-->

أهم 5 كتب في مجال التسويق يجب ان تعرفها ان كنت مسوق

 يعتبر مجال التسويق من أكثر المجالات انتشارا في اخر السنوات طلبا من خلال الشركات واصحاب الاعمال وايضا صناعة المحتوي الالكتروني علي الانترنت ، ومن هنا يتطلع البعض ان يتعرف على بعض الكتب التسويقية التي من المهم ان يعرفها . 

سوف اتحدث اليوم عن 5 كتب قوية في مجال التسويق من اللازم عليك أن تقرأها وتتعرف عليها حتى تحترف مجال التسويق ومن خلالها يمكنك ان تحصل على أفكار جيدة في التسويق اذا كان كلاسيكي او رقمي او الإلكتروني . سوف اعرض ما يتميز به الكتب حتى من لديهم تخصص في المجالات نختصر عليهم الكثير من الوقت الذي يبحثون به على كتب تسويقية معينة يريدونها .

ملحوظة : سوف نتحدث عن أهم الأفكار من كل كتاب ولم اشرح الكتاب بشكل كامل حتى تعرف الملخص يمكنك العثور علية من خلال قنوات التواصل مثل جوجل ويوتيوب وجميعها سوف تساعدك ولكن هنا سوف اعطيك أهم الكتب حتي تتعرف علي مجال التسويق بشكل احترافي وتعرف افضل كتاب في مجالك للتسويق .

افضل-كتب-التسويق
أهم 5 كتب في مجال التسويق

كوتلر يتحدث عن التسويق 

يعتبر الكاتب فيليب كوتلر من اقوي المسوقين والذي يعرف بـ الأب الروحي للتسويق وفي كتابه كوتلر يتحدث عن التسويق يمكنك من خلال هذا الكتاب معرفة يمكنك ماذا سوف تفعل من أفكار خاصة بالمشروع الخاص بك او كيف تحصل على أفكار قوية ، حيث يعتقد البعض من يتعلمون تسويق وهذا غير صحيح افكار التسويق لا حصر لها .

 يتحدث أيضا كوتلر عن استخدامك للمكان الصحيح الذي سوف تعمل عليه مشروع وهنا يحدد كوتلر في كتابه أن المكان الصحيح لك سيساعدك في التسويق لمشروعك والدراسة مهمة جدا حتي لا تختار مكان خاطئ وتخسر مبيعات كثيرة بسبب عدم تخطيطك .
 
معرفة توجه المستهلكين يتكلم كوتلر أن معرفة الكاملة التي يريدها المستهلك سوف يساعدك في اختيار القرار الصحيح في الشراء ، والفكرة التسويقية التي سوف تقوم بها لان بكامل البساطة سوف تتعرف على الخصائص من خلال البحث ومعرفتك بالتفاصيل .

خطة التسويق في صفحة واحدة

أصبح كتاب خطة التسويق في صفحة واحدة من اشهر الكتب في مجال التسويق للكاتب ألان ديب الذي يتحدث عن كيفية دخول السوق بدراسة جيدة وعمل الخطط التسويقية بشكل فعال والتي تجعل المشروع الخاص بك ناجح .

ومن اقوي أفكار الكتاب هو ذكر الخطة التسويقية في مراحل كثيرة ومنها تحديد اولا تحديد الجمهور المستهدف ، العنصر الثاني الرسالة الواجب توصيلها ، العنصر الثالث تحديد أنواع القنوات التي سوف تسوق عليها مثل القنوات التواصل الاجتماعي ، جميع هذه العناصر مفيدة جدا ، ومن أسباب نجاح أي خطة تسويقية او عمل مشروع اونلاين بهذه الافكار سوف تحدد ماذا تريد حتي تحصل علي عملاء ومبيعات .

ذكر ألان طريقة التعامل مع العملاء حيث انها من الطرق الفعالة التي تساعدك في الحصول على الكثير من المبيعات لانك سوف تجمع الكثير من المعلومات المهمة التي لديك ، ودائما يجب ان يكون لديك حوار مع الجمهور حتي يتم تحويله من عملية عميل مهتم الي عميل دائم لك . 

البقرة البنفسجية 

لقد تم تسمية الكتاب من قبل الكاتب سيث جودين ومن خلال هذا الاسم يتحدث سيث انك اذا دخلت مزرعة ورأيت الكثير من البقر بلونين مختلفين ولكن إذا يوجد بقرة بنفسجية سوف تعثر عليها بكل سهولة ، وهنا يتحدث الكاتب أن فكرة التميز باللون المنتج أو الخدمة مهمة جدا حتى تتميز عن غيرك في السوق .

الفرق بين التسويق والإعلان وهنا يجب أن تركز لان يوجد فروقات يشرحها الكاتب بطريقة جميلة جدا ان الاعلان يتم نشرة على التلفزيون واشهر اماكن التي تعرض التفاصيل الخاصة بالإعلان .

 وهنا يعتبر من الأخطاء التي يراها الكاتب أن التسويق وهو معرفة المنتج بطريقة قوية من خلال المؤثرين ، وأصحاب القنوات حتي يهتم الكثير بالشراء لان الاعلانات تعتبر فكرة مشهورة وقوتها تقل مع الوقت انا لا اقول انها لا تنفع ولكن المزيج التسويقي مهم حتي تحصل علي الكثير من المبيعات من خلال هذا المنتج . 

اجعل منتجك مميز بطريقة ذكية هوا اضافة اشياء بسيطة لا يعرفها المنافسين لديك حتى يمكن الجمهور ان يعتمد عليك في القرارات الشرائية . 


مُعدي

يتكلم جونا برجر في كتابه مُعدي والذي يتحدث ان تميز بعض الشركات بسبب حب الكثير من فكرة الشركة وحتى يمكنك الحصول على اقوى 5 أفكار معدية للجمهور سوف نتحدث عنها ، ومنها هوا شراء الكثير من منتج معروف مثل الهواتف المحمولة ، والذي سعرها عالي لان القيمة الاجتماعية ينظر إليها الكثير من فئات المجتمع .

ويتم الحصول على الكثير من المبيعات من اكبر الشركات بسبب شئ اسمة القصة التي يزرعها المنتج بداخل كل شخص علي سبيل المثال الشوكولاتة المشهورة كيت كات التي تقول خذ بريك الذي هو استراحة وعندما تفتكر الراحة يمكنك تذكر معها الشوكولاتة الخاصة بالقصة التي زرعتها الشركة بداخلك .

وايضا البعض من الشركات تستخدم بعض المشاعر مثل الحياة الجميلة التي تربطها الشركة بالمنتجات التي تظهر إعلاناتها في الشوارع والتليفزيون بسبب القصة والفكرة التي تربط الجمهور بفكرة تجعلة سعيد يمكنك ربط المنتج بتلك الفكرة بواسطة المؤثرين او بواسطة فكرة اعلان ناجحة .

اسرار الدوت كوم 


يعتبر كتاب اسرار الدوت كوم للكاتب راسل برونسون من اقوي كتب التي تتحدث عن التسويق بالعمولة والتجارة الالكترونية حيث انها بها جميع الأفكار التي يمكنك الحصول عليها حول العميل الذي تريد البيع له او تسويق منتج من خلالك ، حيث يتحدث راسل عن مراحل تقديم قيمة للجمهور المستهدف من خلال سلم القيمة .

يتكلم راسل عن التسويق بالعمولة بشكل قوي حيث  يذكر ان اهمية الصفحات التي يمر بها المستخدمين الذين يريدون الشراء هي خطوتك للبداية في هذا المجال ، ايضا صفحات الهبوط التي تجمع المعلومات عن عميلك مثل الاسم ،  والبريد الالكتروني جميعها مهمة في مجال التسويق بالعمولة والتجارة الالكترونية حيث يمكنك إنشاء علاقة قوية مع العملاء دائمة مما تساعدك في بيع المنتجات ، وطريقة التسويق الصحيحة التي من خلالها يتم الشراء من قبل العملاء . 


ومن أهم نقاط الكتاب ان التعامل مع العملاء هو يعتبر من الأشياء التي لا يجب أن تهملها حتى تحصل على الكثير من المبيعات من خلالهم لان في هذا العصر العميل اهم شئ ، وليس جميع العملاء لان ارضاء جميع العملاء سوف يكلفك الكثير ، ولن تحصل على نتائج مرضية دائما ابحث على حلول مع العملاء الموجودين للوصول الي افضل شئ لديهم من خلالك . 

أفضل كتب في مجال التسويق

تحدثنا اليوم عن أفضل الكتب في مجال التسويق عموما ، وهناك ايضا الكثير من المصادر القوية التي يمكنك التعلم من خلالها تسويق مثل الكورسات ، والبودكاست جميعها مصادر مفيدة ولكن أفكار الكتب من أكثر العوامل التي تؤثر على نجاحك في عمليات التسويق.