-->

أسرار البيع من خلال متجر فيسبوك - Facebook Marketplace

 يعتبر فيسبوك هو أكثر المنصات الاجتماعية من حيث التسجيل وعدد تنزيل التطبيق ويوجد ميزة في الفيسبوك جيدة جدا وهي متجر فيسبوك  ، أصبح متجر فيسبوك من أكثر الأماكن التي يمكنك الشراء والبيع أشياء مستعملة او جديدة وهناك الطرق والاسرار التي يجب معرفتها حتي تبيع بكل ابداع والوصول الي الجمهور المستهدف وهذه تدخل في عدة عوامل منها العنوان والوصف وصور المنتج أو الأشياء المراد بيعها.

وسنتكلم اليوم عن اسرار كسب الكثير من المبيعات من خلال  Facebook Marketplace الذي يعتبر من اقوي المنصات حول العالم بالتفاصيل سنتحدث عن كيفية البيع والتسويق بطريقة احترافية. 

Facebook-Marketplace




ماهو فيسبوك ماركت بليس؟


فيسبوك ماركت بليس (Facebook Marketplace) هو منصة تجارية متكاملة تابعة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. تم إطلاقها في عام 2016 كوسيلة للأفراد والشركات لبيع وشراء السلع والخدمات المختلفة على المستوى المحلي والعالمي.

تعتمد فكرة فيسبوك ماركت بليس على الترويج للعناصر المعروضة من خلال عرضها على صفحات الأشخاص المهتمين في المنطقة المجاورة، وذلك باستخدام التقنيات الحديثة لتحديد موقع المستخدمين وعرض الإعلانات المناسبة لهم.

ويمكن للمستخدمين عرض السلع والخدمات التي يرغبون في بيعها أو شرائها، واستخدام الرسائل الخاصة للتواصل مع المشترين أو البائعين، وتقييم العمليات التجارية من خلال التعليقات والتقييمات.

وتتيح فيسبوك ماركت بليس فرصة للأفراد والشركات للتسويق والإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم بكل سهولة وفعالية، وتوفر للمستخدمين تجربة تسوق مريحة ومباشرة وآمنة.

ازاي ابيع علي الماركت ؟

البيع على ماركت بليس لا يشترط شئ معين ولاكن يوجد بعض الامور اذا علمتها ستجعل نسبة المبيعات كبيرة جدا ولكن قبل ان نبداء لا تنسي ان سوف نستخدم الكثير من الامور مثل العنوان والوصف والصور لانها اشياء في غاية الاهمية يجب عليك الاهتمام بها حتي تبيع بكل سهولة على متجر فيسبوك.


1- اختيار العنوان المناسب 

من اكثر الاشياء التي ستجعلك تتصدر في المقترحات الخاصة بمتجر فيسبوك هي العنوان ويجب ان تختاره بعناية وليس امور معقدة وعلى سبيل المثال إذا كنت تريد بيع موبيل المتجر لا تقول اسم الموبايل فقط لان تم نشر الكثير من هذا العنوان على فيسبوك و لكن الشئ الذي يجعلك بائع محترف هو اختيارك للعنوان وهو اسم الموبايل واختيار مقولة تصف هذا المنتج مثل انه بحالة جيدا جدا وهذا يجعل المشتري يهتم بهذه التفاصيل.

حسنا لقد اختارنا العنوان والحالة التي بها الجهاز لا تتكلم كثيرا فلعنوان كثير وهوا اسم الجهاز او الشئ المراد بيعة والحالة ولا تتكلم كثيرا لان هذا يقلل من فرص البيع الخاصة بك في زيادة مستمرة ويتم طلب هذا المنتج. 

2 - الوصف 

وصف المنتج الذي سيتم بيعه من الاشياء المهمة التي ستجعلك توفر الوقت الكثير في الرد علي الأسئلة الخاصة بـ مسنجر المشترين وضح في الوصف كل شئ عن المنتج من اول الحالة ثم التفاصيل الموجودة فيه لأنها من العوامل التي تجعل العميل المحدد الذي تريده يريد التواصل معك للشراء وحقا هذه الميزة ستوفر عليك الكثير من الوقت. 

اجعل الامور مرتبة في الوصف لأنها من الامور التي تجعل المشتري يستمتع بالقراءة ويدخل للتواصل معك ولا يشعر بالملل ، إعطاء التفاصيل هي ما تعطي لك العملاء الذي تريدهم بشدة واهتم بهذه الأمور وسوف تجعل الوصف الذي لديك أكثر جاذبية عن باقي المعروضات من نفس المنتج.

3 - الصور 

اكثر شئ في العالم يجذب الشخص الي ما يريد شراءه هي الصورة او الفيديو الذي تم تصوير المنتج عليه. 

الصورة المناسبة التي سوف تجعلك تبيع بشكل مميز هوا خلفية الصورة او الخلفية التي بها المنتج المراد بيعه مثل هذه الصورة:  

Facebook Marketplace

الفكرة التي أريد توصيلها هي جودة واختيار مكان التصوير حتى لو كانت صورة بموبيل عادي عشان تكون توصل للشخص الذي تريد ان يشتريه بسعر دون أن يقلل من سعر المنتج الخاص بك الصورة مهمة جدا عليك اختيارها بعناية واستخدم اضائة او الشمس أثناء التصوير ويمكنك اضافة خلفيات بيضاء او خضراء ويمكنك التعديل عليها. 

ويمكنك التعديل علي الصورة من خلال برامج التطبيقات او علي الحاسوب لا تطلب مهارة ولاكن الامور التي ستساعدك في انتاج صورة قوية هيا التعديل عليها واضافة تعديل والوان إليها بشكل صحيح وازا كنت تريد مصادر هناك فيديوهات على يوتيوب عن التعديل الإضاءة.

وايضا يمكنك استخدام صور اخرى بوضعيات أخرى ولكن إذا بها هذه العوامل سيضغط المشتري على الصورة 

  • الوضعية الصحيحة للتصوير 
  • الإضاءة مثل الشمس والرينج لايت وما شابه
  • التعديل على الصورة بعد التصوير 
  • تكون واضحة
  • تكون مميزة (اضافة الوان الي الصورة)


4 - الإشارات إلى المنتجات

هذه الميزة قوية جدا عند البيع في فيسبوك مارك بليس حيث انك يمكنك الظهور بكلمة واحدة في بحث المتجر وهي اختيار حد أقصى 20 من الشارات ، يمكنك اختيار 20 اشارة تمثل المنتج الذي تعرضه على متجر فيس بوك.

حدد 20 إشارة تتمثل في الأشياء التي سوف تبيعها وهذه ستساعدك في الظهور في الكثير من النتائج البحث اختار بعناية كل الشارات واعمل بحث قبل القيام بهذا الأمر. 

5 - طرق تسويقية من خلال المتجر 

يمكنك المشاركة على الجروبات المنتجات المعروضة من خلال الجروبات المتشابهة لنفس المنتج والذي بنفس الاهتمامات لكن قبل النشر يجب عليك الانضمام حتي يمكنك النشر على الجروب ، يمكنك النشر في الكثير من الجروبات و اهتم بالرد على الكومنتات علي الاسئلة الشائعة عن المنتج الذي تم عرضه على مارك بليس او الذي تعرضة عموما للبيع.

ميزة المشاركة على جروبات فيسبوك ميزة قوية جدا حيث انها يمكن المشاركة بأكثر من جروب وليس اختيار جروب واحد فقط تعتبر ميزة قوية للغاية استعملها في كل النشر والاهتمام بها يأتي بثماره. 

 والمشاركة علي جروبات البيع والشراء الخاصة بالمنتجات المنفردة والمنتجات الكمية يمكنك النشر بمقابل مادي معا الجروبات التي تختص في بيع منتجات معروضة علي الماركت بليس،


أسرار المحترفين في البيع من خلال متجر فيسبوك 

من الاشياء التي ستجعلك تحترف التسويق علي facebook marketplace هوا النشر الدائم ومعالجة البيانات الخاصة بالنتائج التي تحصل عليها من خلال التحدث مع العملاء المحتملين والاهتمام بأمور مهمة مثل الصور والوصف والعنوان.

 طريقة شرح المنتجات والخدمة على مارك بليس تساعدك في الوصول الي أكبر جمهور مستهدف ، وعندما تحترف هذه الأمور يمكنك الربح من خلال فيسبوك لتحقيق ذلك الأمور اهتم دائما بالوصول إلى النتائج المرضية الي مشتري الخدمة الخاصة بك وتحقيق مبيعات لذلك المنتج. 

احتراف البيع على الماركت يساعدك في تقديم الخدمة إلى الجمهور المستهدف الذي يريد أن يبيع منتجات او خدمات بالعمل والكثير من الجهد والخبرة ستحترف البيع على الماركت بليس الموجود على فيسبوك.

بذلك الامر تجعل من نفسك اكثر المحترفين الذين ينشرون في فيسبوك علي ماركت بليس ولا تنسى دائما ان تتعلم ان تكتب الوصف الأكثر جاذبية والصورة أيضا واحتراف كتابة العناوين التي تجذب الكثير من العملاء.


كيف اشغل ماركت بليس؟


إذا كنت تقصد تطبيق Facebook Marketplace، فإنه يأتي مدمجًا مع تطبيق فيسبوك على الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد أو iOS. لتشغيل Facebook Marketplace، يجب عليك القيام بالخطوات التالية:

1. فتح تطبيق فيسبوك على هاتفك.
2. اضغط على زر "Menu" (القائمة) في أعلى الزاوية اليمنى من الشاشة.
3. تحت الفئة "Explore"، اضغط على "Marketplace".
4. ستظهر لك الآن شاشة Marketplace والان يمكنك تصفح المنتجات المعروضة للبيع والشراء والتعرف عليها وعلي الاسعار وتفاصيلها، وإضافة منتجات للبيع إذا كنت ترغب في ذلك.


كيف تفتح متجر على الفيس بوك؟



لفتح متجر على فيسبوك، يجب عليك إنشاء صفحة فيسبوك للأعمال وإضافة قسم "Shop" عليها. يمكنك اتباع الخطوات التالية لإنشاء متجر على فيسبوك:

1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على فيسبوك.
2. انقر على الزر "Create" (إنشاء) في أعلى الزاوية اليمنى من الشاشة.
3. اختر "Page" (صفحة) من القائمة المنسدلة.
4. اختر نوع الصفحة التي تريد إنشائها، وأدخل المعلومات المطلوبة، مثل اسم الصفحة ونوع الأعمال التي تقوم بها.
5. انقر على "Create Page" (إنشاء الصفحة)، وستتم إعادة توجيهك إلى صفحتك الجديدة على فيسبوك.
6. انقر على زر "Edit Page" (تحرير الصفحة) في أعلى الزاوية اليمنى من الصفحة.
7. اختر "Add a Tab" (إضافة علامة تبويب) من القائمة على اليسار.
8. اختر "Shop" من القائمة الجديدة.
9. انقر على "Add Tab" (إضافة علامة تبويب).

بعد إضافة قسم "Shop" إلى صفحتك، يمكنك إضافة المنتجات الخاصة بك وتحديد الأسعار والوصف والصور، ويمكن للمستخدمين شراء المنتجات مباشرة من الصفحة.

يجب الالتزام بسياسات فيسبوك للمتاجر على الإنترنت، والتأكد من توافر المنتجات وتقديم خدمة العملاء بشكل جيد لتحقيق نجاح المتجر على فيسبوك.