-->

الذكاء العاطفي وأهميتة في حياتنا

من الأمور التي تجعل يومك أفضل هو التحكم في مشاعرك في الأوقات التي لا تدركها مع الاشخاص الاخرين ولكن اليوم سوف نتحدث الذكاء العاطفي وكيفية استعماله لمساعدتك في المواقف العديدة في حياتك مما سوف تؤثر علي يوم ، وبه الكثير من الفوائد منها تقليل التوتر والحصول قرارات سليمة .

حتي تحصل علي افادة كبيرة من هذه المقالة دون مفهومك عن كل نقطة حتي تتذكرها في المواقف التي تحدث لك ، وعمتن جميعها مفيد في العمل ، وحياتك الشخصية مع الأصدقاء بالتالي سوف يؤثر على عقلك من المهم أن تجعل جميع الأفكار في ذهنك حتى لا تنسا استخدامها . 

الذكاء-العاطفي

ما هو مفهوم الذكاء العاطفي؟

مفهوم الذكاء العاطفي هو قدرتك على التحكم في مشاعرك في الأوقات التي موجود فيها بعض الغضب وتوتر تجعلك تتصرف  بطريقة سوف تجعلك تخسر الكثير منها اتخاذ بعض القرارات التي سوف تجعلك تخسر كثير من الأشياء منها العمل او صديق لك . 

المشاعر

دائما اجعل المشاعر خارج تصرفاتك في الأوقات الجدية والعادية لانك اذا تصرفت بعقلية المشاعر في اتخاذ قراراتك العملية سوف تضرك انها ستفيدك في أوقات العطاء او حب شخص لديك انما استخدامها مع اصدقائك او اشخاص تعرفهم يمكنك استخدام اشياء او تصرفات يمكنها أن تجعلك تخسر اذا كانت في حياتك العملية او المهنية .

اهتم ان تجعل العواطف مجرد فعل ماضي ولا تنظر اليه لانة سوف يأخذ الكثير من وقتك في التفكير وعدم السلام النفسي في بعض المشاعر الحزينة واستخدم المشاعر الجيدة في الحالات الحزن ويمكنك بها مساعدة عقلك على تقبل فكرة السلام الداخلي الذي يساعدك في القرارات السليمة يساعدك بها . 

المواقف والعاطفة 

عندما يكون في مواقف يتدخل بها الغضب او جعل عقلك يتصرف بطريقة غير لائقة مع الناس تذكر جيدا أن هذا عقلك يرد بطريقة قوية غير جيدة معا موقف لا يستاهل هذه ردة الفعل وهنا سوف اعطيك سر يمكنك من خلاله التحكم في المشاعر وهي .

ضع دائما عندما يحدث شئ انت لا تريدة تذكر ان تلعب علي الجانب القوي لديك ان تتحكم وتجعل الأشخاص يخطئون حتى يشوهون صورتهم أمامك بطريقة التعبير الخاصة بهم ، وانتا لا تبدي رد فعل حتى ، والان سوف تدرك ان يمكنك ان ترى الاشخاص بطريقة مختلفة وأن تراهم بكامل المواصفات والتعامل معهم .

اذا لم تنجح معك هذه الطريقة ضع نفسك في مكان هادئ وتحدث معا نفسك علي هذا الموقف وهنا سوف يستوعب عقلك جميع الامور من جميع النواحي حتى يطرد فكرة الغضب والتوتر وهذه طريقة فعالة استعملها في الاجتماعات والأوقات التي بها تصرفات عديدة .

التنفس 

بلا شك ان التنفس الطبيعي يساعدك علي ارتياح اعصابك ويستخدمها البعض في التأمل ويحصلون علي الكثير من الهدوء وعوامل عديدة تجعلهم سعداء ، استخادمك لهذه الميزة سوف يجعلك تتحكم في ردة فعلك وهي ان يمكنك في الاستراحة من عملك او شئ ما ان تتنفس بطريقة تجعل عقلك يهدئ بدون انفعال .

تنفس وقم بعمل العد في عقلك حتي يمكنك ان تنسي ما حدث وتحصل علي الهدوء كما يكون قبل الموقف ، وتعتبر الطريقة دي مشهورة جدا ولكن استخدامك كما تحدثنا معك سوف يعمل فارق كبير جدا . 

نقاط مهمة عن الذكاء العاطفي

  • الان معك أساسيات مهمة تتحكم بها علي مشاعرك ، وعقلك واشياء عديدة حتى لا تحصل مشاكل ولكن يوجد اشياء في بداية اليوم يمكنها ان تجعلك تخسر بعض الامور والتي سوف توصلك لخسارة عملك او شئ .

  • ومنها ايضا عدم الاستماع الى الموسيقى او اغاني حزينة سوف تؤثر على كامل يومك ، والبديل اشياء ايجابية مثل الاغاني الحماسية ، والكلام العديد عن معرفة الذات وهذه تجعلك عبقري ومبدع معا مرور الوقت .

  • استخدم رائحة ذكية يمكنها ان تجعل يومك لطيف ومميز ، وترسل الى عقلك احساس بالكريزما ، والفخامة والتي بدورها تكتسب الراحة ، والثقة بالنفس جميع الامور هذه تساعدك في انجاز الكثير من الامور وايضا الراحة النفسية في التعامل .

ما أهمية الذكاء العاطفي في حياة الإنسان؟  

كما تعرفت في هذه المقالة عن التفاصيل حول الذكاء العاطفي والمشاعر سوف تعلم كيفية التحكم بعقلك وان تجعله يستفيد ولا يتم ان ضرره بسبب موقف وجميعها يفيدك على المدى القريب والبعيد ، استخدمه دائما حتي لا يغادر منك السلام النفسي الذي سوف يجعلك دائما لا تفتعل المشاكل او الغضب والتوتر .