مراجعة النتائج بشكل دوري وتحديث الدراسة بشكل منتظم، وذلك لتحديث البيانات ومراجعة النتائج وتحديد التغييرات في السوق.

6-الالتزام بالأخلاقيات في جمع وتحليل البيانات، وضمان حماية خصوصية العملاء وعدم استخدام البيانات بشكل غير مشروع.

7- تطبيق التوصيات: يجب تطبيق توصيات الدراسة في تحسين المنتجات والخدمات والتسويق في السوق، وتحقيق النجاح في السوق.

باستخدام أفضل الممارسات في تنفيذ دراسة السوق، يمكن للشركات تحقيق النجاح في السوق وتحسين أداء منتجاتها وخدماتها وتسويقها بشكل فعال، ومن المهم الالتزام بالأخلاقيات في جمع وتحليل البيانات وحماية خصوصية العملاء، وتحديث الدراسة بشكل دوري لتحديث البيانات ومراجعة النتائج وتحديد التغييرات في السوق.

تحديد الجمهور المستهدف بدقة


تحديد الجمهور المستهدف بدقة هو عملية أساسية في أي استراتيجية تسويقية ناجحة، يتعين على الشركات والمسوقين فهم الجمهور المستهدف بدقة لتحديد الرسالة الصحيحة وتحديد الأدوات المناسبة للوصول إليهم.

يمكن تحديد الجمهور المستهدف بدقة من خلال العديد من الطرق، بما في ذلك البحث الاستهلاكي والدراسات السوقية وتحليل البيانات، يتضمن البحث الاستهلاكي جمع معلومات عن العادات والتفضيلات والمميزات الديموغرافية للجمهور المستهدف. 

كما يمكن استخدام الدراسات السوقية لجمع المزيد من المعلومات عن الجمهور المستهدف، مثل الأهداف والتحديات والمشكلات، وباستخدام تحليل البيانات، يمكن استخراج الأنماط والاتجاهات من البيانات الكمية لتحديد الجمهور المستهدف وتحليل سلوكهم واهتماماتهم.

بعد تحديد الجمهور المستهدف بدقة، يمكن للشركات والمسوقين تطوير استراتيجية تسويقية ملائمة وفعالة للتواصل مع الجمهور، يمكن استخدام الإعلانات المستهدفة والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق المتعدد القنوات للوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل فعال.

نتيجة دراسة السوق واستخدامها في اتخاذ القرارات

تعتبر دراسة السوق أداة هامة للشركات والمؤسسات لفهم احتياجات ورغبات العملاء والمستهلكين، وتطوير استراتيجيات تسويقية تتماشى مع تلك الاحتياجات والرغبات.

 وتتضمن دراسة السوق جمع وتحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالعملاء والسوق، مثل معلومات شرائية وتفضيلات العملاء وسلوكياتهم وتحليل المنافسين والاتجاهات الصناعية.

تستند الشركات على نتائج دراسة السوق لاتخاذ القرارات الصحيحة بشأن تسويق منتجاتها وخدماتها، فعندما تفهم الشركة احتياجات ورغبات العملاء، يمكنها تطوير المنتجات والخدمات التي تلبي تلك الاحتياجات وتلك الرغبات، وبالتالي تحسين تجربة العملاء وزيادة الإيرادات.

وتساعد دراسة السوق الشركات على تحديد الفرص الجديدة في السوق والاتجاهات التي يمكن أن تؤدي إلى نمو الشركة، كما تمكنها من تقييم مدى نجاح استراتيجيات التسويق الحالية وتحديد المناطق التي يمكن تحسينها.

مراحل دراسة السوق

تعد دراسة السوق أحد العناصر الأساسية لنجاح الشركات والمؤسسات في تحقيق أهدافها التسويقية، وتتضمن دراسة السوق مجموعة من المراحل التي يجب على الشركات اتباعها لضمان الحصول على نتائج فعالة ودقيقة، وفيما يلي، سنستعرض أهم مراحل دراسة السوق:

1- تحديد الأهداف يجب على الشركات تحديد أهدافها الرئيسية من الدراسة، وما هو الهدف الذي تريد تحقيقه من خلالها؛ سواء كان ذلك لتحسين المنتجات والخدمات، أو لتوسيع قاعدة العملاء، أو زيادة الإيرادات.

2- جمع البيانات يجب على الشركات جمع البيانات المتعلقة بالعملاء والسوق، وتشمل ذلك البيانات الديموغرافية والشرائية وتفضيلات العملاء وسلوكياتهم وتحليل المنافسين والاتجاهات الصناعية.

3- تحليل البيانات يجب على الشركات تحليل البيانات المجمعة بدقة واستخلاص المعلومات الهامة منها، وتحديد الاتجاهات والمتغيرات التي تؤثر على السوق.

4- تقييم النتائج يجب على الشركات تقييم النتائج وتحليلها، وتحديد ما إذا كانت النتائج تدعم أهدافها الأساسية أم لا. ويمكن تعديل استراتيجياتها بناءً على النتائج المتوصل إليها.

5- التطبيق العملي يجب على الشركات تطبيق نتائج الدراسة في تحسين المنتجات والخدمات وتعزيز تجربة العملاء، وتحسين استراتيجيات التسويق وتحقيق الأهداف الرئيسية.

شركات أبحاث السوق


تعد شركات أبحاث السوق أداة هامة للشركات والمؤسسات لفهم احتياجات ورغبات العملاء والمستهلكين، وتطوير استراتيجيات تسويقية تتماشى مع تلك الاحتياجات والرغبات، وتقدم شركات أبحاث السوق مجموعة من الخدمات التي تشمل تحليل البيانات والمعلومات المتعلقة بالعملاء والسوق، وتوفير الأدوات والتقنيات المناسبة لجمع وتحليل تلك البيانات.

تعمل شركات أبحاث السوق بشكل متخصص وتتميز بخبراتها ومعرفتها العميقة في تحليل السوق وتقييم المنافسين وتحليل الاتجاهات الصناعية، وتعتمد شركات أبحاث السوق على برامج وأدوات متخصصة لجمع البيانات وتحليلها، وتقديم التقارير والتحليلات اللازمة للشركات لاتخاذ القرارات الصحيحة.

أسئلة حول دراسة السوق


تعد دراسة السوق أداة هامة لنجاح الشركات والمؤسسات في تحقيق أهدافها التسويقية، وفيما يلي، سنستعرض بعض الأسئلة المتكررة حول دراسة السوق:

ما هي أهمية دراسة السوق؟

تعتبر دراسة السوق أداة مهمة لفهم احتياجات ورغبات العملاء والمستهلكين، وتطوير استراتيجيات تسويقية تتماشى مع تلك الاحتياجات والرغبات، وتحسين تجربة العملاء وزيادة الإيرادات، وتوفر للشركات فرصًا جديدة للنمو في السوق.

ما هي المراحل الأساسية لدراسة السوق؟

تتضمن المراحل الأساسية لدراسة السوق تحديد الأهداف، وجمع البيانات، وتحليل البيانات، وتقييم النتائج، والتطبيق العملي.

ما هي البيانات التي يتم جمعها في دراسة السوق؟

تشمل البيانات التي يتم جمعها في دراسة السوق الديموغرافية والشرائية وتفضيلات العملاء وسلوكياتهم وتحليل المنافسين والاتجاهات الصناعية.

ما هي الأدوات المستخدمة في دراسة السوق؟

يستخدم في دراسة السوق مجموعة من الأدوات والتقنيات، مثل الاستبيانات والمقابلات والتحليل الإحصائي وتحليل البيانات بالحاسوب والأدوات المتعلقة بالبحث النوعي والكمي.

كيف يمكن تحسين تجربة العملاء من خلال دراسة السوق؟


يمكن تحسين تجربة العملاء من خلال دراسة السوق بتحديد احتياجات العملاء وتطوير منتجات وخدمات تلبي تلك الاحتياجات، وتحسين خدمة العملاء وتبسيط العمليات والتجارب الشرائية.

دراسة السوق

تشكل دراسة السوق أداة مهمة للشركات والرواد الأعمال لفهم السوق والعملاء والمنافسين والاتجاهات والتحديات التي يمكن أن تؤثر على قراراتهم واستراتيجياتهم التسويقية والتجارية.

1- عرض دراسة السوق

يمكن تقسيم عرض دراسة السوق إلى عدة أجزاء أساسية، بما في ذلك:

2- المنتجات والخدمات

 يجب تقديم معلومات شاملة عن المنتجات والخدمات التي توفرها الشركة، مع التركيز على الميزات والفوائد الرئيسية لهذه المنتجات والخدمات.

3- تحليل السوق

 يتضمن ذلك تحليل حجم السوق والشرائح الجديدة للعملاء والتحديات التي تواجه السوق، بالإضافة إلى تحليل المنافسين واستراتيجياتهم.

4- تحليل العملاء

يتضمن ذلك تحليل الحاجات والرغبات والتوجهات للعملاء، وبناءً على هذه المعلومات يمكن تطوير منتجات وخدمات تلبي احتياجات العملاء وتلبي توقعاتهم.

5- استراتيجيات التسويق

 يجب تقديم استراتيجيات التسويق والترويجية التي يمكن استخدامها لتحسين العمليات التجارية والتسويقية وتحقيق المزيد من النجاح في السوق.

6- التوصيات والخطط العملية

يجب تقديم التوصيات والخطط العملية اللازمة لتنفيذ الاستراتيجيات والتوصيات الناتجة عن دراسة السوق، وتحديد السياسات والإجراءات اللازمة لتنفيذها.

7- الاستنتاجات

 يجب أن تتضمن الاستنتاجات ملخصًا للنتائج الرئيسية لدراسة السوق والتوصيات الرئيسية التي تم اقتراحها.

يجب أن يكون عرض دراسة السوق بسيطًا وسهل الفهم، ولا يجب أن يحتوي على تفاصيل زائدة، كما يجب تضمين الرسوم البيانية والجداول والصور لتوضيح النتائج والتحليلات بشكل أفضل، ويمكن استخدام الألوان بشكل مناسب لإبراز النتائج المهمة وجعلها أكثر جاذبية للمشاهدين.

ما هي أنواع أبحاث السوق؟


تعد أبحاث السوق أحد الأدوات الرئيسية التي تستخدمها الشركات والمؤسسات لفهم السوق وتحديد احتياجات العملاء والفرص المتاحة وتحديد المنافسين والتوجهات العامة في السوق. وتتضمّن أبحاث السوق عدة أنواع، ومن بينها:

1- بحث الرأي وهو النوع الأكثر شيوعًا من أنواع أبحاث السوق، حيث يتم استخدام الاستبيانات والمقابلات الشخصية لجمع الآراء والمعتقدات والاتجاهات لدى العملاء والمستهلكين.

2- بحث السوق وهو النوع الذي يستخدم فيه المنهج العلمي لتحليل البيانات المتعلقة بالسوق، ويتضمن البحث عن المنافسين والعملاء والفرص المتاحة والتحديات التي يواجها المشروع.

3- بحث المنتج وهو النوع الذي يهتم بتحليل وتقييم المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع، ويتضمن دراسة قابلية القبول والأداء والجودة والتكلفة والتصميم.

4- بحث الإعلان وهو النوع الذي يتعلق بتقييم فعالية الإعلانات والحملات التسويقية، ويتضمن استخدام التجارب الميدانية والاستبيانات وتحليل البيانات.

5- بحث الرصد  وهو النوع الذي يستخدم لتتبع التغييرات والتطورات في السوق والمنافسين والعملاء والتوجهات العامة، ويتضمن استخدام الرصد الإعلامي والتحليل الإحصائي.

تختلف أنواع أبحاث السوق في الأساليب والأدوات المستخدمة، ويجب على المشاركين في العملية التواصل والتفاعل بشكل جيد لتحقيق النجاح في دراسة السوق وتحقيق الأهداف المرجوة، ويجب اختيار النوع المناسب والأكثر فعالية لتحقيق أهداف المشروع.

كيف تحلل السوق لمشروعك؟

تحليل السوق يعد أحد الخطوات الأساسية والحاسمة في إطلاق مشروع جديد، حيث يساعد في فهم العملاء والمنافسين والفرص المتاحة وتحديد التحديات والتوجهات العامة في السوق، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتحليل السوق لمشروعك:

1- تحديد الجمهور المستهدف
2- تحليل المنافسين
3- تحليل التوجهات السوقية
4- تحليل الفرص والتحديات
5- تحليل الأسعار
6- تحليل قابلية القبول
7- تحليل التسويق

ما الفرق بين دراسة السوق و بحوث التسويق؟

تعد دراسة السوق وبحوث التسويق من المصطلحات التي تستخدم بشكل متبادل، ولكنهما في الواقع يشيران إلى مفاهيم مختلفة. فمن خلال هذه المقالة سنتحدث عن الفرق بينهما.

دراسة السوق

تعد دراسة السوق عملية تحليلية لفهم السوق والعملاء والمنافسين والاتجاهات والتحديات التي يمكن أن تؤثر على قرارات الشركة واستراتيجياتها التجارية والتسويقية. 

وتشمل دراسة السوق تحليل الحجم والنمو والشرائح السوقية والمنافسين والعملاء والتحليل الاستراتيجي للسوق، وتستخدم دراسة السوق عادة كأداة لتحديد فرص السوق الجديدة وتحديد الشرائح الجديدة من العملاء وتحديد الاتجاهات الجديدة في السوق.

بحوث التسويق

تعد بحوث التسويق عملية جمع البيانات والمعلومات وتحليلها لفهم المستهلك، وتحديد الرغبات والاحتياجات والاتجاهات والتوجهات للمستهلك، وإدارة العلاقات مع العملاء.

 وتشمل بحوث التسويق دراسة السلوك الشرائي للمستهلك، والتسويق الاجتماعي، والإعلان والتسويق المباشر، وغيرها من الجوانب التي تهدف إلى فهم وتحليل العملاء وتحسين العلاقات التجارية معهم.

الفرق بين الدراسة والبحث

يمكن حصر الفرق الرئيسي بين دراسة السوق وبحوث التسويق في أن دراسة السوق تركز على فهم السوق بشكل عام، بينما تركز بحوث التسويق بشكل أكبر على فهم المستهلك والعلاقات التجارية معه. 

وعندما يتم تحليل البيانات المجموعة في دراسة السوق، يمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد الفرص الجديدة في السوق وتطوير استراتيجيات جديدة للشركة، بينما يتم استخدام بحوث التسويق لتطوير العلاقات مع العملاء وتحسين تجربتهم مع المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.