-->

عمل خطة تسويقية ناجحة في 5 خطوات

أصبح امور التسويق تريد مننا الكثير من التخطيط إذا كان في المحتوى او حتي في الأفكار التي سوف نعرضها على المتابعين الذي نريد استهدافهم والحصول من خلالهم علي زيارات لموقعنا الالكتروني او شراء منتج هناك الكثير من الأسباب التي يجب عليك من خلالها عمل خطة تسويقية يمكنك المتابعة من خلالها النتائج .


نجاح مشروعك يعتمد بشكل قوي على الخطة تسويقية اهتم بها لانها سوف تخدمك في أمور كثيرة منها المبيعات وايضا معرفة علامتك التجارية للكثير من الناس . 


حتي يمكنك اعداد خطة تسويقية ناجحة يجب عليك ان تعرف ماذا تحتاج حتي تحصل علي هذا الرقم إذا كان المبيعات او حصول علي متابعين جميعها امور يجب ان تضعها في حساباتك حتى يمكنك العمل عليها في هذه الخطة وسأتحدث عن 5 اساسيات من اللازم ان تصبح في الخطة التسويقية الخاصة بك حتى تحصل على نتائج قوية . 


عمل-خطة-تسويقية
عمل خطة تسويقية

1 - الأساسيات التي تحتاجها 

حتى تفعل الخطة بشكل صحيح يجب ان تضع جميع الأشياء التي ستؤدي الي هذه النتائج المتوقعة على سبيل المثال وضع الموظفين او اختيار الموظفين الذين سوف يقومون بأعمالهم الخاصة واختيار كل مهمة علي حدة وجعلها مكونة من خلال فريق يعمل لديك او وضع خطة للقيام بهذا النظام كاملا والتاكد من خلال العملاء ان هذا الشئ مرضي تمام لهم هناك الكثير من النقاط التي يجب وضعها في الحسبان ولكن هذه البداية حتي تكون بشكل سليم لديك .

الأساسيات المهمة كالتالي : 

  • إنشاء قائمة القائمين بالعملية التسويقية واختيار لكل منهم دور.
  • آراء المشترين تعتبر كنز حتي يمكنك التميز في السوق الخاص بك.
  • تأكد من وجود جميع العناصر التسويقية التي تريدها حتى تستعد .
  • معرفة الكمية التي تريد تسويقها .
  • اختيار أشخاص مؤثرين عبر مواقع تواصل اجتماعي .

2 - معرفة جمهورك 

حتي تتعرف جيدا علي الجمهور الذي سوف تستهدف يجب ان تضع في الحسبان انك سوف تبحث على الخصائص التي تريد المنتج او الخدمة الخاصة بك مثلا العمر والمرتب والاشياء التي يحبها وسوف اتحدث علي نقاط اكثر لكن من أسباب نجاح الخطة التسويقية هوا استهدافك لطبقات معينة وعندما تجعل الكثير من التفاصيل متاحة يمكنك عمل الكثير من المفاتيح التسويقية التي تساعدك فلبيع وعمل اعلانات .

 خصائص عملائك 

  1. السن 
  2. المرتب 
  3. ما الاشياء التي يحبها 
  4. ماذا يريد ان يتعلم 
  5. ما المشاكل التي يواجهها 
هذه النقاط ستحتاج إليها حتى تتعرف ماذا سوف تختار الاعلان بالكامل من بداية اختيار المؤثرين حتى يمكنك وضع المنتجات في شكل مميز يجعل المشترين يريدون أن يتخذ قرار الشراء من خلالك . 

3 - إعطاء قيمة 

من الأشياء المهمة في البيع والتسويق هوا انك تعطي قيمة وفي من خلالها سوف تحصل على مقابل وهو المبيعات علي سبيل المثال هنا يجب عليك ان تجد مشكلة يعاني منها الزبون الذي يبحث عن منتجك حتي تخلق الفراغ لدي الكثير من الزبائن وعندما تفعل ذلك تكون مصدر من مصادر الثقة لديهم ويعودون اليك في قرار شراء كثيرة 

استخدام الامور هذة بشكل قوي وبه الكثير من التنظيم والاهتمام بالجمهور يجعلك في المقام الاول في القرارات الشرائية التي يبحث عنها الجمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وايضا من خلال التعامل معهم في غلق المبيعات لديك ، إعطاء القيمة هوا انك تجعل الزبون في أمان وليس فقط ما يهمك ان تبيع لأنها ميزة اذا اتقنتها سوف تحترف الكثير من المبيعات . 

النشر والمشاركة عبر الانترنت لحل الكثير من المشاكل تعتبر مصدر من مصادر التسويق لديك ويمكنك إعطاء قيمة من خلالها ووضع فكرة في جميع المهتمين بالشركة والعلامة التجارية الخاصة بك ، تعتبر من الخطوات التي تجعلك في بداية البزنس الخاص بك اكثر بيع وتكون بداية ناجحة لك . 


4 - كن محدد 

تحديد جمهورك هوا ما سوف يطرح لك نتائج تعمل عليها بشكل صحيح والبعد تماما عن طريقة تفكير السائدة وهو البيع للجميع لانها فكرة خاطئة بكل المقاييس وينتج من خلالها الكثير من الخسائر وتؤدي الي ان تغلق الكثير من الشركات الناشئة لانها لا تريد استهداف جمهورها وانما الجميع وهذا لا نعتمد عليه في الخطة التسويقية التي لدينا .

يمكنك وضع الأساس الذي سوف تعمل عليه حتى يؤدي إليك بنتائج ممتازة وهذا لن يأتي صدفة بالعمل والاجتهاد علي افكار الجمهور المحدد لديك الذي ذكرنا الصفات التي تريدها فيما سبق . 


5 - كن متميزا 

التميز هنا لا اقول انك سوف تكون مختلفا تمام انا لا اقصد هذا ولكن اريدك ان تعطي الزبون قيمة مقابل السعر حتي يمكنك الحصول من خلاله على زبائن أكثر وهذه العملية تريد منك بعض الاجتهاد مع جمهورك مثل تقديم خصومات او تضع نسب ربحية إذا تم بيع منتج لديك من قبل تسويق شخص تعتبر طريقة ذهبية لك وتحفز الكثير ان يشتري منك ويعرف العلامة التجارية التي تريدها ان تنتشر 

التقليد والأساليب العادية سوف تعود عليك بالضرر وليس بالفوائد لان يوجد الكثير من المنافسين يستخدمونها ومن السهل عليهم يمكنهم عملها افضل منك لان لديهم الكثير من الخبرات اعطي دائما نسبة او عمولة لاشخاص التي تسوق لمنتجك او خدمتك دائما سوف يبهرونك عندما يجعلون الكثير من الزبائن يأتون إليك . 


أخطاء لا تقع بها 

يذهب الكثير من الشركات حول الربح السريع الذي ينتج من خلاله انك شخص عادي اهتم دائما بالقيمة التي تقدمها لمتابعيك اين كان ما سوف تقدمه حيث هناك من يثقون بك ويريدونك ان تستمر وايضا لديهم ثقة كبيرة عليك الذين يعتمدون على رائيك دائما .