-->

العادات السبع للناس الأكثر فعالية ملخص كتاب

تعتبر العادات من اقوى الاشياء التي تؤثر علي يومنا وهدفنا اليوم هوا اختيار اقوي 7 عادات للناس الاكثر فعالية واهمية العادات هنا من خلالها يمكنك تحقيق الكثير من النجاحات القوية التي تساعدك في الوصول من نجاح لنجاح وتعتبر امور مثل هذه نحن نريدها .

عندما تبني عادة تريد منك الكثير من الوقت ، ولكن لا تقلق سوف أتحدث في هذه المقالة كيف تكتسب العادة بدون ملل في النهاية حتي يمكنك الحصول على اكبر فائدة من حياتك من خلال كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية ، وسوف اشرح كل عادة وما المفتاح المهم الذي يكون معك حتي تكتسب هذه العادة ، ويمكنك من السهولة الحصول على العادات الجيدة في حياتك . 

العادات-السبع
ملخص كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية


ما هي العادات السبع الأكثر فعالية ؟

تعتبر العادات القوية سوف تغير حياتك بطريقة قوية حتى يمكنك التعرف علي هذه العادات للكاتب ستيفن كوفي الذي جمع هذه العادات من اقوى الاشخاص الذين حققوا الكثير من النجاحات في حياتهم ، والكتاب العادات السبع من أقوى الكتب في تطوير الذات لان جميع أشكال تطوير الذات هو مجرد عادات ، وسوف نشرح بالتفصيل عن كل عادة . 
 

1 - كن مبادرا

الحصول على الهدف من اقوي الاشياء التي يريدها كل انسان على ، وجه الأرض وهناك أشخاص لديهم جميع الدوافع التي ترفعهم دائما الي أفضل مكان ، والمقصود بالمبادرة ان تكون شخص ايجابي في مشاكل حياتك وان تدخل في جميع المشاكل وان تحلها والطريقة العكسية هنا انك تجعل الكثير من الأمور تسيطر عليك مثل الكسل ، والاستسلام والاهم هي العواطف لأنها تجعلك بدون قوة في حياتك .

العواطف من الاشياء التي تظهر علي الكثير من الناس ولكن الاشخاص الذين يريدون ان حياتهم تكون قوية هي أنهم لا ينظرون للعواطف لانها سوف ترجع لهم الي الخلف دون تطور حقيقي في حياتهم . 

لا مجال للأعذار 

هذه العادة يمكنها تغير حياتك بطريقة خرافية لأنها ببساطة تجعلك من الناس الذين يريدون المزيد في عملهم وتعليهم وهنا تجعل نفسك المسؤول عن ظروفك لأن في يدك أكثر من حل لجميع الأشياء مثل انك تحصل على عمل او حتى لديك امتحان يمكنك ان تقول لدي الكثير من الوقت ، وفي نفس الحال عندما ينتهي تقول لقد خسرته وهنا يجب أن تستثمر كل دقيقة ان تذاكر ولا تستسلم ابدا . 

2- إبدأ والنهاية في ذهنك 

حتى اشرح لك هذه العادة بشكل قوي يمكنك تخيل نفسك بعد الثلاثين او الاربعين من عمرك هنا يمكنك ماذا سوف تحصل علي ماذا تريد عندما توصل الي هذه السنين يساعدك في حياتك بدون أن تلاحظ مشاكل التي تراها في حياتك الان وكيفية حلها .

اتقان هذه العادة يتطلب منك الكثير من الامور مثل تحليل مستواك في جميع من الاشياء التي تريدها مثل الحصول علي وظيفة ذات راتب عالي ، الوظيفة التي بها الراتب عالي تريد كثير من الاشياء مثل تعلم البيع ، والتسويق وايضا لغة انجليزية ، والتطوير ، وتصل ان يتكون لديك خبرة في كل مجال يمكنك من خلاله الحصول علي الكثير من الفرص ، وهنا يمكنك ان تدرك ان معرفة الطريق الذي تمشي به .

اختار دائما الأشياء التي تفيدك في جميع الاوقات لان الغد لا يأتي لك بل انت سوف ما تفعل اليوم وتحصل غدا علي متعرفة اليوم وهنا ببساطة انك تطور من نفسك بدون توقف حتي تحصل علي ما تريد بعد الكثير من السنين القادمة لديك . 

3 - إدارة الوقت 

أصبح إهدار الوقت لدي الكثير من الناس شئ سهل ويتحدثون ان إدارة الوقت ليس لها أهمية ، وهذا امر خطير وانك لا تحصل علي اكثر من حياة يجب ان تستمع بحياتك بشكل قوي وان تجعل لكل ساعة من يومك ان يساعدك في تحقيق أحلامك و يساعدك للوصول إليها ، الوقت الثمين لدي البعض يصنع المعجزات نعم من يستعمل الوقت بطريقة صحيحة حياتة بلكامل تتغير . 

حتي تدير وقتك بشكل صحيح يمكنك ان تطبق مقولة ابدأ بالمهم وهي ان تنفذ الاشياء التي سوف تكتبها اليوم علي ورقة وان تنفذها غدا دون دخول الاهمال بها حتي يمكنك اتقان الاشياء المهمة التي سوف تساعدك للوصول الي اشياء ذات قيمة في حياتك . 

يمكنك تطبيق هذه الخطوة عبر مربعات في اثنين من المربعات وهوا جعل اول مربع مهم والثاني غير مهم ، المهم هو الذي يجب أن تنفذه والغير هام يمكنك ان تكتب المهمات الغير مهمة في حياتك التي في يومك الذي لا تعيد لك شئ به قيمة . 

4 - الاعتمادية المشتركة 

ويتحدث الكاتب هنا عن فكرة علاقتك بالاخرين او الناس من حولك وهي أن تكون كسبان معا جميع علاقاتك وان لا تكون مغرور حيث هذه الأفكار تجعلك تخسر الكثير من الصداقات وانك تريدهم الخسارة ، وانك تريد فقط ان تكسب .

 وهذا تفكير يعود عليك بالكثير من السلبيات أهمها عدم العمل بطريقة جماعية او توزيع المهام او عدم الاهتمام بالاخرين وهذه عادة سوف تجعلك تعيسا ويجب أن تفضل ان تكون في جميع علاقاتك ان تكون كسبان وهما ايضا يكسبون ايضا .

وهناك نوع اخر هو ان تجعل الناس افضل منك او تحاول ان تجعلهم اسعد منك ، وهذا سوف يجعلك تخسر الكثير من الوقت علي حساب اشخاص اخرين والنوع القبل الاخير وهوا الكل خسران وهذا شخص بيكره حياته بما فيها من إشكال ، وهذا يؤدي الى ان دائما يعرف الخسارة أكثر ما يعرف المكسب .

افضل نوع ما بين هذه الأنواع هو الكل كسبان وهذا الشخص حكيم جدا ان لديه قدرة من التفائل وان لديه الفكر ان لكل شخص هدف من الحياة ويجب ان ينجح ويحب ايضا الخير للجميع بدون الزيادة او الافراط بهذا وهذا هوا افضل مبدأ يمكنك الحصول من خلاله علي الكثير من الأصدقاء والتأثير عليهم . 

5 - أسعى أن تفهم الناس 


هذه العادة جميلة وهي تجعلك ان تتعرف جيدا على الناس جيدا قبل التحدث عن نفسك معهم لان عندما تسلط الضوء على نفسك مع أشخاص لا يعرفونك جيدا سوف يفتعل الكثير من المشاكل في المناقشة ، والمردود في العلاقات التي تريد الحصول عليها .

وحتى تتقن هذه العادة أن تبدأ في الاهتمام بطريقة ان تفهم معا كلامه لا تذهب إلى اسهل الكلمات مثلا نعم او اشياء مثل هذه القبيلة عندما تفعل مثل هذه أشياء تجعل العلاقات الانسانية تفشل ، ولا تستمر لانك يجب ان تهتم بما يتحدث به الأشخاص بأسئلة داخل الموضوع الذي يتكلم به

اسمع اولا وتعرف علي الجميع جيدا ولا تتكبر او تريد اظهار أشياء ليست لديك او تريد ان تعالي من نفسك حتى يريدونك الناس حقا مثل هذه الامور تجعلك شخص لا احد يعتمد عليه او يريد ان يتحدث معه في مشاكلة. 

6 - التعاون 

عندما تطبق هذا المبدأ في حياتك سوف ترى الكثير من الفرص في حياتك لان ببساطة التعاون في الحصول على شغل كثير فعملك واشياء اخرى ، التعاون من أكثر الفرص من خلالها ان ترا أشخاص لديهم خبرة يساعدونك ، ويحفزك ان تنجح مثلهم اجعل مثال الكل كسبان من اهم الاشياء لديك في الحياة وهو مفتاح قوي العلاقات . 

صفة التعاون ان اجعلها دائما بشكل ايجابي منها الحصول علي اشخاص يشدونك الي فوق والذين يتعاملون بشكل سلبي هما الذين سوف يريدون فشلك اختار جيدا ،  واجعل المبدأ المهم ان تجعله كسبان و انت ايضا حتى تطبق المثال بشكل قوي وبطريقة احترافية تخدمك فيما تريد . 

7 - تجديد جوانب حياتك 

عندما يتعلق الأمر بالتطور هوا انك تستمر برغم من النتائج السلبية وهذا يفعله الكثير من الأشخاص وانك تتقبل فكرة الاستمرارية في تطوير كل من الصحة من خلال الرياضة وهذا سيفيدك علي المدي القريب والطويل حيث انك تحصل علي اكبر فوائد وهي الطاقة التي تحصل عليها من خلال الرياضة تساعدك في تحقيق الكثير من عملك بدون تعب .

والجانب الثاني الروحي وأنك تهتم بالعبادة الخاصة بك حتي تعود عليك بالراحة النفسية التي تستحقها ، والجانب الثالث العقلي هو التعليم هل تعلم ان جميع الناجحين يؤمنون ان هناك المزيد والمزيد من التعلم لان هذا سوف يجعلك توسع من مدارك عقلك ، ويساعدك بشدة في أمور كثيرة ومنها الحصول على العديد من الفرص . 

الجانب الاجتماعي من المهم ان تهتم به حيث انك تتعامل معا تحب وايضا سوف تريد ان تحصل علي العديد من العلاقات التي تساعدك فلا تهمل هذا الجانب لانك في الاول والاخر انسان تريد اشخاص يعرفونك وايضا اهتم بالنقاط السابقة ان تحافظ عليهم ، وان تتعرف على الكثير لانك سوف تكون سعيدا إذا عرفت اشخاص يجعلون يومك جيد جدا . 

من هو صاحب كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية ؟

يعتبر كتاب العادات السبع تم كتابة ستيفن كوفي والذي تم بيعه أكثر من 15 مليون ترجمت إلى 38 لغة ويعتبر من أقوى الكتب في مجال تطوير الذات التي سوف تغير حياتك بشكل قوي وتجعلها افضل .